١٥‏/٠٨‏/٢٠٠٨

14 - 8 - 1429 هـ الجمعة

14 - 8 - 1429 هـ الجمعة

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه ، وبعد :

ΩΩ
منار
ΩΩ


اضغط على خيارات > حفظ ، لكي لا تضطر إلى إعادة تحميلها هذا الأسبوع ، ستجدها في الملاحظات.


:: الإعلانات الدعوية ::
تجدونها محدثة دوريا " بين فترة وأخرى " هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/e3lan.txt

*  ستأتيكم منار أسبوعيا ، يوم الجمعة بإذن الله ، وستسجل بتاريخ يوم الجمعة من الأسبوع نفسه ، والله ولي التوفيق ..

 

=قال صلى الله عليه وسلم :
( أوثق عرى الإيمان الحب في الله ، والبغض في الله )
فإني أشهد الله على محبتك فيه .
 ( محبة خاصة )
( صديق منار )
=أبادلك حبا بحب
ووفاء بوفاء
لانقيل ولا نستقيل
جمعناالله على منابرمن نور
( إلى صديق منار )
= الحب من أسمي العلاقات،وأرفع المقامات،وهوسلوةالفؤاد،وريحانة الضمير،الحب دوحةغناء،وظل وارف،الحب إخلاص وصفاءونقاء،نعم..بالحب تصفو الحياةوتشرق الشمس ويرقص القلب،بالحب تغفرالزلات وتقال العثرات وترفع الدرجات،ولولاالحب ماالتف الغصن علي الغصن،ولابكي الغمام علي جدب الأرض،وحين ينتهي الحب ويضيع،تظلم النفوس وتضيق الصدور،فلله درالحب كم أضاع من وقت؟وكم أسرمن فؤاد؟وكم أذهب من عقل؟فماأجمل الحب في الله
 فوالله إني أحبك في الله.
( صديق منار )
= أجبرتني"الحياة"
أن أفارق من"أحب"

وعلمتني"الأخوة"
ألا أنسى من"أفارق"
( صديق منار )
= سل النسيم إذا فجر الصباح بدا . .

مع الزهور إذا مافاح شاذيها . .

كذا الطيور على الأغصان جانحة . .

تشدو فتطرب آذانا بشاديها . .

        ~ إني أحبك ~

قولا لا بديل له

ويشهد الله أني صادق فيها .
( صديق منار )

= عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال صلى الله عليه وسلم: (اتقوا دعوة المظلوم فإنها تصعد إلى السماء كأنها شرارة) رواه الحاكم  وصححه الألباني، كناية عن سرعة الوصول؛ لأنه مضطر في دعائه وقد قال الله سبحانه وتعالى (أمن يجيب المضطر إذا دعاه) وكلما قوي الظلم قوي تأثيره في النفس فاشتدت ضراعة المظلوم فقويت استجابته. (المناوي)
= يجب على من نصح نفسه أن لا يتكلم في التكفير إلا بعلم وبرهان من الله، وليحذر من إخراج رجل من الإسلام بمجرد فهمه واستحسان عقله، فإن إخراج رجل من الإسلام من أعظم أمور الدين. (الشيخ محمد بن عبدالوهاب)
= لا بد من ساعات يخلو المرء بنفسه ليناجي ربه، ويرقق قلبه، ويكثر من ذكره فشؤون الحياة المعاصرة، وكثرة مشاغلها قد تقسي القلوب، فيتثاقل المرء عن الباقيات الصالحات. (د.عبدالعزيز العبداللطيف)
= أعلن تقرير نشرته مجلة (مسلم نيوز) أن المتوقع أن يصبح الإسلام هو الدين الأول في روسيا من حيث عدد الأتباع، بحلول عام 2050م ومع غياب الإحصاءات الرسمية إلا أن الخبراء يعتقدون أن الإسلام يأتي في المرتبة الثانية بعد النصرانية، وقدر  التقرير عدد المسلمين بين 7 و 9 ملايين نسمة. (رومن سيلانتيف- الباحث الروسي في الشؤون الإسلامية)
= كما أن تربية العضلات أمر حيوي للرياضي، وكما أن تغذية العقل وتثقيفه أمر حيوي للباحث و المفكر، فإن تربية الضمير أمر حيوي لمن يبحث عن مكارم الأخلاق، على أن تربيته تتطلب ضبطا للنفس يكاد يكون أكثر منه في حالتي الرياضي والباحث. (ستيفن كوفي)
= بقدر وضوح الأهداف تتضح الوسائل التي تفضي بمن أحسن استعمالها إلى النجاح بإذن الله. (أ.د.ناصر العمر)
= ليس عيبا أن يظهر العبد ضعفه عند مرضه؛ فإظهار ذلك انكسار وانطراح بين يدي الله، وتلك حالة يحبها الله من عبده , ولكن أن يدع هذا التضرع، ويترفع عن هذه المسكنة، ويتنكر النعمة إذا كشف ربه عنه ضره وسري عنه ما كان يجد؛ كأن لم يصبه مرض قط، وكأن لم يدع ربَه ساعة فهذا هو الممقوت. (سامي الماجد)
= نشاط شركة كيمائيات الميثانول (كيمانول) في الصناعات الكيميائية وهو نشاط مباح, وإن كان لديها تسهيلات بنكية مشتملة على قروض محرمة فإن معظم تعاملاتها المالية القائمة مباحة؛ والذي يظهر جواز الاكتتاب فيها. (د. سلمان العودة)
= إن سمة المجتمع الخير الفاضل القوي المتماسك أن يوجد فيه من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر, ويوجد فيه من يستمع إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, وأن يكون عرف المجتمع من القوة بحيث لا يجرؤ المنحرفون فيه على التنكر لهذا الأمر والنهي, ولا على إيذاء الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. (سيد قطب)
= عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان إلا قليلا) كان يكثر فيه من الصيام إما تعظيما لرمضان، وجعل الصيام فيه كالراتبة قبل الفريضة، أو للتمرن والاستعداد لصوم رمضان، ولأنه شهر ترفع فيه الأعمال. (الشيخ عبدالله البسام)
= الخاطرة السيئة هي شرارة الإخفاق الأولى، فالقلب لوح والخواطر نقوش تنقش عليه، فمن دافعَ خواطرَه السيئة ملك زمامَ نفسه وقهر هواه، ومن استهان بالخطرات قادته قهرا إلى الإخفاق والهلكات. (محمد الخطيب)
= ما الذي جعل إيمان أبي بكر لوحده يزن إيمان جميع الأمة، بصلاتهم وعبادتهم؟ وهو رجل واحد، إنه (الإخلاص) والصدق مع الله، أشرف العبادات وأجلها. (د.عبدالعزيز الفوزان)
(جوال الإسلام اليوم )
= للتذكير: ترسل الإجابة عبر رسالة نصية إلى الرقم80600(شركةالاتصالات) وتكتب بالطريقةالتالية: ج*اسم المتسابق أوكنيته*رقم الإجابةالصحيحة
=قال يحيى بن معاذ:من جمع الله عليه قلبه في الدعاءلم يرده قال السعدي:إذااجتمع عليه قلبه وصدقت ضرورته وفاقته وقوي رجاؤه فلايكاد يرددعاؤه
= تربية عمرية: دخل والي لعمر رضي الله عنه عليه فوجده مستلقيا وصبيانه يلعبون على بطنه، فأنكر ذلك. فقال عمر: كيف أنت مع أهلك؟ قال: إذا دخلت سكت الناطق. قال عمر: اعتزل [الولاية]، فإنك لا ترفق بأهلك وولدك، فكيف ترفق بأمة محمد" حسن تصرف الإنسان مع أهل بيته يدل على حسن معاملته للناس.
= أسماء الفائزين في مسابقة زاد الصيفية 1429هـ الأسبوع الأول: 1- سعود بن حواس الشمري القناة: زاد الصوتية 2- محمد كليب القناة: زاد طالب العلم 3- أم نورا القناة: زاد طالب العلم 4- عمر باعباد القناة: زاد الرئيسة 5- لطيفة صالح السعوي القناة: زاد طالب العلم تهانينا للفائزين وحظا أوفر لباقي المشتركين في الأسابيع القادمة
= جواب سؤال الأسبوع الأول: رقم 3 سورة النحل. سؤال الأسبوع الثاني: قال ابن مسعود:"إذا سمعت الله يقول {يا أيها الذين آمنوا} فأرعها سمعك، فإنه إما خير تؤمر به أو شر تنهى عنه". هذه الجملة تجدها في مطلع كثير من الآيات في القرآن إلا موضعا واحدا جاءت فيه بوسط آية في: 1- سورة البقرة 2- سورة المائدة 3- سورة النور 4- سورة الأحزاب
= قيل لبعض الحكماء: من أسوأ الناس حالا؟ قال: من لا يثق بأحد لسوء ظنه، ولا يثق به أحد لسوء فعله.
= يعمد بعض الأزواج إلى الغلظة على أهل البيت تأثرا بما يسمع من الآخرين في معاملتهم لأهليهم، وهذا من التقليد الضار، والأصل التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم في معاملته لأهل بيته وفي قوله: (إن الله إذا أراد بأهل بيت خيرا أدخل عليهم الرفق) وليكن ذلك نبراسا وهديا نغرسه في أبنائنا بحسن القدوة
= الاستئذان، الاعتذار، كظم الغيظ، الشكر لمن أفسح لنا ولو بإشارة، عدم إزعاج الآخرين بالصوت أو الإضاءة وغيرها، غض البصر، مساعدة المحتاج، مراعاة آداب السير، إفساح الطريق. سلوكيات راقية تظهر من بعض السائقين فتسفر عن معادنهم وامتثالهم لحديث: (فأعطوا الطريق حقه) والطريق مجال رحب للتعود عليها.
= من فضائل هذه الأمة أن منها سادات أهل الجنة: فسيدا شباب أهل الجنة الحسن والحسين. وسيدا كهول أهل الجنة أبو بكر وعمر. وسيدة نساء أهل الجنة فاطمة. وسيد شهداء أهل الجنة حمزة. رضي الله عن الجميع.
= (كان صلى الله عليه وسلم إذا اطلع على أحد من أهل بيته كذب كذبة لم يزل معرضا عنه حتى يحدث توبة)صححه الألباني الإعراض عن المتربي أحيانا عند الخطأ أسلوب تربوي مفيد، ولكن ليحصل المقصود منه لابد أن يكون للمعرض مكانة في نفس المتربي وإلا فلن يكون للإعراض أثر إيجابي عليه بل ربما يشعر أنه قد استراح.
= تهيئة المساجد وتعاهدها بالنظافة والصيانة من أعمال البر لاسيما قبل رمضان, والقيام بأمرها من وظائف الأنبياء{وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود} وينبغي التنبه إلى مراعاة القدر الشرعي المطلوب، وعدم التجاوز بالمغالاة والإسراف والتباهي أو بالتعدي على الأدوات الموقوفة بالتغيير مع صلاحيتها للاستعمال.
= {ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا* إلا أن يشاء الله} في قول المرء:"إن شاء الله" عند عزمه على فعل أمر في المستقبل أدب مع الله عز وجل علام الغيوب، واستعانة به، وبلوغ للحاجة، وعدم الحنث إن خالف ما حلف عليه، قال صلى الله عليه وسلم(لو قال"إن شاء الله" لم يحنث، وكان دركا لحاجته) [متفق عليه]
( جوال زاد )
= قال ابن رجب في كتابه النفيس[فتح الباري2/588]: (ومثل هذه المعاني[أي:المعاني المتكلفةالتي يشرح بها الحديث أو يجمع بمثلها بين بعض الأحاديث]توجد كثيرا في كتب شروح الحديث المتأخرة،وأكثرها مدخول،ولم يكن علماءسلف الأمةيقعون في شئ من ذلك،وكذلك لم أستكثر من مثله في هذا الكتاب)
= (ونحن نضرب لذلك[أي:إثبات مشيئةالرب ومشيئةالعبد]مثلاشرعيا يستريح إليه الناظر في ذلك،فنقول:العبد لايملك أن يتصرف في مال سيده،ولواستبد بالتصرف فيه لم ينفذ تصرفه،فإذا أذن له في بيع ماله فباعه نفذ،والبيع في التحقيق معزو إلى السيد من حيث إن سببه إذنه،ولولا إذنه لم ينفذالتصرف،ولكن العبد يؤمر بالتصرف وينهى،ويوبخ على المخالفة)شفاءالعليل2/767
= (وأنكر قوم جوازه[أي:الإجماع]وهو عناد لكثرةوقوعه)[بلغةالوصول إلى علم الأصول]لابن نصرالله142 -وقد فهم بعض الناس أن الإمام أحمد ممن ينكرالإجماع مطلقا وهو عناد أيضا أو فهم قاصر؛لكثرةنصوصه الصريحةفي حكايته
= (الإيمان له ظاهر وباطن:وظاهره قول اللسان،وعمل الجوارح،وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلاينفع ظاهر لاباطن له...ولايجزئ باطن لاظاهر له... فتخلف العمل ظاهرا مع عدم المانع دليل على فسادالباطن،وخلوه من الإيمان،ونقصه دليل نقصه،وقوته دليل قوته وكل علم وعمل لايزيد الإيمان واليقين قوةفمدخول،وكل إيمان لايبعث على العمل فمدخول)الفوائد124
= قال النووي-تعليقا على حديث معاذ المشهور-{لاتبشروهم فيتكلوا}-: (وفيه جواز إمساك بعض العلوم...للمصلحة أو خوف المفسدة)شرح مسلم1/328 -وقال العز بن عبدالسلام[قواعده]2/402(ولايجوزإيراد الإشكالات القوية بمحضر من العامة...وكذلك لايتفوه بالعلوم الدقيقةعند من يقصر فهمه...وماكل سر يذاع،ولاكل خبريشاع) -وراجع:إعلام الموقعين3/304والموافقات4/189
= (لم يشترط مسلم في مقدمة صحيحه ما شرطه في صحيحه... ومسلم لم يشترط فيها[مقدمة صحيحه] ما شرطه في الكتاب من الصحة؛فلها شأن ولسائر كتابه شأن آخر . ولايشك أهل الحديث في ذلك). [الفروسية]لابن القيم ص242
= تبدأ الليلة عند الساعة التاسعة والنصف دورة علمية متخصصة عن(منهاج السلف في التلقي والاستدلال) يلقيها الشيخ محمد صالح المنجد. تبث الدورة وتستقبل أسئلتها عبر الموقعين التاليين: www.liveislam.net www.islammedia.ws وتستمر لمدة تسع ليال حتى الأربعاء19شعبان. رزقنا الله وإياكم العلم النافع وصلاح النية وحسن الاتباع.
= (بحسن الألفاظ،واختلافها على المعنى الواحد ترصع المعاني في القلوب... ويزيد حسنه وحلاوته وطلاوته بضرب الأمثلة به والتشبيهات) المزهر1/33
= تظاهرت الآيات والأخبار،وتضافرت الآراء والآثار على أن أربح المتاجر وأمثلها...الاشتغال بالعلوم الشرعية) [شرح عماد الرضا]للمناوي1/34
(جوال زاد طالب العلم )
= خطب أبو بكر رضي الله عنه يوما فقال: أما بعد: فإني أوصيكم بتقوى الله، وأن تثنوا عليه بما هو له أهل، وأن تخلطوا الرغبة بالرهبة، وتجمعوا الإلحاف[الإلحاح] بالمسألة، فإن الله تعالى أثنى على زكريا وعلى أهل بيته، فقال:{إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغباً ورهباً، وكانوا لنا خاشعين}
= بين يدي رمضان -الإكثار من الصيام قالت عائشة"ما رأيته صلى الله عليه وسلم أكثر صياما منه في شعبان" -المهلةالأخيرة للقضاء قالت عائشة"كان يكون على الصوم من رمضان فماأستطيع أن أقضيه إلا في شعبان" -الإقبال على القرآن استعدادا لرمضان،كان يقال شهر شعبان شهرالقراء -إعانة الفقراء ليتقووا على رمضان،كان بعض السلف إذا دخل شعبان أخرجوا الزكاة
= امرأة عاهدت زوجها أنه إذا مات لن تتزوج بعده، حتى يجمع الله بينهما، فهل يصح لها أن تتزوج بعده وهل يعتبر هذا عدم وفاء بالعهد ومن صفات المنافقين؟ ج:يجوز لها أن تتزوج بعد وفاته،وتكفر عن يمينها،لحديث( إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فكفر عن يمينك وائت الذي هو خير) والزواج خير لها لما فيه من المصالح الكثيرة[اللجنة الدائمة23/124
= قال سلمان الفارسي رضي الله عنه: "إن لكل امرئ جوانيا[بفتح الجيم]وبرانيا[بفتح الباء]، فمن أصلح جوانيه أصلح الله برانيه، ومن أفسد جوانيه أفسد الله برانيه" الجواني يعني الباطن والسر، والبراني يعني الظاهر والعلن والمعنى: من أصلح سريرته أصلح الله علانيته [ينظر: لسان العرب14/157]
= قال رجل عند الفضيل بن عياض: إنا لله وإنا إليه راجعون. فقال الفضيل: أتعرف معناها؟ من علم أنه لله عبد وأنه إليه راجع فليعلم أنه موقوف، والموقوف مسئول، فليعد للسؤال جوابا. قال الرجل: فما الحيلة؟ قال:يسيرة، تحسن فيما بقي [أي من عمرك] يغفر لك ما مضى، وإن أسأت فيما بقي أُخذت بما مضى وما بقي.
= عفو وإحسان: أم المؤمنين صفية رضي الله عنها بنت حيي سيد يهود بني النضير، أسلمت وتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم، كذبت عليها أمة لها في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقالت لعمر: إنها تصل اليهود، وتحب السبت،[وهو عيد اليهود] ثم ندمت واعترفت بكذبها. فقالت لها صفية: ما حملك على هذا؟ قالت: الشيطان. قالت: فاذهبي، فأنت حرة.
= من الجسور السالكة إلى قلب الزوج احترام أهله والإحسان إليهم ومشاركتهم الأفراح والأتراح، وإعانته على صلتهم إن قصر، وتوجيه الأولاد إلى تقديرهم وحسن الأدب معهم، ومقابلة ما قد يقع منهم من خطأ أو إساءة بالتجاوز والتغاضي والتغافل، مع إظهار الرضا وحسن الحال، وهذا يجعلهم سندا للزوجة وعونا لها وبل يوصون زوجها بها خيرا.
= جميل إقبال كثير من الأخوات على الدور القرآنية لحفظ ما تقيم به صلاتها وتعرف به دينها والأجمل بعد ذلك استمرارها على هذا الخير وتعاهدها ما وقر في صدرها ففي الحديث(إنما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعقلة إن عاهد عليها أمسكها وإن أطلقها ذهبت)متفق عليه فدوام التعاهد كفيل بدوام المحفوظ،كما أن البعير ما دام مشدودا بحبله فهو محفوظ.
= س: يوجد في الأسواق بعض الأنواع من الشامبو والصابون ممزوجة بالعسل واللبن، فما حكم استعمالها؟ ج: لا بأس باستعمال هذه الأشياء التي يزال بها الأذى، ويحصل بها التنظيف، لكنها لا تستعمل في الاستنجاء أو الاستجمار وفيها شيء مطعوم. [ابن عثيمين- لقاءات الباب المفتوح]
(جوال زادها )

=أخي ..
احذر أن تظهر للناس أنك تخشى الله .
( ليحمدوك )
وقلبك فاجر !!
= قيل لابن واسع :
لم لا تتكأ ؟!
قال : إنما يتكأ الآمن وأنا لازلت خائفا

( جوال النور )

="أساس كل خير أن تعلم أن ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن"
ابن القيم
= "المعاصي سد في باب الكسب وإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه" ابن القيم
(جوال طريق الحقيقة )
="لايزال قلب الكبير شابا في اثنتين: في حب الدنيا و طول الأمل"
الألباني
= " بئس ما لأحدهم ، يقول : نسيت آية كيت و كيت ، بل هو نسي " .
البخاري
= "لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في جوف عبد مسلم"
صححه الألباني
(جوال طريق الحقيقة - الحديث )

=قال تعالى: { يوم يكشف عن ساق ويدعون الى السجود فلا يستطيعون ¤ خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون الى السجود وهم سالمون }
= يكره التلثم في الصلاة إلا من علة، ولا يجوز الاستناد في الصلاة - صلاة الفرض - إلى جدار أو عمود؛ لأن الواجب على المستطيع الوقوف معتدلا غير مستند.

عبدالعزيز بن باز رحمه الله
= قال صلى الله عليه وسلم:

"من أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح ومن أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر"
( مجموعة : أوقات الصلاة )
= أفضل الاستغفار أن يقول العبد :"أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه " ، وقد ورد عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن من قاله : " غفر له وإن كان فر من الزحف".
(مجموعة : أذكار )
= قال رسول الله صلي الله عليه وسلم  : ((  مايصيب المسلم من نصب ، ولا وصب ، ولاهم ، ولاحزن ، ولا أذى ، ولا غم ،حتى الشوكة يشاكها ، إلا كفر الله بها من  خطاياه  ))  متفق عليهالنصب : التعب الوصب : المرض
( مجموعة : صدى الشوق )
=• ما تحسر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها الله
( مجموعة : جوال الأفلاج )
= الناس نوعين:  نوع(تنساه بمجرد فراقه)ونوع مثلك(يزيد الشوق بغيابه)
( مجموعة : زهير )

:: جديد التسجيلات ::
= *محاضرات:

تعال بنا نؤمن ساعة - خميس الزهراني
= *مجلات:

الأسرة + مساء - عدد شهر شعبان

الإسلام اليوم - عدد شهر شعبان

سنان - عدد شهر شعبان

شباب - عدد شهر شعبان
( مجموعة : جديد التسجيلات  )

=(مشاريع الأسرة في رمضان)كتاب مميز ضمن حقيبة(الأسرةالرمضانية)بدارالوطن
=(كيف تستعد لشهر رمضان)مطوية ضمن90مطوية رمضانية تبدأب11هللة بمدارالوطن
= (مع النبي في رمضان)حقيبة بها 4 كتب ضمن البرنامج الرمضاني بمدار الوطن

014792042

 

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
*هل ترغب أن تصلك منار إلى بريدك الالكتروني ،إذن زر موقع منار وضع بريدك الالكتروني في صندوق مجموعات قوقل " منار " .
* هل ترغب بالمشاركة ، أو معرفة التكلفة لهذه الخدمة ، أو مزيدا من المعلومات ، إذن لا تتردد بالضغط على الرابط هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/help.txt
*لمشاهدة الإرشيف تفضل بزيارة موقع  منار  على النت على هذا العنوان :
www. mnaar.blogspot.com
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حياك الله ، يشرفني تعليقك .

أعجبني