٢ ربيع الآخر ١٤٢٩ هـ

:: زاد :: 27 - 3

:: زاد ::
27 - 3
- فروق بين مني الرجل ومذيه: المني -أبيض ثخين يخرج دفقا بشهوة ويعقبه فتور -يوجب غسل الجنابة -طاهر ويستحب إزالة أثره من الثوب -تعمد إخراجه يفسد الصوم المذي -أبيض لزج يخرج عندالتفكير في أمورالشهوة وربما لم يشعر بخروجه ولايعقبه فتور -يوجب الوضوء وغسل كامل الذكر والخصيتين -نجس يجب نضح موضعه من الثوب -خروجه لايفسد الصوم على الراجح
- قتل الدواب التي لا تؤكل على أقسام: -مأمور بقتلها: (خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم الحدأة والغراب والفأرة والعقرب والكلب العقور)متفق عليه، وكذا الوزغ والحية وكل مؤذ ضار بطبعه -منهي عن قتلها: كالنملة والنحلة والهدهد والصرد[طائر] -مسكوت عنها: فالأولى ألا تقتل إلا إذا آذت؛ لأنها تسبح الله وحتى لا تتعود النفس على العدوان. [ابن عثيمين]

:: زادها ::
27 - 3
- فتاة نجحت بالمرتبة الأولى في المرحلة الإعدادية، وكانت ترتدي الحجاب فسألها صحفي: أنت الآن تعتبرين صاحبة عقل راجح، ولكن ظاهرك ولباسك وصورتك رجعية وكأنك في العصر الحجري؟ فأجابت الفتاةالمتفوقة: درست بأن الإنسان البدائي في العصر الحجري لا يغطي إلا سوأتيه، فلما تقدم عرف الثياب وتجمل بها، وهكذا كلما ازداد الإنسان تقدما ازداد تستراً وعفة!!
- {ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة} لا يزال الوالدان يغرسان في ولدهما العقيدة ويبنيان فيه الأخلاق ثم يهدمان ذلك البنيان وينقضان الغزل بإدخاله مدرسة أجنبية، يتعلم فيها ما يناقض عقيدته وأخلاقه التي نشأ عليها، بحجة تعليمه اللغة لتأمين مستقبله في الدنيا، فهلا نظرا إلى حفظ آخرته وصلاح مصيره (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)

:: زاد طالب العلم ::
27 - 3
- روى ابن عدي في[الكامل4/68] عن الإمام ابن معين أنه قال: (رشدينان ليسا برشيدين: رشدين بن كريب و رشدين بن سعد). قال الحافظ ابن رجب: (وكلاهما ضعيف، فهذه الترجمة من الأسماء ليس فيها ثقة فيما نعلم). شرح العلل2/874 -أي؛ ليس هناك في الثقات من اسمه: [رشدين] ، فحيثما مر بك في إسناد ما راو اسمه رشدين فاعلم بأنه ضعيف لايحتج به.

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
* موقع زاد:
www.zad.ws
ΩΩ منار ΩΩ هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/home.txt
*هل ترغب أن تصلك :: زاد :: ومنار إلى بريدك الالكتروني ،إذن زر موقع منار وضع بريدك الالكتروني في صندوق مجموعات قوقل " منار " .
*هل ترغب بالمشاركة ، أو معرفة التكلفة لهذه الخدمة ، أو مزيدا من المعلومات ، إذن لا تتردد بالضغط على الرابط هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/help.txt
*موقع ΩΩ منار ΩΩ على النت على هذا العنوان :
www. mnaar.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حياك الله ، يشرفني تعليقك .

أعجبني