٣ رجب ١٤٢٩ هـ

1 - 7 - 1429 هـ الجمعة

1 - 7 - 1429 هـ الجمعة


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه ، وبعد :

ΩΩ
منار
ΩΩ
تأتيكم بعد طول انتظار ، مع بعض التغييرات الطفيفة ، حيث قسمت إلى قسمين :
1- منار ، وفيها رسائل تسعد الأخيار ، ستكون بإذن الله في الموقع وعلى الجوال ، وعلى البريد الالكتروني أيضا .
2- إعلانات منار ، وستكون بإذن الله في الموقع وعلى الجوال ، ولا تأتي على البريد الالكتروني .
والله ولي التوفيق ..

:: شكر خاص ::
لجميع من ساندني واقترح علي وأخص بالذكر أخوي :
أبا حمود وأبا زيد جزاهما الله كل خير .

اضغط على خيارات > حفظ ، لكي لا تضطر إلى إعادة تحميلها اليوم ، ستجدها في الملاحظات.


:: الإعلانات الدعوية ::
تجدونها محدثة يوميا تقريبا هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/e3lan.txt

*  ستأتيكم منار أسبوعيا ، يوم الجمعة بإذن الله ، وستسجل بتاريخ يوم الجمعة من الأسبوع نفسه ، والله ولي التوفيق ..

= من أراد السفر قبل الظهر مثلا ثم انشغل في ترتيب أغراضه أو انتظار رفقائه، ولم يخرج من بلده إلا بعد الأذان؛ فإنه يصلي الظهر مع العصر جمع تأخير ويقصرهما. (اللجنة الدائمة للإفتاء)
= من المهم أن يشترك الأبناء في وضع برنامج الصيف حتى لا يشعروا أنهم مجرد منفذين لما يريده الآباء، كما أنَّ ذلك يجعل البرنامج أكثر واقعية. (د.أكرم رضا)
= رحم الله (د.عبدالوهاب المسيري) الذي غادرنا للدار الآخرة، فلقد كان رمزا فكريا وإصلاحيا يقل نظيره, قضى ربع قرن في إعداد موسوعة اليهودية والصهيونية والتي خرجت في تسع مجلدات حافلة بحقائق التاريخ وأسرار التفسيرات وتفكيك المصطلحات, وكان له أثر عظيم في نقد الحداثة, وهو بحق أحد أعمدة الفكر الإسلامي المعاصر. (د.سلمان العودة)
= إن على من استشير في تزويج أحد من الناس أن يتقي الله في مشورته فلا يمدح الخاطب ويضع فيه ما ليس فيه حتى يزوج ولا يعيبه حتى يرد، وإن عجز عن قول الحق أو جهل الخاطب فالواجب أن يعتذر عن المشورة، قال تعالى: (يـا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربِين). (د.عبدالرحمن الدهش)
( جوال الإسلام اليوم )

= مريضة بسرطان الرئة من الصالحات، أتمت سورة البقرة تحت أجهزة التنفس في المستشفى، وأرضعت ابنتها الرضعة الأخيرة، ثم نطقت بالشهادتين، وفاضت روحها بالأمس - رحمها الله تعالى-.
= قال صلى الله عليه وسلم(أمرت أن أسجد على سبعة أعظم ولا أكف ثوبا) مسلم المراد بالحديث النهي عن كف المصلي ثوبه بأن يجمعه ويضمه خشية وقوعه على الأرض عند السجود، ومما يدخل في الحديث تشمير الأكمام، فينبغي للمصلي أن يتركها على حالها [ينظر:فتاوى اللجنة الدائمة5/377] وذلك حتى يكون سجوده شاملا لثيابه كما سجد هو على الأعضاء السبعة.
={إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم} شاب يسأل قمت بإنشاء منتدى على شبكةالإنترنت للشاةوالمحادثة، وتعرف من خلاله كثير من الشباب على فتيات والله أعلم بما حصل من جراء ذلك،ثم تبت إلى الله،فبماذا أكفر عن فعلتي؟ الجواب: من لوازم التوبة السعي في إصلاح ماأفسد وبيان حكم فعله والتبرؤ إلى الله منه ووعظ من يدخل فيه وتخوفه بالله
= رأى الأحنف بن قيس درهما في يد رجل فقال:لمن هذا الدرهم؟ فقال الرجل:لي فقال:ليس هو لك حتى تخرجه في أجر أو اكتساب شكر،ثم أنشد: أنت للمال إذا أمسكته*وإذا أنفقته فالمال لك [السير] قال صلى الله عليه وسلم(أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله) قالوا:يارسول الله ما منا أحد إلا ماله أحب إليه قال(فإن ماله ما قدم، ومال وارثه ما أخر)[البخاري]
= صلاةالمأمومين بين السواري-الأعمدة- وما في حكمها كصناديق المصاحف أو المنبر المعترض -تجوز عند الحاجة كضيق المسجد أو كان الصف قصيرا لا يتجاوز العمود. -تكره مع سعة المسجد إذا كانت تقطع الصف قال أنس عن ذلك"كنا نتقي هذا على عهد رسول الله"وأما الصلاة فصحيحة لا يلزم إعادتها -تقدم الصلاة في الصف المقطوع بالسواري على الصلاة منفردا خلف الصف
= الطاعة حصن الله الأعظم من دخله كان من الآمنين من عقوبات الدنيا والآخرة، ومن خرج عنه أحاطت به المخاوف من كل جانب...ومن خاف الله أمنه من كل شيء، ومن لم يخف الله أخافه من كل شيء [ابن القيم] {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون}
= إذا نزلت بالعبد نازلة في نفس أو مال أو أهل أو ولد فإنها قضاء من الله واقع لا محالة فلا راد لحكمه سبحانه{ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه} قال علقمة:"هو الرجل تصيبه المصيبة، فيعلم أنها من عند الله، فيرضى ويسلم" والعزاء(إن الله إذا أحب قوما ابتلاهم) وإن(عظم الجزاء مع عظم البلاء) وانظر إلى من أصيب بمصيبة أعظم.
= "ماتوقعتك تزعل!" سلامة القصد لاتعفي الإنسان من مسئولية الضرر بالآخرين فلابد من نظره في مآلات الأمور وعواقبها ووسائل تنفيذها(لاضرر ولاضرار) والضرر:ماكان عن غير قصد،والضرار:ما كان عن قصد[ابن عثيمين] رام نفعا فضر من غير قصد* ومن البر مايكون عقوقا وينبغي لمن وقع عليه ضرر من أخيه دون قصد أن يتسع صدره ويقل عتابه، لحسن المقصد وصفاءالنية
= شهر رجب من الترجيب أي التعظيم وفي الحديث(السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم...ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان) و"مضر"قبيلة كانت تعظمه أشد من غيرها ولاتغير وقته من أسمائه: -"الفرد"لأنه شهر حرام منفرد والثلاثة الباقية متوالية -"مُنصل الأسنة"لأنهم ينزعون فيه الأسنة من الرماح فلا يقاتلون فيه -"الأصم"لأنه كان لاتسمع فيه أصوات السيوف
= نسمع كثيرا من خطيب الجمعة قوله:"أقول هذا وأستغفر الله لي ولكم" فهل لهذا أصل؟ الجواب: ثبت عنه صلى الله عليه وسلم في خطبة يوم فتح مكة أنه حمدالله وأثنى عليه ثم قال(أما بعد؛أيها الناس فإن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية، يا أيها الناس إنما الناس رجلان:بر تقي كريم على ربه،وفاجر شقي هين على ربه) ثم قال(أقول هذا وأستغفر الله لي ولكم)ط
= كيف تنال دعوة الملائكة؟ عن أم الدرداء قالت:كان لأبي الدرداء ستون وثلاث مائه(360)خليل في الله يدعو لهم في الصلاة،فقلت له في ذلك، فقال:إنه ليس رجل يدعو لأخيه في الغيب إلا وكل الله به ملكين يقولان:ولك بمثل،أفلا أرغب أن تدعو لي الملائكة؟! السير(2/351)
= لغز صلاة فريضة سرية، قبلها أربع صلوات فريضة جهرية، فما هي؟
= الجواب: صلاة العصر من يوم الجمعة.
( زاد )

= التحري عن الخاطب وطلب مشورة الثقة فيه من أسباب التوفيق فاطمة بنت قيس خطبها معاوية وأبو جهم، فاستشارت النبي صلى الله عليه وسلم فيمن تختار فقال لها(أما معاوية فرجل لا مال له, وأما أبو جهم فرجل ضراب للنساء انكحي أسامة بن زيد) قالت:فكرهته،[وكان مولى أسود] ثم نكحته، فجعل الله فيه خيرا كثيرا واغتبطت[أي:غبطني النساء لكثرة ما نلت من الخير]
= القنوت دوام الطاعة في خضوع وخشوع،أوصت الملائكة به مريم{يا مريم اقنتي لربك}فبلغت الكمال، وقد حث الله عليه أمهات المؤمنين ووعدهن بالأجر مرتين،ووصف به الصالحات{فالصالحات قانتات حافظات للغيب}فما أعظم ثواب مؤمنة قنتت لله فأكثرت الصلاة والصيام والعبادة،حتى في وقت عذرها بالحيض يكون لها نصيب من الذكر واحتساب ما فاتها من عمل واعتراها من ألم.
= مشاركة: كنت أتابع المسلسلات يوميا، فينشغل بها قلبي ماذا سيحدث غدا؟! فتعبت نفسيا وفكريا، حتى أكرمني ربي بطريقة للتخلص منها، فكنت حين يأتي موعد المسلسل أمسك بكتاب الله وأقرأ حتى ينتهي، فوجدت أني أختم جزءا وأكثر كل مرة، فجعلت أقرأ في كل أوقات مشاهداتي حتى صرت أقرأ في اليوم 8 أجزاء وأختم في 4 أيام ولله الحمد، مع راحة بال وبعد عن الحرام
= المؤمنة تجد الإجازة فرصة لاستثمار الساعات، وعمل ما لم يمكن عمله أيام العمل والدراسة، من طاعة وحفظ للقرآن وتعلم علم نافع واكتساب مهارة مفيدة، وليست للنوم وإكثار التسوق وضياع الأوقات، بل لسان حالها: إذا كنت أعلم علما يقينا** بأن جميع حياتي كساعه فسوف أكون ضنينا بها** وأجعلها في صلاح وطاعه
= قلعة حصينة.. لا يقتحمها جيش.. ولا يدخلها عدو.. ولا ينفذها سهم. زاد لا ينفد.. ومعين لا ينضب.. وصاحب لا يمل. مجاهدة للإحباط.. ومراغمة للفشل.. ومنازلة للخطوب.. سلوة للمهموم.. ومسرة للمغموم.. وعزاء للمصاب. قبض على الجمر.. وستر للجراح.. وكتمان للمصيبة.. فلا يعالج الحزن ولا يضمد الجرح إلا الصبر، {إن الله مع الصابرين}
= مما يدخل الغيرة على المرأة منافسة غيرها لها في عمل أو دراسة أو زوج وقد يحملها ذلك على الجور والظلم لكن المؤمنة تحذو حذو سلفها من الصالحات فتعدل في حكمها على من تنافسها تقول عائشة(لم أر امرأة قط خيرا في الدين من زينب[ضرتها]وأتقى لله وأصدق حديثا وأوصل للرحم وأعظم صدقة..ماعدا سورة من حدة كانت فيها تسرع منهاالفيئة[أي تغضب فترجع سريعا]
= "ليس كل البيوت تبنى على الحب، ولكن معاشرة على الإحسان والإسلام" [عمر بن الخطاب] تخطئ من تظن أن الحياة الزوجية حب فقط؛ فهو وإن كان مهما إلا أن ثمت عوامل أخرى تمد الحياة الزوجية بمادة استمرارها وبقائها، كالأولاد وتذكر الجميل، وإحسان كل من الزوجين إلى الآخر، وما أكثر ما ينشأ الحب بعد هذا الإحسان فيكون قويا متينا لأنه بني على الفضيلة.
= دهاء أعمى: جلس أعمى وبصير يأكلان تمرا في ظلمة الليل، فقال الأعمى: أنا لا أرى، ولكن فعل الله كذا وكذا بمن يأكل اثنتين اثنتين، وعندما انتهى التمر صار نوى الأعمى أكثر من نوى البصير. فقال البصير: كيف يكون نواك أكثر، وقد قلت ما قلت؟ فقال الأعمى: لأني آكل ثلاثا ثلاثا!
= شهر رجب من الأشهر الحرم التي قال الله فيها{منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم} وهو هذا العام من أشهر الإجازة والأسفار والأعراس، فمن ظلم النفس فيه سفر محرم أو عرس بمنكرات أو مشاركة في بدعة، فالظلم فيه أعظم من الظلم غيره، وإن كان الظلم محرم في كل وقت.
= مجموعة أجزاء جمالية، تناغمت وتكاملت، فكانت لوحة خلابة، حتى الوردة الصغيرة في جانبها أضفت لونا آخر من الجمال. وكذلك الأسرة والمجتمع لكل فرد فيها يد باذلة، ودور جميل -قلّ أو كثُر- في رسم لوحة الحياة.. أم تغرس الفضائل في أولادها.. معلمة تنقش البر والعطاء في طالباتها.. فالعبرة بحسن المقصد و(لا تحقرن من المعروف شيئا) فهل عرفت دورك؟
= كان أكثر دعائه عليه الصلاةوالسلام(ربنا آتنا في الدنياحسنة وفي الآخرةحسنة وقناعذاب النار) حسنة الدنيا تشمل كل مطلوب دنيوي:من عبادةوعلم وعافية وسعةرزق وثناء جميل وزوج صالح وذرية. حسنة الآخرة تشمل:الجنة ونور الوجه وظل العرش وأعظم ذلك لذة النظر لوجه الكريم. قال أنس رضي الله عنه:إذا آتاكم الله[أي وفقكم لهذا الدعاء]فقد آتاكم الخير كله.
= ما الآية الوحيدة في كتاب الله التي اختتمت بحرف الضاد؟
= الجواب: الآية(51) من سورة فصلت:{وإذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونأى بجانبه وإذا مسه الشر فذو دعاء عريض} والمعنى أن الإنسان من طبعه إلا من رحم الله إذا أنعم عليه ربه أعرض عن الطاعة، واستكبر عن الانقياد، فإذا انقلب الحال وأصابته شدة أطال المسألة وألح فيها وأبدى وأعاد في الشيء الواحد، فالكلام العريض: ما طال لفظه وقل معناه وعكسه الإيجاز

( زادها )

= 1/3 قال البخاري: (كنت عند إسحاق بن راهويه،فقال لنا بعض أصحابنا:لوجمعتم كتابا مختصرا لسنن النبي. فوقع ذلك في قلبي؛فأخذت في جمع هذا الكتاب[الصحيح])رواه الخطيب[تاريخ بغداد2/8قديمة،2/326جديدة]ولابأس بسنده من فوائدهذه الحادثة: 1/إن لم تقدر على عمل من أعمال الخير:فلاأقل من أن تشير به على من يستطيعه[وتأمل أي خير فتح بالمشورةالمذكور
= 2/3 2/قيمةالمشورةينبغي أن يقابلها اهتمام من المشار عليه،وانظر كيف لم يهمل البخاري مثل تلك المشورةالعارضة تنبيه:هذه الحكايةأتت بهذا اللفظ في أكثر كتب التراجم المسندةوغيرها،ولكن اشتهر عندبعض طلبةالعلم-استنادا إلى روايةابن حجر في الهدي7-أن الذي أشار على البخاري بجمع الصحيح هو إسحاق[لا أن غيره-في مجلسه-هو الذي أشار على البخاري بذلك]
= 3/3 وأكثرالحفاظ رووها باللفظ المذكور[قال لنا بعض أصحابنا]،حتى المزي(تهذيب الكمال24/442|6/230)والخطيب(تاريخ بغداد/بطبعتيه)اللذان روى ابن حجر الحكايةمن طريقهما،وكذا غيرهما ممن رواها من طريق الخطيب؛كابن عساكر55/53والحازمي(شروط الخمسة51)،بل إن ابن حجر نفسه رواها من نفس الطريق في(التغليق5/419)-وذكرها في(تهذيب التهذيب9/49)-باللفظ المذكور
= قال عمرو بن أبي سلمة:قلت للأوزاعي:أنا ألزمك منذ 4أيام،ولم أسمع منك إلا 30حديثا قال:وتستقل 30حديثا في 4أيام؟! لقد سار جابر إلى مصر حتى سأل عقبة عن حديث واحد. رواه الحاكم في المعرفة-ف-118 وبعض الدورات العلمية يسمع الطالب فيها عشرات الأحاديث مع شرحها،مع أن مجموع ساعاتها قد لايبلغ ولايوما واحدا،ومع ذلك تجد من يكسل عن مثل ذلك الخير
= قال خالد بن معدان[تابعي مشهور]: (إذا فتح لأحدكم باب الخير : فليسرع إليه ؛ فإنه لايدري متى يغلق عنه)! رواه أحمد في[الزهد]532 وسنده صحيح
= قال الدارمي[نقض400]رادا على تلبيس لأحد الضلال قديما[ويحتج بمثله بعض المستشرقين]؛وهو أن الزنادقة أدخلوا في السنة دون انتباه المسلمين! (ماأقل بصرك بأهل الحديث!...لوقد وضعت الزنادقة...مايروج لهم على أهل البصر بالحديث منها حديث...ويلك هؤلاء ينتقدون على العلماء...تقديم كلمةمن تأخيرها،ويحصون عليهم أغاليطهم...أفيجوز للزنادقةعليهم تدليس)؟!
= قال البيهقي-متحدثا عن الحديث النبوي-: (قام بجمعه،ومعرفةرواته،والتمييز بين صحيحه وسقيمه:جماعةلم يخف عليهم إتقان المتقنين من رواته،ولاخطأ من أخطأمنهم في روايته،حتى لو...غير منه لفظ يغيرالمعنى...بينوه ودونوه...حتى ترك أوائل هذه الأمةأواخرها على الواضحة. فمن سلك في كل نوع من أنواع العلوم سبيلهم،واقتدى بهم:صار على بينةمن دينه)مناقب2/321
= لايخفى أن من الكتب التي اشترط مؤلفوها الصحة(صحيح ابن خزيمة)؛ولكن قديخفى على بعض من يطالعه أن ذلك لايعني أن كل مافيه صحيح عنده؛لأنه وإن كان مقصده الأول إيراد ماصح عنده[وقديخالفه غيره]،إلاأنه قد يضعف فيه بعض الأحاديث،ومن طرق التضعيف التي قد لاينتبه لها:أن لايضع لذلك الحديث بابا. وقدأشار إلى هذه الطريقةفي غيرموضع من صحيحه.ظ:3/350،4/209
= قال الخطيب البغدادي[الإمام المشهور صاحب تاريخ بغداد]: (طلب الحديث في هذا الزمان[توفي الخطيب سنة463] أفضل من سائر أنواع التطوع؛لأجل دروس السنن وخمولها،وظهور البدع،واستعلاء أهلها)[شرف أصحاب الحديث]156
= 1/2 من المقاصدالحسنةالتي ينبغي لمتعلم النحو أن يستحضرها:قصد دفع الأذى عن المسلم. لأن كثيرا ممن يحسنون النحو قد يتأذون بسماع كلام اللحان،وأشد مايكون ذلك حين لاتكون هناك مندوحةعن الانصراف؛كأن يكون ذلك في خطبةجمعة،حتى إن بعض الحضور قد يعتريه من الهم مايصرفه عن الانتباه إلى معاني الخطبة[وهذه مضرةأخرى من مضاراللحن ينبغي أيضا قصد دفعها]
= 2/2 ومن لطيف مايذكر في هذا الباب أن الراغب عقد في كتاب[محاضرات الأدباء1/140]فصلا صدره بقوله: [المتأذى بلحنه]! وكان مماأورد تحته: (دخل الخليل على مريض نحوي،وعنده أخ له، فقال للمريض:افتح عيناك،وحرك شفتاك؛إن أبومحمد جالسا. فقال الخليل:أرى أن أكثر علة أخيك من كلامك! -وسمع الأعمش إنسانا يلحن،فقال:من هذا الذي يتكلم،وقلبي منه يتألم)
= قال عيسى بن سهل الجياني: (كثيرا ماكنت أسمع شيخنا...ابن عتاب يقول:الفتيا صنعة. وقد قالها قبله...أيوب بن سليمان:الفتيا دربة). ثم أشار ابن سهل إلى أنه مع حفظه(الحفظ المتقن)لطائفةمن الكتب الكبيرة،إلا أنه أول ماولي القضاء استشير في مسألة؛فمادرى مايقول! إلى أن قال: (والتجربة أصل كل فن،ومعنى مفتقر إليه في كل علم).[ديوان الأحكام الكبرى]26
= قال عيسى بن سهل الجياني: (كثيرا ماكنت أسمع شيخنا...ابن عتاب يقول:الفتيا صنعة. وقد قالها قبله...أيوب بن سليمان:الفتيا دربة). ثم أشار ابن سهل إلى أنه مع حفظه(الحفظ المتقن)لطائفةمن الكتب الكبيرة،إلا أنه أول ماولي القضاء استشير في مسألة؛فمادرى مايقول! إلى أن قال: (والتجربة أصل كل فن،ومعنى مفتقر إليه في كل علم).[ديوان الأحكام الكبرى]26

= "التوكل المأمور به: مااجتمع فيه مقتضى التوحيد والعقل والشرع" ابن تيمية
( جوال طريق الحقيقة ).

= حكم :

_الــذين ولــدوا في الــعواصـف ، لا يــخــافــون مـن هــبـوب الريــاح .

_بعــض الــنـاس عـظـمـاء ، لأن المحيطين بـهـم صـغـار .

( صديق منار )

:: جديد التسجيلات ::
= *قرآن:

المرسلين - فارس عباد وعبدالرحمن الضيف.

*محاضرات:

جسر المعاكسات - محمد الحارثي.

*أناشيد:

سر يا قلم - أبو حكيم وأبو الزبير.

سأبقى - أبو همام.
= *قرآن كريم:

الطواسين - ياسر الدوسري.

*مجلات:

نون - عدد شهر رجب.

الأسرة - عدد شهر رجب.

سنان - عدد شهر رجب.

المتميزة - عدد شهر رجب.
( مجموعة : جديد التسجيلات )
 
= هل أنت مقهور؟
أو أحد قهرك؟
إذن:
5وسائل للإنتقام تجدها بشريط(قاهرني)
للشيخ/رائد العبيد
الجائزة الكبرى سيارة2008م
توزيع0502003838

(تسجيلات همم )

= الآن
فتاوى التائبين(مجدد) ش الفوزان
الرد على القرضاوي للعبيلان(صافي)
( تسجيلات البينة )


°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
*هل ترغب أن تصلك منار إلى بريدك الالكتروني ،إذن زر موقع منار وضع بريدك الالكتروني في صندوق مجموعات قوقل " منار " .
* هل ترغب بالمشاركة ، أو معرفة التكلفة لهذه الخدمة ، أو مزيدا من المعلومات ، إذن لا تتردد بالضغط على الرابط هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/help.txt
*لمشاهدة الإرشيف تفضل بزيارة موقع  منار  على النت على هذا العنوان :
www. mnaar.blogspot.com
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات..

هناك تعليق واحد:

  1. الظاهر ما عندك نيه تخلص من ذا التطوير الله يعينا عليك بس

    ردحذف

حياك الله ، يشرفني تعليقك .

أعجبني