١٣ ربيع الأول ١٤٢٩ هـ

:: زاد :: 10 - 3 و 11 - 3

:: زاد ::
10 - 3
- هجرالعاصي دواءيستعمل إن أفاد وأحواله: -أن ينفع العاصي فيتوب فهذا يهجر -أن يترتب عليه مفسدةأعظم ويزيدفي الشر فهذا لايهجر -أن يستويا فالأقرب النهي عنه لعموم(لايحل للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث)[ابن عثيمين] قال ابن تيمية:المقصود به زجرالمهجور وتأديبه ورجوع العامةعن مثل حاله فإن كان لاالمهجور ولاغيره يرتدع بذلك لم يشرع الهجر[الفتاوى]
11 - 3
- من ثمرات الإيمان بالقدر: -الطمأنينة فلا يقلق لفوات محبوب أو حصول مكروه -ترك الإعجاب بالنفس عند حصول المراد {لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم} -الشجاعة والإقدام لعلم المؤمن أنه لن يصيبه إلا ما كتب له. -القناعة والسلامة من الحسد. -عزة النفس والتحرر من رق الخلق وأن رزق الله لا يجلبه حرص حريص ولا يرده كراهية كاره.
- اختصم في قارون طائفتان: أهل الجهل وطلاب الدنيا قالوا:{ياليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم} أهل العلم والقناعة قالوا:{ثواب الله خير لمن آمن وعمل صالحا} فمن الناس من همه الدنيا والمال من حل أو حرام، ومنهم من يعلم أن الثراء أو الفقر ابتلاء، فإن اكتسب اكتسب من حلال ولم ينفق في حرام شعاره: (اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة)

:: زادها ::
10 - 3
- {والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين} الرضاعة حق للطفل وعبادة أمر الله بها الأمهات وجعل تمامها عامين ولها أثر في تكوين جسم المولود وعقله وقد ذكرت الدراسات الحديثة أنها: - تزيد من ذكاء الطفل. - تقلل نسبة تعرضه لأمراض القلب. - تقي من البول السكري. [بحث في جامعة لندن الملكية] (صحيفة ذي إندبندنت) [دورية رعاية مرضى البول السكري]
11 - 3
- قال صلى الله عليه وسلم(احفظ الله يحفظك) أي احفظ حدوده وحقوقه، فأوامره بأدائها ونواهيه باجتنابها. ومن حفظ الله للمسلمة: -حفظها في مصالح دنياها كحفظها في البدن والولد -حفظها في دينها وإيمانها من الشبهات المضلة والشهوات المحرمة -حفظها عند الموت من الزيغ والضلال فيتوفاها على الإيمان -حفظها في الآخرة من النار. (جامع العلوم والحكم)
- إن أخاك الحق من كان معك** ومن يضر نفسه لينفعك ومن إذا ريب الزمان صدعك** شتت فيك شمله ليجمعك

:: زاد طالب العلم ::
10 - 3
- (حق البلاغة ؛ إحاطة القول بالمعنى ، واختيار الكلام ، وحسن النظم ، حتى تكون الكلمة مقاربة أختها ، ومعاضدة شكلها ، وأن يقرب بها البعيد ، ويحذف منها الفضول). البلاغة لأبي العباس المبرد ص81
- {النبي الأمي} (سمي أميا نسبة إلى الأم ، كأنه كيوم ولدته أمه...، أو لأمة العرب ، لأنهم كانوا أميين؛الكتابة معدومة فيهم إلا نادرا لا حكم له). حاشية عبدالقادر البغدادي على شرح بانت سعاد لابن هشام 1/27

11 - 3
- من الأسباب التي تقتضي إجابة الدعاء؛ الإلحاح على الله بتكرير ذكر ربوبيته. قال الحافظ ابن رجب -رحمه الله- : (وهو من أعظم ما يطلب به إجابة الدعاء... ومن تأمل الأدعية المذكورة في القرآن وجدها غالبا تفتتح باسم الرب). جامع العلوم والحكم1/273-274
 
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
* موقع زاد:
www.zad.ws
ΩΩ منار ΩΩ هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/home.txt
*هل ترغب بالمشاركة ، أو معرفة التكلفة لهذه الخدمة ، أو مزيدا من المعلومات ، إذن لا تتردد بالضغط على الرابط هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/help.txt
*موقع ΩΩ منار ΩΩ على النت على هذا العنوان :
www. mnaar.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حياك الله ، يشرفني تعليقك .

أعجبني