الحمدلله وبعد،،
يتصور البعض أن المذاهب الفقهية أسوار مغلقة أقرب إلى القنوات المتجاورة التي تسير بجنب بعضها لكنها لاتتمازج، أي أنها كانت تجتهد وتفكر وتنتج داخل فضائها الفقهي الخاص فقط، وهذا غير دقيق، فهناك فقهاء يمكن تسميتهم (الفقهاء العابرين للحدود) وهم فقهاء أثروا على مذاهب أخرى تأثيراً جوهرياً أوجزئياً.
وحين كنت أطالع كتب المذاهب الفقهية الثلاث (الحنفية والمالكية والشافعية) وللأسف ليس لي خبرة دقيقة ومنظمة بها، بل كثيراً ماتمر بي اصطلاحات في كتب المذاهب الأخرى ولاتتبين لي، وخصوصاً المالكية فما أكثر اختصاراتهم، لكنني كنت أراجع بعض المسائل فقط، فكان يدهشني حجم الحضور لأعلام مميزين خارج مذاهبهم.
أكثر شخص شدني حضوره خارج مذهبه ولم أجد ذلك لعالم آخر في كل التراث الإسلامي، وأستبعد أن يوجد له مثيل، فهو حضور مكثف وغزير وكأنه واحد من أهل المذهب نفسه، إنما هو (ابوحامد الغزالي)، فالغزالي حاضر في المذاهب الأخرى صراحة أو ضمناً بشكل مثير للاستغراب جداً، وهو بحاجة لدراسة لسبب استئثاره بهذا التأثير الأممي في عالم الفقه؟!
وخصوصاً تأثير الغزالي على الفقه المالكي، حتى أنني مرة حين رأيت كثرة ورود الغزالي في كتب المالكية استربت في الأمر، وقلت لعل هذا رجل من المالكية اسمه الغزالي! وراجعت المسألة ووجدته ابوحامد فعلاً! ومن أكثر من أدخل الغزالي على المالكية ابن شاس رحمه الله
حتى قال ابن عرفة في أحد مسائل الشهادات (لا أعرف هذه المسألة لأحد من أهل المذهب، إنما ذكرها الغزالي فأضافها ابن شاس للمذهب)، وينص ابن عرفة كثيراً فيقول "نص عليها الغزالي".
ولاحظت متأخري الحنفية ينقلون كثيراً من إحياء علوم الدين للغزالي، والمالكية ينقلون كثيراً من الوجيز للغزالي، وربما أن السبب هو اختلاف نمط الاحتياجات، فالحنفية يحتاجون للجانب الأخلاقي الذي عرضه ابوحامد، والمالكية يحتاجون للفروع التي فرعها ابوحامد، إذ لم يكن متقدمو المالكية مولعون بالتفريع كما كان الحنفية فلديهم اكتفاء من هذا الجانب.
وحتى في أصول الفقه، فالكتاب المشهور للحنابلة هو (روضة الناظر) وهو مختصر من المستصفى، وابن رشد المالكي صاحب بداية المجتهد لخص المستصفى أيضاً!
ويبدو لي لو بحث أحد الباحثين مصادر الأحاديث الضعيفة التي دخلت على كتب المذاهب الفقهية، فلن أستبعد أن يكتشف أنه بسبب الإحياء، فالإحياء للغزالي هو بوابة الأحاديث الضعيفة على أمة محمد، غفر الله له، وكلما تذكرت كتاب العراقي (المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج مافي الإحياء من الأخبار) أخذت أتعجب من شدة جلد العلماء السابقين، نحن اليوم مع كل الإمكانيات البحثية نتعب في تخريج الحديث وجمع طرقه وتحقيق صحته، بل الواحد منا إذا حقق مائة أومائتي حديث شعر بالزهو، وهذا العراقي يلاحق أحاديث الإحياء الغزيرة والتي أكثرها ليس في دواوين الإسلام المعروفة، فلله در العراقي!
وأكثر متأخري الحنفية ماتريدية، وكتابهم الرئيسي هو (المسايرة) وقد تأثر فيها بالغزالي حتى قال ابن عابدين (المسايرة هي رسالة في علم الكلام ساير بها عقيدة الغزالي).
فالغزالي أعظم شخصية إسلامية مؤثرة في العصر الوسيط !
والشاطبي متأثر بالقرافي، والقرافي متأثر بالعز بن عبدالسلام الشافعي تأثيراً جوهرياً شديداً، وقد كنت أقرأ في الفروق للقرافي مواضع تعجبني جداً، ثم أكتشف أنها بنصها في قواعد الأحكام للعز ابن عبدالسلام، وقد أشار لذلك الشاطبي مرةً في الاعتصام فقال (ومما يورد في هذا الموضع أن العلماء قسموا البدع بأقسام أحكام الشريعة الخمسة، ولم يعدوها قسما واحدا مذموما، فجعلوا منها ما هو واجب ومندوب ومباح ومكروه ومحرم، وبسط ذلك القرافي بسطاً شافياً، وأصل ما أتى به من ذلك شيخه عز الدين بن عبد السلام).
وأما المغني لابن قدامة فمادته الجوهرية من ابن المنذر وابن عبدالبر، وخصوصاً مذاهب الصحابة والتابعين، ومذاهب أئمة الأمصار، بل كثيراً ماينقل ابن قدامة أقوال ابي حنيفة ليس من كتب الحنفية بل من كتب فقهاء أهل الحديث كابن المنذر وابن عبدالبر، وهذا هو سبب عدم دقة المغني في نقل مذهب الحنفية على وجه الخصوص، فتجد دوماً للحنفية تفصيلات دقيقة في مسائلهم لاتجدها واضحة حين يناقشهم ابن قدامة في المغني، بل تجده كثيراً ما يسوق قول ابي حنيفة بنفس صياغة ابن المنذر وابن عبدالبر له.
والحقيقة أن ابن عبدالبر لم يكن مورداً أساسياً لابن قدامة فقط، بل إن ابن رشد صاحب بداية المجتهد، إنما كتابه مجرد "تنظيم عقلي" لمادة الاستذكار لابن عبدالبر، ولولا ابن عبدالبر لما راح ابن رشد ولاجاء، وقد صرح بذلك ابن رشد في نفس الكتاب، فحين أنهى كتاب الطهارة ختمه بهذه الجملة (وأكثر ما عولت فيما نقلته من نسبة هذه المذاهب إلى أربابها هو كتاب الاستذكار، وأنا قد أبحت لمن وقع من ذلك على وهم لي أن يصلحه).
وفي بقية الكتاب لايصرح ابن رشد باسم ابن عبدالبر إلا حين يورد تصحيحه أو تضعيفه للمرويات، فانظر لحسن أثر "أهل الحديث" على الناس، ولذلك فقد صدق ابن تيمية حين فسر خفة انحرافات الفلاسفة مثل ابن ملكا وابن رشد (مقارنة بابن سينا والفارابي) بكونهم نشؤوا بين أهل الحديث وانتفعوا بهم.
وأتعجب ممن يكيل الإطراء لكتاب "بداية المجتهد"، وينسى أن مادة الكتاب كله هو من جهد ابن عبدالبر، بل حتى ابن حزم الموسوعي تراه في كتبه يقول كتبت لابن عبدالبر وأخبرني ابن عبدالبر، بل في رسالة لابن حزم تحدث فيها عن علوم أهل الأندلس تحدث بفخامة لاتوصف عن عظمة كتاب التمهيد لابن عبدالبر، وأنه لايوجد مثله في الكلام على فقه الحديث، وهكذا كان يبجله ابن تيمية أيضاً.
ومن أطرف الأخبار في هذا الباب، ويستحق أن يفرد في باب من العلم خاص وهو (باب مانقل فيه أهل المذهب مذهبهم عن غيرهم) حيث وجدت موضعاً طريفاً في رد المحتار لابن عابدين قرر فيه المذهب الحنفي لا بناءً على نص للحنفية، بل بناء على نص لابن تيمية في حكاية المذهب الحنفي، حيث يقول ابن عابدين عن مسألة الساب :
(فقد أفاد –أي ابن تيمية- أنه يجوز عندنا قتله إذا تكرر منه ذلك وأظهره، وقوله "وإن أسلم بعد أخذه" لم أر من صرح به عندنا، لكنه نقله عن مذهبنا وهو ثبت فيقبل).
وهذا موقف طريف جداً، فابن عابدين معروف في التشدد والتدقيق في حكاية المذهب، وأعظم من ذلك شدة الاطلاع على كتب الحنفية واستيعابها، ولا أظن في متأخري الحنفية من يضارع ابن عابدين في استيعاب كتب الحنفية والتدقيق فيها، لكن لعظم ثقته في نقل أبي العباس، فقد جعله من المذهب حتى وإن لم يجده عن أئمتهم!
أعتقد أن الإخوان مرت بهم ملاحظات طريفة حول التلاقح المذهبي، وتأثر المذاهب ببعضها، وظاهرة الفقهاء العابرين للحدود، وسيكون ضم هذه الفوائد لبعضها، وتصحيحها وتنقيح التعميمات الخاطئة فيها، ينتج مادة جميلة بإذن الله.
بقلم د. نورة بنت خالد السعد
8/7/1432
العالم العربي من حولنا يموج بتيارات حارقة، يموت فيها الشهداء على أرصفة الشوارع، وفي ساحات المدن والجراح لا تزال نازفة في أفغانستان والعراق بسيارات مفخخة، والباكستان لا تزال جمرًا يومض تحت الرماد، والوطن هنا هو المآل والرجاء -بعد الله- لدوره القوي، ولقيادته كما هو دائمًا.
في هذا الوضع المصيري المتأزم جدًّا نجد مَن يرفع شعارات حرية المرأة السعودية أن تقود سيارة!! لنتخيّل كيف تتصاغر الأولويات إلى هذا المستوى؟؟
الأولوية الآن هي أن نبقى كشعب لُحمة واحدة مع القيادة، ولا أن نتحوّل إلى فريقين متضادين لقضية لا ننكر أنها مهمة، واحتياج للنساء، وللجميع.. والحل لا يكون في أن يفرح فريق، وينهزم فريق من أجل أن تحصل القلة من الراغبات في القيادة على رخصة القيادة.
أستغرب جدًّا أن تتعاظم الأمور عند هؤلاء النسوة إلى أن تصل إلى استجداء العون من وزيرة ألخارجية الأمريكية فتتناقل الأخبار بقصد وعمد أن سعوديات يطالبن كلينتون بممارسة الضغط العلني على حكومتنا لدعم حقوقهنّ بعد اعتقال منال الشريف!! هل هذا الموقف وطني؟؟ هل وصلت الجرأة والتحدّي لأنظمة الدولة إلى هذا المستوى من استعداء الخارج على الداخل؟
توقيع رسالة الاستجداء طلبًا لدعم وزيرة الخارجية الأمريكية هيلا ري كلينتون التي جعلت من الدفاع عن حقوق النساء إحدى مهامها، إلى دعم حق النساء السعوديات في قيادة السيارة. وكما نُشر أن هذه الرسالة التي تحمل عنوان «نساء سعوديات من أجل قيادة السيارة» وضعت على موقع «تشينج.اورغ»!! بعض من نساء أرض الحرمين يستجدين امرأة أمريكية كي يفرضن أمنياتهن على أنظمة الدولة! لا زلت في ذهول من هذه الجرأة، فبعد أن فشلت مظاهرة حنين لجأن إلى مظاهرة 15 رجب، وبعد أن انكشف الستار عن مَن هم خلف هذه الأجندة من إثارة للقلاقل في وطننا، وتأليب الرأي النسوي ضد أمن الوطن افتعلوا هذه القضية، وللأسف تم تجنيد العديد من الكتّاب، والكاتبات، ومَن يدّعين أنهنّ ناشطات حقوقيات!! كي يسهمن في المزيد من إثارة القلاقل في نسيج المجتمع تحت شعار حقوق النسوة!!
وكما ذُكر أن مضمون الرسالة الموجهة إلى وزيرة الخارجية الأمريكية تتمثل في «إطار الربيع العربي، والالتزام الأمريكي بدعم الحركات الديمقراطية غير العنيفة، حان الوقت ليعرب المسؤولون الأمريكيون عن دعمهم لحقوق السعوديات».
وقالت مَن يدّعين أنهنّ الناشطات السعوديات في الرسالة: «نتوجه إليك لتصدري بيانًا علنيًّا يدعم حق المرأة السعودية في قيادة السيارة».
وتابعن: «نتقدم بهذا الطلب لإدراكنا بأن إعلانًا من قِبلكم لدعم فتح الطرق السعودية أمام النساء سيكون له تأثير قوي».
وقالت الرسالة إن منع النساء من قيادة السيارة في السعودية يعني تأخرهنّ عن مواعيد مهمة، من بينها مواعيد طبية، ومنعهن من أداء مهامهنّ في غياب نظام جيد للنقل العام.
وتابعت النساء إن «حرماننا من هذا الحق الأساسي في قيادة سياراتنا استغل دائمًا من قبل آباء وإخوة وأزواج بشكل تعسفي وحتى من قبل سائقين موظفين».
وأشرن إلى أن «امرأة سعودية تحدثت هذا الأسبوع عن اغتصابها من قبل سائق سيارتها».
هذه المبررات غير مقنعة فقيادة المرأة للسيارة لن يوقف حالات الاغتصاب، فهي أعلى نسبة في الولايات المتحدة الأمريكية التي يطلبن اللجوء إلى دفاع امرأة منها عنهنّ!! كما هو مبرر سخيف من رأي لأحدهم أن النقل العام سيكلّف الدولة أموالاً طائلة!! لن أكرر مطالبتنا بوسائل نقل عامة، ولنا أقرب مثال ما ذكره الدكتور ليون برخي في مقالته في صحيفة الاقتصادية في 10جمادى الآخرة الماضي الموافق 13 مايو عن ما تقوم به السويد الآن من محاولات لإيجاد البديل عن النفط والغاز في شؤون المواصلات؟ (وبناء على الدراسات التي قدموها سيكون بإمكان السويد في سنين قليلة، إذا تطلب الأمر، التخلّص من السيارة الشخصية دون أثر سلبي يُذكر في المجتمع واقتصاده. وتجري اليوم ثورة حقيقية في المواصلات العامة، ولا سيما السكك الحديدية، والقاطرات السريعة، والباصات التي تسير دون استخدام البنزين. بل هناك قرار بزيادة المساحات المخصصة لسائقي الدراجات الهوائية، ومنحهم الأفضلية في الشارع)!!
** أهدي هذه الأخبار للناشطات اللاتي لا زلن إلى الآن يبحثن عن وسائل نقل العالم المتقدم يتخلّى عنها!! وأتفق مع جميع مَن كتب من الأفاضل المشايخ، والكتّاب، والكاتبات اللاتي يدركن أبعاد هذه المطالبات التي لها أجندة خفية لا تخفى على مَن لديه البصيرة.
** أجدني أكرر أن وسائل النقل العام (ضرورة مجتمعية، ولابد أن تكون من الأولويات لخدمة النساء اللاتي لا يحلمن بقيادة السيارة؛ لأنهنّ لا يمتلكن قيمة السيارة!! هذا إذا كنا نتحدث عن احتياج حقيقي للنساء. ولنا في مقالة الدكتور محمد السعيدي (حتى نكون معًا لقيادة المرأة السيارة) كانت وافية، ولابد أن تضعها الجهات المسؤولة في وزارة النقل والقطاع الخاص محل الاهتمام كي نحل مشكلة النقل للنساء، ولغيرهم حلاً جذريًّا، ونوقف هذه الاستعداء على أنظمتنا، وقرارات مجتمعنا المجتمعية. ولا أن نحوّل مجتمعنا إلى حقل خصب لتدخلات الأمم المتحدة، ومكاتبها، ومَن يقفون وراء تمرير أجندة اتفاقية ألسيداو!! وكأننا دولة لا سيادة لها!!
كيف تستثمر الأشهر التي تعتكفها في سيارتك ؟! عبدالعزيز الدميجي هل تصدق ذلك ؟ أم أن هذا يا ترى من ضربِ الخيال ؟ قديماً كانوا يقولون أنه كالسيف إن لم تقطعه قطعك ! تعال معي لنتصور ذلك , عمرك سيكون ستين سنة على سبيل الافتراض , فإذا كان كذلك فاعلم أنك تنام في فراشك لمدة عشرين سنة , وتعمل في مكتبك أو تدرس في جامعتك أو مدرستك لمدة تسعةسنوات , وتقرأ على كرسيك لمدة سنتين ( إذا كنت عربياً فستقرأ لمدة ثلاث ثواني بالكثير !! ) , وتجلس على المرحاض في الحمام لمدة ستة أشهر ( لأنك كائن حي !! ) , وتقف منتظراً داخل المصعد كي ينقلك من دور إلى دور لمدة ثلاثة أشهر , وتقف أمام المرآة لتنظف أسنانك بالفرشاة ( إن كنت تفعل ذلك !! ) خلال أربعة أشهر , وتعتكف عند الحلاق لمدة شهر كامل ( مالم تكن أصلعاً ككاتب هذه السطور ) . قضيبُ الحديد الخام يباع بخمسة دولارات تقريباً , وإذا وضعته على شكل نعل حصان ارتفع إلى 11 دولاراً , ثم يقفز إلى 355 دولاراً إذا صنعته على شكل إبر , وإذا حولته إلى سكاكين تضاعف إلى 2285 دولاراً , ثم يقفز الرقم حتى يكون فلكياً إلى 250 ألف دولار بدون سحر ولا خداع بل بمجرد تحويله إلى زبركات ساعات فقط لا غير !! المهام العظام يمكن إنجازها حين يستغل الإنسان وقته بكفائة , إن مقياس تقدم الأمم وازدهار حضارتها هو حسن استغلالها لوقت أفرادها . قال عليه الصلاة والسلام " اغتنم خمساً قبل خمس شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك وغناءك قبل فقرك وفراغك .قبل شغلك وحياتك قبل موتك " رواه الحاكم بإسناد صحيح وتعال إلى قيمة الزمن في القرآن , أقسم ربنا بالفجر والشمس والضحى والعصر والليل ( وإنه لقسم لو تعلمون عظيم ) . أذكر أني جلستُ مع أحدهم فرأيته يسرد الوقائع التاريخية بإتقان واستحضار وكأن كتاب البداية والنهاية أوتاريخ الأمم والملوك يلوح أمام عينيه كلوحان صورة المسجد الأقصىى أمام النبي عليه الصلاة والسلام لما جعلت قريش تتنطع بالسؤال عن عدد نوافذ المسجد وغير ذلك إبان رحلة الإسراء والمعراج العظيمة . وأعرف آخراً يسهب في الحديث في تطوير الذات وحل المشاكل وأساليب النجاح ويستقبل عشرات الاستشارات عبر الرسائل والاتصالات , و لما سألتهم وجدت بعضهم لم يقرأ كتاباً في هذا الفن , ولم يحضر درساً أو دورة فيه فضلاً على أن يحصل على شهادة البكالوريس . كيف تستثمر الأشهر التي تعتكفها في سيارتك ؟! هل تعلم أنك تستطيع الإستماع إلى مواد تدرس أكاديمياً في كليات الإقتصاد والإدارة واللغة والشريعة في سيارتك ؟ أنت قادر على معرفة تاريخ الأمم منذ أن كان آدم في في الجنة , وحتى قيام الثورات العربية المعاصرة في سيارتك !! وشقائق الرجال قادرات على الكتابة والتدوين أثناء الإستماع , وهذا من أدلة القائلين بمنع قيادة المرأة للسيارة !! هذا نموذج لكتاب يدرس شيء منه وليس كله في الكليات الشرعية خلال 4 سنوات موضوعه أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام المتعلقة بأحكام الحلال والحرام , تستطيع الإستماع إليه أثناء قضاء مشاوريك اليومية , وهناك عشرات الألبومات المماثلة في تخصصات مختلفة ومتنوعة .
بسم الله الرحمن الرحيم
نحنُ معاشرَ البشرِ القاطنين في المدنِ نقضي أشهراً واقفين عند إشارة المرور خلال حياتنا اليومية .
العمر يتربع على قائمة «دعاة «جوجل»
الرياض. محمد السهيمي
إبتعاث الشباب والفتيات في سن المراهقة لبلاد الغرب أكبر خيانة مرت على تاريخ المملكة العربية السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم
(هذه الرسالة مختصرة جدا والا فالواقع يشهد ويصدق ماهو أمر وأدهى)
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم..أما بعد
هذه رسالة عاجلة من مبتعث ….؟!
إلى من منّ الله عليه بإرث النبوة…
إلى العلماء… إلى طلبة العلم … والدعاة … والمصلحين ….والمسؤولين..إلى رجال الجزيرة..
إلى كل غيور … إلى كل من بقي في قلبه ذرة من غيرة….
أسألكم بالله … بل نسألكم بالله أن توقفوا الابتعاث مهما كانت العواقب والأخطار.. أرجوكم أوقفوه كفانا ضياعا في ضياع لاتصدقوا الأقاويل الكاذبة عن أحوالنا نحن في خطر ….
إني أكتب هذه الكلمات ولا أدري ستصل أم لا وإني أشهد الله على صدقي وعدم التدليس أو التهويل والله على ما أقول شهيد, والذي فطر السماوات والأرض إني من (المبتعثين لبرنامج خادم الحرمين الشريفين) وأكتب لكم هذه الكلمات من أرض الابتعاث في أقصى الغرب, أقول مختصرا : والله ثم والله ثم والله لو عايشتم ورأيتم بأم أعينكم مايحدث للمبتعثين والمبتعثات من عدم اعتزاز بالدين وقذف للفتاوى ونصح الناصحين بل والتعري من أخلاق المسلمين واستحقار واستهجان الثابتين ؟
بل أقول وتشويه لسمعة المسلمين وتحقير لشعبنا وعلى رأسهم من تولى كبره وقذفهم كرما منه في أحضان أعداء الدين,وهاهم يردون عليه الصاع صاعين وليته يبقى عليه بل على المجتمع بأسره بل وصل إلى الدين
لو رأيتم المبتعثات وقد انسلخن من الحياء إلا ما ندر وتخلين عن الحجاب فأصبح الحجاب عند أكثرهن تغطية الشعر فقط وتعال انظر إلى ما وراء ذلك؟
بل وصل الأمر بهن إلى صحبة الرجال وإقامة العلاقات وحدث ولاحرج..؟
أصبحنا نقول هنا ليت هذا الأمر وقف على الشباب لكن..
لو رأيتم المبتعثين وهم يتفاخرون بأنهم ناموا مع فلانة المكسيكية والاخرى الفرنسية وتلك الامريكية وبطبيعة الحال ليس بالمجان بل من نفقة …؟؟
أقولها لكم وأنا واحد ممن زلت قدمه وركب هواه ثم فاق فجأة ولكن هيهات فالرجوع صعب والآهات تقطع نياط القلب فعسى ربي أن يلطف بي
نتوسل إليكم ونسألكم بالله أن لا يكون هناك دفعة سابعة ولا ثامنة اقطعوا الطريق بأكمله حاربوه من جميع جوانبه والله ما أدركت خطره وسوء عاقبته إلا بعد ما قدمت ورأيت ما رأيت…؟
غرتنا زخارف الابتعاث وذلنا قلة ذات اليد في أغنى بلد على وجه الأرض؟؟؟؟؟
ومن يقول العالم أصبح واحدا لا فرق بين هنا وهناك أقول له كذبت وما صدقت فالتجربة خير برهان ومن تهول مما ذكرت فليتجول ويرى بعينيه ما يحرق فؤاده ويقطع نياطه من الخزي والعار الذي لحق بالمبتعثين والمبتعثات إلا ما رحم ربي وهم قليل قليل قليل…
إنها صرخة من مستغيث ولا أظن ما يحصل يخفى على أهل العقول فالحركة الحركة ففيها البركة فها أنا تقدمتكم بهذه الورقة فأكملوا الطريق لعل الله يفتح على أيديكم خيرا ويغلق شرا وأتقرب إلى الله بهذه الرسالة عسى أن يتجاوز عني وينفس كربتي ويصلح حالي وأكون بها قد أعذرت ونقلت الأمر إلى من هو أقدر مني فهذه قدرتي وحسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا به.
إبراهيم السكران
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
حياك الله ، يشرفني تعليقك .