٠٢‏/٠٤‏/٢٠٠٨

:: زاد :: 21 - 3 و 22 - 3

:: زاد ::
21 - 3
 - قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله:"أجمع العلماء على تحريم بناء الكنائس في البلاد الإسلامية، وعلى أن بناءها في الجزيرة العربية أشد إثما وأعظم جرما؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى أن يجتمع فيها دينان،ولأن الجزيرة العربية هي مهد الإسلام، ومحل قبلة المسلمين، فلا يجوز أن ينشأ فيها بيت لعبادة غير الله سبحانه"[مقدمة حكم بناء الكنائس]
- من أحكام الدم: -يجوز التبرع به إذا كان لايضر المتبرع ولايجب إلالضرورة -يجوز نقله من كافر لمسلم ومن مسلم لكافر غيرمحارب -لايجوز بيعه بنقد أوأي عوض للنهي عن ثمن الدم -من لم يجد دما إلابثمن فلاحرج عليه وإثمه على الآخذ -لاأثر له في ثبوت المحرمية كالرضاع -يفطر الصائم خروجه إذا كان كثيرا كالحجامة -لاينقض الوضوء على الراجح(العثيمين)
22 - 3
- من دوافع الإنفاق على الأهل: - طبيعية النفس في الشفقة - إلحاحهم ومطالبتهم المستمرة - الخجل من أن يصفه الآخرون بالبخل - تجنبا للإزعاج والمشاكل - طلبا للثناء والفخر وأن يقال جواد كريم - رجاء أن يبره أولاده مستقبلا - تعلقه بزوجته وخوفه من عدم رضاها ولكن لا يؤجر إلا(إذا أنفق المسلم نفقة على أهله وهو يحتسبها كانت له صدقة)متفق عليه
- تتمة: الاحتساب:قصد الثواب وطلب الأجر من الله -من لم يقصد الثواب عند الإنفاق لا يؤجر، لكن تبرأ ذمته من النفقة الواجبة ولا يأثم، وليس هذا طموح المؤمن -سمى الشرع الإنفاق على الأهل صدقة ترغيبا للأولياء، وحتى لا يظنوا أنه لا أجر في القيام بها -لاتنس احتساب الثواب عند تسديد ثمن أو إذا سلمت مالا لأهلك أو أودعته في حسابهم أو حولته إليهم

:: زادها ::
21 - 3
 - التبرك: طلب البركة والزيادة في الخير والأجر، وكل ما يحتاجه العبد في دينه ودنياه. -تكون بسبب ذات مباركة(ذات الرسول صلى الله عليه وسلم)أو زمان مبارك(رمضان،الجمعة،ثلث الليل الآخر) أومكان مبارك(مكة،المدينة،الشام) أو مطعوم(زمزم،العسل،الحبة السوداء) -لابد أن تكون البركة في الشيء ثابتة بالقرآن أو السنة. -تتحصل بالكيفية التي وصفها الشرع.
- البلاء موكل بالمنطق: عادصلى الله عليه وسلم مريضا فقال له(لابأس طهورإن شاءالله) فقال:طهور؟كلا بل حمى تفور،على شيخ كبير،تزيره القبور فقال صلى الله عليه وسلم(فنعم إذن)البخاري وذكرالمفسرون أنه لما قالت امرأة فرعون له في شأن موسى:{قرة عين لي ولك} قال لها:أما لك فنعم،وأما لي فلا،فكان كما قال،هداهاالله به،وأهلكه الله على يديه(ابن كثير)
22 - 3
- {إن الأبرار لفي نعيم} هذا النعيم ليس مختصا بالآخرة، بل أيضا في الدنيا والبرزخ...فمحبة الله تعالى ومعرفته، ودوام ذكره والسكون إليه، وإفراده بالحب والخوف والرجاء والتوكل، بحيث يكون هو وحده المستولي على هموم العبد وإرادته هو جنة الدنيا، والنعيم الذي لا يشبهه نعيم، وهو قرة عين المحبين، ومن قرت عينه بالله قرت به كل عين. [ابن القيم]
- "ظني ما فيها شيء" "أنا ما ني مفتية لكن رأيي..." عبارات يبادر بها بعض الأخوات في مسائل شرعية خجلا من قول[لا أدري] وكان العلماء لايخجلون من ذلك،سئل الشعبي مرة فقال:لاأدري فقيل:ألاتستحي وأنت فقيه العراق؟!قال:لكن الملائكة لم تستح حين قالت{لا علم لنا إلا ما علمتنا} وسئل مالك فقال:لاأدري،فقيل:هي مسألة خفيفة،فغضب وقال:ليس في العلم خفيف

:: زاد طالب العلم ::
21 - 3
 - (خير الأمور أوسطها) بين الشيخ محمدعمروعبداللطيف-رحمه الله- في[تبييض الصحيفة1/68]ضعف هذا الحديث وأشار إلى أنه روي بإسناد فيه جهالة،وبآخر مرسل،وبثالث معضل،وهذه الطرق لايمكن أن يرتقي بها الحديث عن الضعف.ثم أشار في خاتمةبحثه إلى أن هذا الكلام إنماصح عن بعض التابعين.وضمن بحثه نصيحةمهمةلطلاب علم الحديث في اعتمادالأصول عند البحث والتحرير
- قال ابن القاسم: سئل مالك عن الذي يدعو ؛ يقول: ياسيدي ؟ فقال مالك: (يدعو كما دعت الأنبياء ؛ ربنا). قال أبوبكر الأبهري: إنما قال ذلك لأن دعاء الأنبياء-عليهم السلام- وغيرهم من المؤمنين فيما حكى الله عنهم هو ياربنا...فاستحب مالك الدعاء بما في القرآن وكذلك ماروي عن النبي-صلى الله عليه وسلم- وأصحابه. [شرح الأبهري لجامع ابن عبدالحكم54]
22 - 3
- (إذا وردالنص من القرآن أوالسنةالثابتةفي أمر ما على حكم ما،ثم ادعى مدع أن ذلك الحكم قدانتقل أوبطل؛من أجل أنه انتقل ذلك الشئ المحكوم فيه عن بعض أحواله،أو لتبدل زمانه،أولتبدل مكانه:فعلى مدعي انتقال الحكم من أجل ذلك أن يأتي ببرهان... والفرض على الجميع الثبات على ماجاء به النص مادام يبقى اسم ذلك الشئ المحكوم فيه عليه)الإحكام لابن حزم2/3
- (إن الله لاينظر إلى الصف الأعوج) هذا الكلام لا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم كما نبه على ذلك غير واحد من العلماء المعاصرين؛ كالشيخ ابن باز[لقاءاتي مع الشيخين1/61] والشيخ ابن عثيمين[الشرح الممتع3/14] وغيرهما. والذي يظهر أنه من الموضوعات المتأخرة،وأنه لم يكن معروفا قبل هذا العصر؛وذلك لأنه لايوجد له ذكر في غير كلام المعاصرين

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
* موقع زاد:
www.zad.ws
ΩΩ منار ΩΩ هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/home.txt
*هل ترغب أن تصلك :: زاد :: ومنار إلى بريدك الالكتروني ،إذن زر موقع منار وضع بريدك الالكتروني في صندوق مجموعات قوقل " منار " .
*هل ترغب بالمشاركة ، أو معرفة التكلفة لهذه الخدمة ، أو مزيدا من المعلومات ، إذن لا تتردد بالضغط على الرابط هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/help.txt
*موقع ΩΩ منار ΩΩ على النت على هذا العنوان :
www. mnaar.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حياك الله ، يشرفني تعليقك .

أعجبني