٢٦ ربيع الأول ١٤٢٩ هـ

:: زاد :: 23 - 3

:: زاد ::
23 - 3
 - من الخطأ الشائع قول بعضهم: "نفذ من الأسواق" و"نفذ صبري" بالذال، والصواب: "نفد"بالدال أي انقطع وانتهى وفني، ومنه قوله تعالى:{لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي} {ما له من نفاد} {ما عندكم ينفد} أما "نفذ" بالذال فتعني المضي والخرق ومنه "نفذ السهم من الرمية" و"طريق نافذ" قال تعالى:{ فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان} ينظر:[مقاييس اللغة5/367]
- (ص) (صلعم) رموز يستخدمها بعض الكتاب بدلا من(صلى الله عليه وسلم)وقد كره العلماء ذلك وحذروا منه لأنه: -مخالف للأمر المؤكد في قوله تعالى:{يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما}وهو يتناول النطق والكتابة -حرمان الكاتب نفسه من كتابة دعاء يترتب عليه ثواب عظيم -قد لا يتنبه القارئ للرمز ولا يفهم المقصود منه ينظر:فتاوى ابن باز(2/397)
- دخل عروة بن أذينة على هشام بن عبدالملك وشكى دينا فقال هشام:أنت القائل لقد علمت وماالإشراف من خلقي*أن الذي هو رزقي سوف يأتيني أسعى له فيعييني تطلبه*ولو قعدت أتاني لايعنيني[بلاتعب] ثم جئت تطلب؟ فقال:وعظت فأبلغت،ورجع، فندم هشام وبعث له رسولا بألفي دينار فأدركه بالمدينة، فأخذها وقال قل له:الأمر على ما قلت قد سعيت فأعياني وقعدت فأتاني
- (أفضل دينار ينفقه الرجل دينار ينفقه على عياله، ودينار ينفقه على دابته في سبيل الله، ودينار ينفقه على أصحابه في سبيل الله)مسلم قال أبوقلابة: بدأ بالعيال وأي رجل أعظم أجرا، من رجل ينفق على عيال صغار، يعفهم أو ينفعهم الله به ويغنيهم ومعنى يعفهم:يكفهم عن الحرام، وعن إراقة ماء الوجه بسؤال الناس،وكثير من الفساد يقع بسبب الحاجة إلى المال

:: زادها ::
23 - 3
 - الصبر كما يكون في تحمل المكروهات، فإنه يكون في تلقي المحبوبات، كالصحة والجاه والمال وأنواع المباحات، ولهذا قيل:"ابتلينا بالضراء فصبرنا، وابتلينا بالسراء فلم نصبر" وذلك من وجوه: -ألا يركن إليها ولا يغتر بها فلا تحمله على البطر -ألا ينهمك في نيلها واستهلاكها حتى تلهيه -أن يؤدي حق الله فيها -ألا يصرفها في حرام ينظر:[عدة الصابرين]
- فرق بين النصيحة والتعيير: -الناصحة محسنة تحركها الرحمة وإرادة الخير، فتتلطف في نصحها وتتحمل الأذى. -المعيرة غرضها الإهانة والفضيحة، وقد تقدمها في صورة نصح للتوصل إلى مصلحة شخصية أو غرض مذموم. -الناصحة لا تعادي من لم تقبل نصيحتها، وتعلم أن أجرها على الله قبل كلامها أو لم يقبل، وتدعو لك ولا تذكر عيوبك بين الناس، بخلاف المعيرة.
- تواصي الزوجين بالطاعة والتعاون عليها من أعظم موجبات رحمةالله والألفة بينهما (من استيقظ من الليل وأيقظ امرأته فصليا ركعتين جميعا كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات)صحيح أبي داود (رحم الله امرأة قامت من الليل،فصلت وأيقظت زوجهافإن أبى نضحت في وجهه الماء)صحيح النسائي إذا علمت رضاه فيكون باتفاق بينهما وبيان للحديث لتطييب النفس بذلك
- البحر تارة يكون هادئا راكدا، وتارة يكون هائجا متلاطما، وهكذا نفسيات الآباء والأزواج، والمرأة الحصيفة تعرف كيف ومتى تخاطب وتطلب ما تريد، وتحصل على مطلوباتها بيسر، وقد كان الناس (يتحرون بهداياهم يوم عائشة رضي الله عنها يبتغون بذلك مرضاة رسول الله صلى الله عليه وسلم) متفق عليه

:: زاد طالب العلم ::
23 - 3
 - قال ابن القيم-عند كلامه عن آيات نسخ القبلة،وطريقة توطئة الآيات للحكم الجديد- : (المفتي جدير أن يذكر بين يدي الحكم الغريب الذي لم يؤلف مقدمات تؤنس به،وتدل عليه،وتكون موطئة بين يديه).إعلام الموقعين4/164
- عقد الإمام النووي رحمه الله في كتابه التقريب[عند كلامه عن النوع السابع والعشرين] فصلا قال فيه: (ولاينبغي أن يقتصر-أي؛طالب علم الحديث- على سماعه وكتبه دون معرفته وفهمه ، فليتعرف صحته وضعفه وفقهه ومعانيه ولغته وإعرابه وأسماء رجاله محققا كل ذلك ، معتنيا بإتقان مشكلها حفظا وكتابة مقدما الصحيحين ، ثم سنن أبي داود و الترمذي و النسائي).
- 1/2 (من تعلم لغة قوم أمن مكرهم) قال الألباني: (لاأصل له ولافي الأحاديث الموضوعة)فتاوى جدة/ش2 وقال الوادعي: (هذا الحديث بحث عنه الباحثون فلم يجدوا له أصلا[أي؛ليس له إسناد]،وإن كان معناه صحيحا،لكن لايجوز لنا أن نضيف إلى رسول الله إلا ماثبت)المقترح11 -وقد انتقد بعض المشايخ هذا الحديث من جهةالمعنى أيضا،وعللوا ذلك بأننا لانأمن >
- 2/2 > مكر بعض العرب مع كون لغتهم لغتنا. ولكن قد يجاب عن هذا بأن أمن المكر-هنا- لايراد به الأمن المطلق فهذا لايقوله أحد ، بل المراد؛الأمن المتعلق بالتحريف في الترجمة ونحو ذلك. ثم إن معناه موافق-في الجملة- لمعنى حديث زيد المشهور في أمر النبي له بتعلم لغةاليهود،وفي الحديث تعليل النبي سبب ذلك بقوله: (إني والله ما آمن يهود على كتابي)

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
* موقع زاد:
www.zad.ws
ΩΩ منار ΩΩ هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/home.txt
*هل ترغب أن تصلك :: زاد :: ومنار إلى بريدك الالكتروني ،إذن زر موقع منار وضع بريدك الالكتروني في صندوق مجموعات قوقل " منار " .
*هل ترغب بالمشاركة ، أو معرفة التكلفة لهذه الخدمة ، أو مزيدا من المعلومات ، إذن لا تتردد بالضغط على الرابط هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/help.txt
*موقع ΩΩ منار ΩΩ على النت على هذا العنوان :
www. mnaar.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حياك الله ، يشرفني تعليقك .

أعجبني