١٨‏/٠٤‏/٢٠٠٨

:: زاد :: 5 - 4 و 6 - 4 و 7 - 4

:: زاد ::
5 - 4
- قال صلى الله عليه وسلم(يا شداد بن أوس إذا رأيت الناس قد اكتنزوا الذهب والفضة فاكنز هؤلاء الكلمات: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم إنك أنت علام الغيوب)
- من جميل الأخلاق وصالح المعاشرة مراعاة مشاعر الناس والبحث عما يرضيهم والبعد عما يسخطهم، ولكن لا يكون ذلك على حساب الدين، وسخط رب العالمين، والحرص فقط ألا يخسر الناس وألا يكون في موضع نقمتهم، بل يجعل غايته رضا ربه وطاعة مولاه (من أرضى الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس، ومن أسخط الناس برضا الله كفاه الله مؤنة الناس)صحيح
6 - 4
- الضعيف والمبتلى جزء عزيز من المجتمع (هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم) رواه البخاري، ومن حقه علينا تقديره وإعانته والأخذ بيده لاستخراج ما لديه من إمكانات ومساهمات في خدمة المجتمع،ولا يجوز التنقص من قدره:{يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم} واحتقاره مصدر شقاء وألم قد يفوق ألم مصابه: جراحات السنان لها التئام*ولا يلتام ما جرح اللسان
- مشاركة صلى بجانبي صبي وفجأةأخرج ورقة وقلما وأخذ يكتب،حتى ركع الإمام وهو على ذلك،ثم ضغط القلم بصدره وأغلقه وأكمل صلاته تعليق: قالت بنت جار لمنصور بن المعتمر: ياأبت أين الخشبة التي كانت في سطح منصور؟فقال:يابنية ذاك منصور يقوم الليل وكان ابن الزبير إذاقام إلى الصلاةكأنه عود من شدةسكونه فهل نعلم أولادنا أن الصلاة بلاخشوع جثة بلاروح
7 - 4
- استعمال الحيلة لارتكاب محرم أشد من فعله؛ لما فيه من استخفاف وسوء أدب مع العليم الخبير،وفيه مشابهة لليهود لما حرم الله عليهم صيدالسبت نصبوا شباكهم الجمعة وأخرجوها الأحد، وسمى الله حيلة المشركين لتحليل الأشهر الحرم زيادة في الكفر{إنما النسيء زيادة في الكفر} قال أيوب:"يخادعون الله كما يخادعون الصبيان" فلو أتوا المحرم دون حيلة لكان أهون
 -الصلاة في المسجد النبوي أفضل من ألف صلاة فيما سواه عدا المسجد الحرام -يقف زائر قبره صلى الله عليه وسلم بأدب ويسلم ثم يزور قبري أبي بكر وعمر ويسلم عليهما -يصلي الزائر في الروضة لأنها من رياض الجنة -لا يجوز التمسح بالحجرة النبوية ولا يستقبلها حال الدعاء -صلى عليه الصلاة والسلام في مسجد قباء ركعتين وزار البقيع وشهداء أحد ودعا لهم.

:: زادها ::
5 - 4
- خرج صبي من البيت بعد أن أغضب أمه فأغلقت الباب دونه، فذهب غير بعيد ثم وقف مفكرا لايعرف مأوى غير هذا البيت ولاقلبا أشفق من قلب هذه الأم، فرجع مكسورا حزينا فإذا الباب مغلق فنام عنده ودموعه على خديه،فخرجت أمه بعد حين،فلما رأته التزمته تقبله وتبكي وتقول:أين كنت يا ولدي ألم أقل لك أطعني؟ثم أخذته ودخلت!(لله أرحم بعبده التائب من هذه بولدها)
- اللعبة النافعة تهيئ الطفل وتعده للقيام بواجبه المستقبلي،قالت عائشة"كان صلى الله عليه وسلم يرسل صاحبات لي حتى يلعبن معي بالبنات[العرائس]"وفي هذا تعويد للبنت على تربية طفلها والمربية تحسن استعمال اللعبة في تعويد طفلها على العبادة والأخلاق،قالت الربيِّع بنت معوذ:كنا نصوم صبياننا،فإذا سألونا الطعام أعطيناهم اللعبة تلهيهم حتى يتموا صومهم
6 - 4
- الضحك انبساط الوجه حتى تظهر الأسنان من السرور، ويكون مسموعا له ولمن بجانبه فإن كان بصوت ويسمع من بعد فهو القهقهة، وإن كان بلا صوت فهو التبسم مبادئ الضحك. [ينظر:فتح الباري] -التبسم لا يفسد الصلاة -القهقهة تبطل الصلاة بالإجماع. [ابن المنذر ] -الضحك يبطل الصلاة لأنه ينافي الخشوع [ابن عثيمين] ومقام الصلاة والوقوف بين يدي الرب عظيم.
7 - 4
- {فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا}ومن الخضوع بالقول ما يحصل في بعض المنتديات الإلكترونية من وضع ورود أو وجوه تعبيرية أو عبارات يكتبها أحد الجنسين للآخر؛ وهذا يفتح بابا قصد الشرع سده بنهيه عن الخضوع في مضمون الكلام أو طريقة أدائه؛ لئلا يكون مدخلا لأمر آخر وراءه، وبالترفع عن ذلك تشيع الطهارة في النفس والمجتمع.
- التغيير من أنواع الطعام، والتقليل منها على المائدة، عند غلاء الأسعار وقلة ذات اليد، عادة كانت العرب تفعلها قديما، يقول الثعالبي: "السخينة [أكلة مشتهرة عند قريش]: تتخذ من الدقيق، دون العصيدة في الرقة وفوق الحساء، وإنما يأكلونها في شدة الدهر وغلاء السعر و[قلة] المال" (فقه اللغة صـ977)

:: زاد طالب العلم ::
5 - 4
- أشار أبوحيان في[تذكرة النحاة]ص540 إلى امتناع وصف الله سبحانه ب(الداري)من جهة اللغة،وأن ماورد في ذلك عن بعضهم-شعرا- فإنه غلط. -فائدة:أبوحيان الأندلسي هذا متأخر كثيرا عن أبي حيان التوحيدي[وإن كان-الأندلسي- خيرا منه]،وبعض الناس يخلط بينهما،وأبعد من ذلك من يخلط بينهما و ابن حيان-بالمثناةالتحتية-[وهذا الاسم اشتهر به-أيضا-أكثر من عالم]
- روى ابن المبارك في[الزهد]وابن أبي شيبة والدارمي وسعيد بن منصور[27]-واللفظ له- من طرق عن أنس بن مالك-رضي الله عنه- (أنه كان إذا ختم القرآن جمع أهله فدعا).وهو أثر صحيح،وقد ورد نحو هذا عن غير واحد من السلف[وأما المرفوع فلايصح فيه شئ]،بل قال ابن عبدالهادي-ابن المبرد-: (لم يزل السلف والناس على ذلك إلى زماننا).أدب المرتعى في علم الدعا ص79
6 - 4
- روى العسكري[المصون176]عن أبي حنيفة أنه قال: (كنا نأتي حمادبن أبي سليمان،فلاننصرف من عنده إلابفائدة،فجئناه يوما فلم نفد شيئا إلا أنه قال:إذا ورد عليك مسألةمعضلة فاجعل جوابها منها.فحفظت ذلك وأنا لاأرى أنه شئ). ثم ذكر أنه تذكر تلك الفائدةالتي كان قد استصغرها في موضع كاد بعض الوشاة أن يوقع بينه والمنصور لولا لطف الله ثم فائدة شيخه هذه!
- {فاستقم كما أمرت ومن تاب معك} هود 122 قال الحافظ ابن كثير -مبينا معنى أمر الله المستقيمين بالاستقامة،ومنبها على إحدى المنافع المتعدية لاستقامة المسلمين- : (يأمر الله رسوله -صلى الله عليه وسلم- وعباده المؤمنين ب<الثبات والدوام> على الاستقامة، وذلك من أكبر العوامل على النصر على الأعداء). تفسير القرآن العظيم لابن كثير 4/282
7 - 4
- (اعلم أن العلم ليس بكثرةالرواية والكتب،ولكن العالم من اتبع العلم والسنة،وإن كان قليل العلم والكتب)شرح السنةالمنسوب للبربهاري. وروى السلمي في طبقاته نحوه عن إبراهيم الخواص -فتأمل قولهما: (واتبع العلم)،فإن هذه الجملة تبين معنى إطلاق بعض السلف تقديم العمل،وأن مرادهم العمل بعلم،وأما العامل الجاهل بمايعمل فليس ممدوحا على لسان أحد منهم
- (إن أحق الأشياء بالتأليف ، وأولاها بالتصنيف ما غفل عنه المؤلفون ، ولم يعن به المصنفون...) البديع في وصف الربيع لأبي الوليد الإشبيلي ص3

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
* موقع زاد:
www.zad.ws
ΩΩ منار ΩΩ هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/home.txt
*هل ترغب أن تصلك :: زاد :: ومنار إلى بريدك الالكتروني ،إذن زر موقع منار وضع بريدك الالكتروني في صندوق مجموعات قوقل " منار " .
*هل ترغب بالمشاركة ، أو معرفة التكلفة لهذه الخدمة ، أو مزيدا من المعلومات ، إذن لا تتردد بالضغط على الرابط هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/help.txt
*موقع ΩΩ منار ΩΩ على النت على هذا العنوان :
www. mnaar.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حياك الله ، يشرفني تعليقك .

أعجبني