٢٨ شعبان ١٤٢٩ هـ

28 - 8 - 1429 هـ الجمعة وعدد 21 - 8 - 1429 هـ الجمعة

28 - 8 - 1429 هـ الجمعة وعدد
21 - 8 - 1429 هـ الجمعة ، أعتذر عن التأخر لظروف السفر أيضا ..

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه ، وبعد :

ΩΩ
منار
ΩΩ


اضغط على خيارات > حفظ ، لكي لا تضطر إلى إعادة تحميلها هذا الأسبوع ، ستجدها في الملاحظات.


:: الإعلانات الدعوية ::
تجدونها محدثة دوريا " بين فترة وأخرى " هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/e3lan.txt

*  ستأتيكم منار أسبوعيا ، يوم الجمعة بإذن الله ، وستسجل بتاريخ يوم الجمعة من الأسبوع نفسه ، والله ولي التوفيق ..

 

= كتب عمر بن عبدالعزيز إلى الحسن البصري : أما بعد .. فإذا أتاك كتابي فعظني وأوجز .. فكتب إليه الحسن : أما بعد .. فاعص هواك والسلام ..
( صديق منار )
= اقترب شهرالمحبة وجال بخاطري همس الأحبةونادى لساني داعيالهم بمودة
اللهم بلغهم شهرك بعظيم غفرانك والعتق من نيرانك وأدخلهم جناتك
وسخرلهم الطيبين من خلقك
وأشرح صدورهم بذكرك
وأبعد عنهم كدرالدنياوالهموم آمين .
(صديق منار )
= كم بي من" الشوق" يحدوني لرؤيتكم..
لمبسم صادق بالحب قد نطقا..
لإخوة لم يزل قلبي يحن لهم..
لهم فؤادي بنبض الحب قد خفقا..
كنا وصرنا "وحب الله" يجمعنا..
والصدق رمز لنا كالغيم إذا برقا..
          ¤وفقكم الله¤
( صديق منار )
= الله يملأ قلبى وقلبك بالقرآن
ويجمعنى بك فى ظل الرحمن
ويبلغنا سويا بركة شعبان وعتق رمضان وغفران الكريم المنان
ويجمعنا ومن يحبنا فى دار الجنان

( صديق منار )
= من أصعب الأشياء الكتابة لمن تحترمهم وتقدرهم .  وذلك لأن الكلمات مهما كانت جودتها ورقتها وعذوبتها وشفافيتها
لا تأتي بقدر ما تحمل الدواخل .
لكم مني كل الود والإحترام بحجم محبتي لكم
محبك

( صديق منار )
= وإذا غلا شيء علي تركته
فيكون أرخص ما يكون إذا غلا

(محمود الوراق)

( صديق منار )
= قديعبث الموج بالسفينة

لكنهالاتغرق

متى ماأخلص الركاب والربان

وفقت

( إلى صديق منار )
= إذانزل بك مكروه:
فإن كان لك حيلةفلاتعجز.
وإن كان ممالاحيلةفيه فلاتجزع.

( إلى صديق منار )

= الواجب على أمة الإسلام أن تأخذ على يد كل  سفيه يريد أن يبدل حقائق الدين، ويتكلم فيه بما لا يليق، وأن لا يتكلم في العلم إلا أهله، الذين بذلوا الجهد واستفرغوا الوسع في طلبه وتحصيله. (د.عوض القرني)
= يجب علينا أن نلاحظ قلوبنا دائما, فإذا كنت تنظف قلبك دائما في معاملتك مع الله، وفي معاملتك مع الخلق، حصلت على خير كثير، وإلا فإنك سوف تغفل، وتفقد الصلة بالله وحينئذ يصعب عليك التراجع. (ابن عثيمين)
= من الخطوات العملية لبناء الثقة في النفس أن تردد الكلمات التي تدفعك للنجاح مثل: (أحاول -سوف أتعلم -أفكر في هذا الموضوع) ولا تردد الكلمات المثبطة: (لا أقدر -لا استطيع). (محمد الدحيم)
= الكلمة أمانة، وما من كاتب إلا سيفنى ويبقي الدهر ما كتبت يداه، والكلمة المدوية، وإن شهرت صاحبها يوما، فإن الحساب عليها قائم، والقراء يمرون عليها وقد يعجبون لحظتها بها وقد يساؤون، لكن غرمها أو غنمها لصاحبها. (د.عبدالرحمن الجرعي)
= أعلن تقرير أعده المركز الإسلامي في العاصمة السويدية استوكهولم أن الإسلام أصبح يحتل المرتبة الثانية بعد الدين النصراني وهو ما حدا بالحكومة السويدية إلى الاعتراف به وتدريسه في المدارس الحكومية.
= أكثر ما يتعب الإنسان ويسبب له النكد في العيش، ويجلب الأمراض، هو انتظار الوفاء بالحقوق والواجبات الشرعية من الآخرين تجاهه،  فليوطن أحدنا نفسه على أذى الخلق أيا كان حفاظا على نفسه وإبقاء عليها. (د.يحيى اليحيى)
= كلمة (عيب) تنمي عند الابن الشعور بالرقابة الاجتماعية فيفهم أنه من الخطأ أن يراك أحد تفعل هذا الأمر, وهذا يعني لا مشكله لو لم يرك أحد !!! (د.عبدالكريم بكار)
= إن الضجيج لا يستر العجز، وإن الهدوء لا يضيع الحق، بل غالبا ما يميل الحضور مع صاحب الصوت الهادئ نظرا لموضوعيته وتناسق أفكاره، حتى لو كانوا في الحجة سواء. (د.طارق الحبيب)
= من كانت له أم فليتدارك ما بقي من أيامها لئلا يصبح يوما فلا يجدها ولا يجد ما يعوض عنها، وإن كانت كبيرة السن أو مريضة أو كثيرة الطلبات، فاذكر أيها المسلم أنها إن احتاجت إليك اليوم فلقد كنت في يوم أحوج إليها، ولئن طلبت أن تقدم لها شيئا من مالك، فلقد قدمت لك من نفسها ومن جسدها. (علي الطنطاوي)
= يستقبل رمضان بالتشمير عن سواعد الجد في استباق الخيرات وعقد العزم على اغتنام فرصته، في تزكية النفس وتهذيبها وإلزامها بسلوك الجادة وقطع الصلة بماضي الخطايا وسابق الآثام وانتهاج السبيل الموصل إلى رضوان الله والحظوة عنده بالدرجات العلى والنعيم المقيم. (أسامة خياط)
= قال صلى الله عليه وسلم: (الكبر بطر الحق) فيه منافاة الكبر لقبول الحق، فصفة الكبر تأبى على صاحبها أن يقبل الحق إلا إذا وافق هواه؛ وفي هذا تحريم لهذه الخصلة، وقبح من اتصف بها. (د.عبدالعزيز السدحان)
= القرآن عصمة لكل مسلم، به نجاحه وفلاحه، وقيام دينه ودنياه، وسعادته في أولاه وأخراه، فكل إنسان مفتقر إلى هدايته، وتطهير النفس به من أدران المعاصي، وذلك بتلاوته والعمل به، والاتعاظ بمواعظه (إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا). (د.عبدالله التركي)
= قال تعالى: (ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم) فيه النهي عن العجلة والتسرع لنشر الأمور من حين سماعها، والأمر بالتأمل قبل الكلام والنظر فيه، هل هو مصلحة، فيقدم عليه الإنسان؟ أم لا فيحجم عنه؟ (ابن سعدي)
= لا يخلو الإنسان من نزغات تأتيه، ووساوس تعتريه، ليس له إلا الاستعاذة بالرب منها، فإذا أراد الله به خيرا ثبته على الصلاح، ووقاه شر النزغات وإثم الوساوس، وكثيرا ما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو (يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك). (صالح المغامسي)
= إذا دخل اليأس والتشاؤم على النفوس أحبطها وأتعبها وأثقلها، ومن كانت نفسه مهزوزة فأنى له النصر ؟!، وخذلان النفس لصاحبها من أول أسباب انتصار عدوها !!. (أ.د.ناصر العمر)
= الأخلاق ليست شيئا يكتسب بالقراءة والكتابة ولا بالمواعظ والخطابة فحسب، ولكنها درجة بل درجات لا تنال بعد توفيق الله إلا بالتربية والتهذيب، والصرامة والحزم، وقوة الإرادة والعزيمة. (د.صالح بن حميد)
= في تقلب الحياة بأهلها، ورحيل قوم ووجود غيرهم، ورفع أناس وخفض آخرين، وانتقال الغنى والفقر والصحة بين الناس، أعظم العظة لمن تأمل وتدبر وتفكر، ولكن الحال كما قال علي رضي الله عنه: ما أكثر العبرة وأقل الاعتبار. (د.عبدالحليم العبداللطيف)
= كلما ازداد المرء علما تضاءل جزمه بالنسبة للكثير من الأمور وازداد استخدامه لألفاظ (من المرجح، وأغلب الظن) بل إن بعض العلماء قد لا يجد شيئا يقينيا يجزم به في كلامه؛ لأنه من خلال خبراته في الحياة يدرك أنه مهما وصل إلى الحقيقة فإنها مجرد قطرة من ذلك البحر المتلاطم المجهول. (خالد روشه)
= بعد دراسات عديدة توصل جملة من علماء النفس والسلوك البشري إلى حقيقة أن التغيير الخارجي ينطلق أولا من التغيير الداخلي، وأن خواطرنا ومعتقداتنا الداخلية ذات تأثير كبير فيما يحدث لنا، كما أن مشاعرنا وعاداتنا العملية لها ذات التأثير، وإن السعادة تنبع من داخل قلب صاحبها وكذلك التعاسة. (د.سعيد الغامدي)
= قال عبدالرحمن بن عوف (ابتلينا في الضراء فصبرنا وابتلينا بالسراء فلم نصبر) سر الصبر على الضراء أن الشدة تستنفر قوى الإنسان وتثير فيه الشعور بالتحديات التي تواجهه وتشعره بالفقر لربه فيلجأ له فيهبه الصبر، أما السراء فإن الأعصاب تكون مسترخية غالبا والنفس موافقة فيسترسل الإنسان دون أن يشعر أن هذا ينافي الصبر. (د.سلمان العودة)
= قال تعالى: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) هذه الأسوة الحسنة إنما يسلكها ويوفق لها من كان يرجو الله واليوم الآخر، فإن ما معه من الإيمان وخوف الله ورجاء ثوابه وخوف عقابه يحثه على التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم. (ابن سعدي)
= الكيس العاقل هو الفطن المتفائل، ومن أكثر من معاتبة إخوانه وأعظم من لومهم لم تطل مودته، ولن يدوم لهم بصاحب، قال موسى بن جعفر: (ومن لك بأخيك كله؟ لا تستقص عليه فتبقى بلا أخ). (فيصل البعداني)
= قال ابن الجوزي (رأيت عموم الخلائق يدفعون الزمان دفعا عجيبا إن طال الليل فبحديث لا ينفع، وإن طال النهار فبالنوم، وهم في أطراف النهار على دجلة أو في الأسواق) ما ظنكم بما سيقوله ابن الجوزي لو رأى ما يقضي فيه كثير من المسلمين أوقاتهم في هذا الزمان الذي كثرت فيه الصوارف واسترخص فيه أقوام أوقاتهم!؟. (عبدالمجيد الدهيشي)
= الإسراف في الولائم وتكاليف الزواج مرض اجتماعي خطير يهدد اقتصاد الأمة الإسلامية، بل يهدد أخلاقها بتعطيل كثير من الشباب والفتيات عن الزواج بسبب ذلكم الإسراف. (د.صالح المنصور)
= الإنسان الذي يعتقد أن الحياة مكان خطير يمتلئ بالتهديدات؛ سيجد عالما مليئا بالخوف والحزن والإحباط, بينما الذي يؤمن بأن الحياة مليئة بالفرص الهائلة والأعاجيب التي يمكن للمرء الخوض فيها، سيجد هذا العالم نفسه مليئا بتنوع وثراء وإشباع لا حدود له، فأي صورة ترى فيها الحياة فأنت تصنعها كذلك. (د.سلمان العودة)
= اللسان السائب حبل مرخى في يد الشيطان، يصرف صاحبه كيف شاء، فإذا لم يملك الإنسان أمره، تلوث قلبه، وتضاعفت فوقه حجب الغفلة. (محمد الغزالي)
(جوال الإسلام اليوم )
= للتذكير: ترسل الإجابة عبر رسالة نصية إلى الرقم80600(شركةالاتصالات) وتكتب بالطريقةالتالية: ج*اسم المتسابق أوكنيته*رقم الإجابةالصحيحة
=قال يحيى بن معاذ:من جمع الله عليه قلبه في الدعاءلم يرده قال السعدي:إذااجتمع عليه قلبه وصدقت ضرورته وفاقته وقوي رجاؤه فلايكاد يرددعاؤه
= تربية عمرية: دخل والي لعمر رضي الله عنه عليه فوجده مستلقيا وصبيانه يلعبون على بطنه، فأنكر ذلك. فقال عمر: كيف أنت مع أهلك؟ قال: إذا دخلت سكت الناطق. قال عمر: اعتزل [الولاية]، فإنك لا ترفق بأهلك وولدك، فكيف ترفق بأمة محمد" حسن تصرف الإنسان مع أهل بيته يدل على حسن معاملته للناس.
= أسماء الفائزين في مسابقة زاد الصيفية 1429هـ الأسبوع الأول: 1- سعود بن حواس الشمري القناة: زاد الصوتية 2- محمد كليب القناة: زاد طالب العلم 3- أم نورا القناة: زاد طالب العلم 4- عمر باعباد القناة: زاد الرئيسة 5- لطيفة صالح السعوي القناة: زاد طالب العلم تهانينا للفائزين وحظا أوفر لباقي المشتركين في الأسابيع القادمة
= جواب سؤال الأسبوع الأول: رقم 3 سورة النحل. سؤال الأسبوع الثاني: قال ابن مسعود:"إذا سمعت الله يقول {يا أيها الذين آمنوا} فأرعها سمعك، فإنه إما خير تؤمر به أو شر تنهى عنه". هذه الجملة تجدها في مطلع كثير من الآيات في القرآن إلا موضعا واحدا جاءت فيه بوسط آية في: 1- سورة البقرة 2- سورة المائدة 3- سورة النور 4- سورة الأحزاب
= قيل لبعض الحكماء: من أسوأ الناس حالا؟ قال: من لا يثق بأحد لسوء ظنه، ولا يثق به أحد لسوء فعله.
= يعمد بعض الأزواج إلى الغلظة على أهل البيت تأثرا بما يسمع من الآخرين في معاملتهم لأهليهم، وهذا من التقليد الضار، والأصل التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم في معاملته لأهل بيته وفي قوله: (إن الله إذا أراد بأهل بيت خيرا أدخل عليهم الرفق) وليكن ذلك نبراسا وهديا نغرسه في أبنائنا بحسن القدوة
= الاستئذان، الاعتذار، كظم الغيظ، الشكر لمن أفسح لنا ولو بإشارة، عدم إزعاج الآخرين بالصوت أو الإضاءة وغيرها، غض البصر، مساعدة المحتاج، مراعاة آداب السير، إفساح الطريق. سلوكيات راقية تظهر من بعض السائقين فتسفر عن معادنهم وامتثالهم لحديث: (فأعطوا الطريق حقه) والطريق مجال رحب للتعود عليها.
= من فضائل هذه الأمة أن منها سادات أهل الجنة: فسيدا شباب أهل الجنة الحسن والحسين. وسيدا كهول أهل الجنة أبو بكر وعمر. وسيدة نساء أهل الجنة فاطمة. وسيد شهداء أهل الجنة حمزة. رضي الله عن الجميع.
= (كان صلى الله عليه وسلم إذا اطلع على أحد من أهل بيته كذب كذبة لم يزل معرضا عنه حتى يحدث توبة)صححه الألباني الإعراض عن المتربي أحيانا عند الخطأ أسلوب تربوي مفيد، ولكن ليحصل المقصود منه لابد أن يكون للمعرض مكانة في نفس المتربي وإلا فلن يكون للإعراض أثر إيجابي عليه بل ربما يشعر أنه قد استراح.
= تهيئة المساجد وتعاهدها بالنظافة والصيانة من أعمال البر لاسيما قبل رمضان, والقيام بأمرها من وظائف الأنبياء{وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود} وينبغي التنبه إلى مراعاة القدر الشرعي المطلوب، وعدم التجاوز بالمغالاة والإسراف والتباهي أو بالتعدي على الأدوات الموقوفة بالتغيير مع صلاحيتها للاستعمال.
= {ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا* إلا أن يشاء الله} في قول المرء:"إن شاء الله" عند عزمه على فعل أمر في المستقبل أدب مع الله عز وجل علام الغيوب، واستعانة به، وبلوغ للحاجة، وعدم الحنث إن خالف ما حلف عليه، قال صلى الله عليه وسلم(لو قال"إن شاء الله" لم يحنث، وكان دركا لحاجته) [متفق عليه]
= قال صلى الله عليه وسلم: (لا يقعد قوم يذكرون الله عز وجل إلا حفتهم الملائكة، وغشيتهم الرحمة، ونزلت عليهم السكينة، وذكرهم الله فيمن عنده) رواه مسلم - "حفتهم الملائكة": أحاطت بهم الملائكة الذين يلتمسون أهل الذكر. - "غشيتهم الرحمة": غطتهم الرحمة. - "نزلت عليهم السكينة": الطمأنينة والوقار.
= (من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة ... وإن كان قضيبا من أراك [أي:السواك])مسلم وأما في الدنيا فقد تنزل به عقوبة قبل أن يقوم من مجلسه ومن ذلك: أن رجلين تقدما إلى القاضي، فادعى أحدهما مالا على الآخر. فقيل للمنكر: قل والله فقال: والله، ثم قال: وأزيدك، والله الطالب الغالب، فخر ميتا[أخبار القضاة3/322]
= جواب سؤال الأسبوع الثالث:رقم4 لم يصل النبي صلى الله عليه وسلم لخسوف القمر، وإنما صلى لكسوف الشمس مرة واحدة. أسماء الفائزين في مسابقة زادالصيفية1429هـ الأسبوع الثالث: 1-سعود الزياد 2-أحمد سرور السديري 3-أم عبدالله الدوسري 4-أم رائد 5-أم عبدالله الشويرخ تهانينا للفائزين وتمنياتنا بالتوفيق لباقي المشتركين في الأسابيع القادمة.
= في سورة مريم آية فيها ذكر لأنواع التوحيد الثلاثة: الربوبية والألوهية والأسماء والصفات. أذكر رقم الآية. - طريقة الإجابة: ج*الاسم أو الكنية*رقم الآية. وأرسلها إلى80600
= المحافظة على المصطلحات والمعاني الشرعية أمر ينبغي أن يتنادى له الغيورون لسد باب تزيين الباطل وترويجه، وفي الحديث(ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها) ومن ذلك: تسمية الربا فوائد استثمارية، وتسمية الغناء والرقص بالفنون الجميلة، وتسمية الطعن في ثوابت الدين بحرية الرأي.
= من الناس من يكون في بيته نخل له ثمر، فهل تجب فيه الزكاة؟ إذا بلغ ثمر النخل النصاب وجبت فيه الزكاة، وهي نصف العشر (5%) فيما يتكلف في سقايته، والعشر كاملا (10%) فيما يسقى بلا كلفة كماء الأمطار والأنهار. والنصاب: 300 صاع نبوي، وأقل تقدير ذكره أهل العلم بالكيلو غرامات (612) كلغ[ابن عثيمين] وهذا أبرأ للذمة.
( جوال زاد )
= قال ابن رجب في كتابه النفيس[فتح الباري2/588]: (ومثل هذه المعاني[أي:المعاني المتكلفةالتي يشرح بها الحديث أو يجمع بمثلها بين بعض الأحاديث]توجد كثيرا في كتب شروح الحديث المتأخرة،وأكثرها مدخول،ولم يكن علماءسلف الأمةيقعون في شئ من ذلك،وكذلك لم أستكثر من مثله في هذا الكتاب)
= (ونحن نضرب لذلك[أي:إثبات مشيئةالرب ومشيئةالعبد]مثلاشرعيا يستريح إليه الناظر في ذلك،فنقول:العبد لايملك أن يتصرف في مال سيده،ولواستبد بالتصرف فيه لم ينفذ تصرفه،فإذا أذن له في بيع ماله فباعه نفذ،والبيع في التحقيق معزو إلى السيد من حيث إن سببه إذنه،ولولا إذنه لم ينفذالتصرف،ولكن العبد يؤمر بالتصرف وينهى،ويوبخ على المخالفة)شفاءالعليل2/767
= (وأنكر قوم جوازه[أي:الإجماع]وهو عناد لكثرةوقوعه)[بلغةالوصول إلى علم الأصول]لابن نصرالله142 -وقد فهم بعض الناس أن الإمام أحمد ممن ينكرالإجماع مطلقا وهو عناد أيضا أو فهم قاصر؛لكثرةنصوصه الصريحةفي حكايته
= (الإيمان له ظاهر وباطن:وظاهره قول اللسان،وعمل الجوارح،وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلاينفع ظاهر لاباطن له...ولايجزئ باطن لاظاهر له... فتخلف العمل ظاهرا مع عدم المانع دليل على فسادالباطن،وخلوه من الإيمان،ونقصه دليل نقصه،وقوته دليل قوته وكل علم وعمل لايزيد الإيمان واليقين قوةفمدخول،وكل إيمان لايبعث على العمل فمدخول)الفوائد124
= قال النووي-تعليقا على حديث معاذ المشهور-{لاتبشروهم فيتكلوا}-: (وفيه جواز إمساك بعض العلوم...للمصلحة أو خوف المفسدة)شرح مسلم1/328 -وقال العز بن عبدالسلام[قواعده]2/402(ولايجوزإيراد الإشكالات القوية بمحضر من العامة...وكذلك لايتفوه بالعلوم الدقيقةعند من يقصر فهمه...وماكل سر يذاع،ولاكل خبريشاع) -وراجع:إعلام الموقعين3/304والموافقات4/189
= (لم يشترط مسلم في مقدمة صحيحه ما شرطه في صحيحه... ومسلم لم يشترط فيها[مقدمة صحيحه] ما شرطه في الكتاب من الصحة؛فلها شأن ولسائر كتابه شأن آخر . ولايشك أهل الحديث في ذلك). [الفروسية]لابن القيم ص242
= تبدأ الليلة عند الساعة التاسعة والنصف دورة علمية متخصصة عن(منهاج السلف في التلقي والاستدلال) يلقيها الشيخ محمد صالح المنجد. تبث الدورة وتستقبل أسئلتها عبر الموقعين التاليين:
www.liveislam.net www.islammedia.ws وتستمر لمدة تسع ليال حتى الأربعاء19شعبان. رزقنا الله وإياكم العلم النافع وصلاح النية وحسن الاتباع.
= (بحسن الألفاظ،واختلافها على المعنى الواحد ترصع المعاني في القلوب... ويزيد حسنه وحلاوته وطلاوته بضرب الأمثلة به والتشبيهات) المزهر1/33
= تظاهرت الآيات والأخبار،وتضافرت الآراء والآثار على أن أربح المتاجر وأمثلها...الاشتغال بالعلوم الشرعية) [شرح عماد الرضا]للمناوي1/34
= روى الخطيب[الفقيه2/66]عن الربيع:قيل للشافعي:أيما أحسن؛الإيجاز أم الإسهاب ؟ فقال: (لكل من المعنيين منزلة؛فمنزلةالإيجاز عندالتفهم في منزلةالإسهاب عندالموعظة؛ألا ترى أن الله إذا احتج في كلامه كيف يوجز،وإذا وعظ كيف يطنب؛في مثل قوله محتجا{لوكان فيها آلهةإلا الله لفسدتا} وإذا جاءت الموعظةجاء بأخبار الأولين،وضرب الأمثال بالسلف الماضين)
= {أو يرسل رسولا}الشورى51 (لايخلو من أن يكون محمولاعلى<أن يرسل>أوعلى أخرى. فلوكان محمولاعلى<أن يرسل>لاستحال الكلام؛وذلك أن المعطوف عليه بمنزلةمايعطف،فكأنه...يكون تقديرالكلام:وماكان لبشر أن يكلمه الله وماكان لبشر أن يرسله رسولا،فلمااستحال هذا...لأنه قدأرسل:ثبت...أنه محمول على قوله<أن يوحي>[المقدر قبل{وحيا}])المسائل المنثورةللفارسي167
= (من غرائب بلاغته[أي:القرآن]التي يعجز عنها البلغاء:أن ألفاظه سهلةيطمع المعارض في معارضتها،فإذا رام تعاطي ذلك امتنعت عليه،وأفحمته.فهي سهلةممتنعة. فإن من أعلى مراتب البلاغةأن يطمع الكلام في معارضته بسلاسةلفظه،وسهولةعبارته،ويمتنع بجزالته،ورونق ديباجته)[الداعي]للأنباري418
= (المشهور أن مانزل قبل الهجرة فهو مكي،ومانزل بعد الهجرة فهو مدني... ومنهم من جعل المكي مانزل بمكة-ولو بعد الهجرة-،والمدني مانزل بالمدينة. والأول هو الذي عليه الجمهور. ويؤيد الأول:إجماعهم على أن المائدةمدنية،وفيها نزل في حجةالوداع يوم الجمعة بعرفات قوله تعالى{اليوم أكملت لكم دينكم}على ما في الصحيح).[مواقع العلوم]للجلال البلقيني ص30
(جوال زاد طالب العلم )
= خطب أبو بكر رضي الله عنه يوما فقال: أما بعد: فإني أوصيكم بتقوى الله، وأن تثنوا عليه بما هو له أهل، وأن تخلطوا الرغبة بالرهبة، وتجمعوا الإلحاف[الإلحاح] بالمسألة، فإن الله تعالى أثنى على زكريا وعلى أهل بيته، فقال:{إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغباً ورهباً، وكانوا لنا خاشعين}
= بين يدي رمضان -الإكثار من الصيام قالت عائشة"ما رأيته صلى الله عليه وسلم أكثر صياما منه في شعبان" -المهلةالأخيرة للقضاء قالت عائشة"كان يكون على الصوم من رمضان فماأستطيع أن أقضيه إلا في شعبان" -الإقبال على القرآن استعدادا لرمضان،كان يقال شهر شعبان شهرالقراء -إعانة الفقراء ليتقووا على رمضان،كان بعض السلف إذا دخل شعبان أخرجوا الزكاة
= امرأة عاهدت زوجها أنه إذا مات لن تتزوج بعده، حتى يجمع الله بينهما، فهل يصح لها أن تتزوج بعده وهل يعتبر هذا عدم وفاء بالعهد ومن صفات المنافقين؟ ج:يجوز لها أن تتزوج بعد وفاته،وتكفر عن يمينها،لحديث( إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فكفر عن يمينك وائت الذي هو خير) والزواج خير لها لما فيه من المصالح الكثيرة[اللجنة الدائمة23/124
= قال سلمان الفارسي رضي الله عنه: "إن لكل امرئ جوانيا[بفتح الجيم]وبرانيا[بفتح الباء]، فمن أصلح جوانيه أصلح الله برانيه، ومن أفسد جوانيه أفسد الله برانيه" الجواني يعني الباطن والسر، والبراني يعني الظاهر والعلن والمعنى: من أصلح سريرته أصلح الله علانيته [ينظر: لسان العرب14/157]
= قال رجل عند الفضيل بن عياض: إنا لله وإنا إليه راجعون. فقال الفضيل: أتعرف معناها؟ من علم أنه لله عبد وأنه إليه راجع فليعلم أنه موقوف، والموقوف مسئول، فليعد للسؤال جوابا. قال الرجل: فما الحيلة؟ قال:يسيرة، تحسن فيما بقي [أي من عمرك] يغفر لك ما مضى، وإن أسأت فيما بقي أُخذت بما مضى وما بقي.
= عفو وإحسان: أم المؤمنين صفية رضي الله عنها بنت حيي سيد يهود بني النضير، أسلمت وتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم، كذبت عليها أمة لها في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقالت لعمر: إنها تصل اليهود، وتحب السبت،[وهو عيد اليهود] ثم ندمت واعترفت بكذبها. فقالت لها صفية: ما حملك على هذا؟ قالت: الشيطان. قالت: فاذهبي، فأنت حرة.
= من الجسور السالكة إلى قلب الزوج احترام أهله والإحسان إليهم ومشاركتهم الأفراح والأتراح، وإعانته على صلتهم إن قصر، وتوجيه الأولاد إلى تقديرهم وحسن الأدب معهم، ومقابلة ما قد يقع منهم من خطأ أو إساءة بالتجاوز والتغاضي والتغافل، مع إظهار الرضا وحسن الحال، وهذا يجعلهم سندا للزوجة وعونا لها وبل يوصون زوجها بها خيرا.
= جميل إقبال كثير من الأخوات على الدور القرآنية لحفظ ما تقيم به صلاتها وتعرف به دينها والأجمل بعد ذلك استمرارها على هذا الخير وتعاهدها ما وقر في صدرها ففي الحديث(إنما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعقلة إن عاهد عليها أمسكها وإن أطلقها ذهبت)متفق عليه فدوام التعاهد كفيل بدوام المحفوظ،كما أن البعير ما دام مشدودا بحبله فهو محفوظ.
= س: يوجد في الأسواق بعض الأنواع من الشامبو والصابون ممزوجة بالعسل واللبن، فما حكم استعمالها؟ ج: لا بأس باستعمال هذه الأشياء التي يزال بها الأذى، ويحصل بها التنظيف، لكنها لا تستعمل في الاستنجاء أو الاستجمار وفيها شيء مطعوم. [ابن عثيمين- لقاءات الباب المفتوح]
= أفضل الذكر وأفضل الدعاء: (أفضل الذكر:لاإله إلاالله وأفضل الدعاء:الحمد لله) [حديث حسن] -(لاإله إلاالله) لأنها كلمة التوحيد والتوحيد لا يماثله شيء، ولأنها أجمع للقلب مع الله، وأشد تزكية للنفس، وأطرد للشيطان. -(الحمد لله)لأن الدعاء ذكرلله وطلب للحاجة منه والحمد يشملهما فإن الحمد على النعمة طلب للمزيد{لئن شكرتم لأزيدنكم}[تحفةالأحوذي]
= قال بعض السلف:"أنذركم"سوف" فإنها من جنود إبليس" التسويف يقعد بصاحبه عن معالي الأمور،وهو الطريق الأسهل لتراكم الواجبات،ومن ثم التفريط فيها. ومن طرق النجاة منه: -جدولة الأعمال -وتسويف التسويف فكلما أراد تأجيل عمل ما سوف في التأجيل فيبادر إليه -وترتيب الأولويات فيبدأ بالعاجل والمهم -وقبل ذلك الاستعانة بالله(استعن بالله ولا تعجز)
= كان لرجل صرة فيها100دينار لا يملك غيرها،فاحتاج صديق له لنفقة،فأرسل إليه الصرة، ثم علم المرسل إليه أن صديقا له آخر في ضائقة، فوجه إليه بالصرة نفسها،فبقي الأول محتاجا فكتب إلى الثالث،فبعث إليه الصرة بختمها،فإذا هي صرته فتعجب وانطلق إليه،وقال:ما شأن هذه الصرة؟فأخبره الخبر، فانطلقا إلى الثاني، وشرحوا القصة، ثم اقتسموا ما في الصرة[السير]
= من العشرةبالمعروف مبادلةالحقوق بين الزوجين: فقديستوفي أحدهماحقه كاملا ويقصر في حق غيره فيكون من المطففين{الذين إذااكتالوا على الناس يستوفون*وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون} وقديمنع ماعليه ويطلب ماليس له(إن الله حرم عليكم..منع وهات) والعدل معاملةالطرف الآخر بماتحب أن يعاملك به والإحسان التغاضي عن بعض حقك{إن الله يأمر بالعدل والإحسان}
(جوال زادها )

=قال أحد السلف :

 إذا تعلم الناس العلم ..
وتركوا العمل ..وتحابوا بالألسن !!
وتباغضوا بالقلوب ..
لعنهم الله وأعمى أبصارهم !!
= (هاهو رمضان على الأبواب ..)
فمن يا ترى سيصومه !!
ومن يا ترى سيموت قبل حلوله ؟!

اللهم بارك لنا في شعبان ..
وبلغنا رمضان ...


= رمضان أقبل ..

 

 

 

 

 

 

 

فمتى أنت تقبل !!
( جوال النور )
= " ما قرن شيء إلى شيء، أفضل من حلم إلى علم ".
الخليفة عمر بن عبدالعزيز
= " إجابة الدعاء تكون عن صحة الاعتقاد ، وعن كمال الطاعة " ...
ابن تيمية
= " لا بأس بتهنئة الآخرين بقرب شهر رمضان ، أو بدخول الشهر ".
ابن عثيمين
= " النجاة في ثلاثة في طيب الغذى وكمال التقى وطريق الهدى "
الإمام السري
= "القلوب آنية الله في أرضه، فأحبه إليه أرقها وأصلبها وأصفاها" ابن القيم
= "رأس مال المسلم دينه فلا يخلفه في الرحال ولا يأتمن عليه الرجال"
الحسن
(جوال طريق الحقيقة )
= " بئس الطعام طعام الوليمة يدعى إليه الأغنياء ، ويترك المساكين ".
مسلم
= "إذا كان اليوم الحار فأبردوا بالصلاة . فإن شدة الحر من فيح جهنم"
مسلم
= "واستذكروا القرآن ، فإنه أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم ".
البخاري
= " إن أكثر الناس شبعا في الدنيا ؛ أطولهم جوعا يوم القيامة" ..
الألباني
= " خير الناس أنفعهم للناس " ..
" خير الناس أحسنهم خلقا " ..
الألباني
= " إن شر الناس ذو الوجهين ، الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه "
البخاري
(جوال طريق الحقيقة - الحديث )
= المسافر لا تلزمه الجمعة لكن إذا حضرها أجزأته وإلا فلا تلزمه فقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يوم الجمعة صلاة الظهر يوم عرفة ولم يصل الجمعة لأنه مسافر

ابن باز رحمه الله
= إذا نسي المأموم قراءة الفاتحة أو جهل وجوبها عليه أو أدرك الإمام راكعاً فإنه في هذه الأحوال تجزئه الركعة، وتصح صلاته ولا يلزمه قضاء الركعة لكونه معذوراً بالجهل والنسيان وعدم إدراك القيام.

ابن باز رحمه الله
= يجوز أن يشرب الإنسان الماء أثناء الوضوء, لكن إذا كان مكان الماء بعيداً بحيث تنقطع الموالاة إذا ذهب ليشرب فإنه ينتظر حتى ينتهي من وضوءه ثم يذهب ويشرب

ابن عثيمين رحمه الله
= ما حكم قول المصلين: آمين, أثناء دعاء الإمام على المنبر؟

إذا كان بينه وبين نفسه لا أعلم فيه بأساً، من غير جهر.

ابن باز رحمه الله
= إذا دخلت المسجد ووجدت الإمام راكعا أو ساجدا فكبر وادخل معه وليس هناك حاجة لدعاء الاستفتاح.  عبدالعزيز بن باز رحمه الله
= قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه:  "نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قراءة القرآن وأنا راكع أو ساجد"
( مجموعة : أوقات الصلاة )
= نهنئكم بقرب حلول شهر رمضـآن المبارك ،  وليكن شهر رمضان مميزاً حتى بعلاقتنا بالله ونتزود بكل مايقربنا إليه وإلى مرضاته . اللهم بـآرك لنا في شعبان وبلغنا رمضان ، وكل عام وأنتم بخير .
( مجموعة : همس القصيم )
= خلك " صديق العمر"واذكرني باوقاتك !"مثلك "ترى منساه وتوحشني جلساتك!"كل عام وأنتم بخير"
( مجموعة : ألوان الطيف)
= إنني أريد أن أعيش كرجل فقير يملك الكثير من المال "بيكاسو"
= كل رجل مسؤول عن قدره .
(مجموعة : زهير )
= ترقبوا تغطية موقع رياض القرآن لصلوات التراويح في رمضان بإذن الله تعالى .
ryadh-quran
= لستم صفحة من حياتنا وانطوت وإنما  أخوة في الله أحببناهم فيه..سلم الله لكم رمضان وسلمكم له وتسلمه منكم متقبلا واعانكم فيه على الخير ...
(...)

 

:: ولو بشق تمرة ::
= رغبة في إفادة
الدور والحلقات
بتجارب وخبرات
12عاما
تعتزم المدرسة
طباعة كتاب
أفكار إبداعية
للحلقات والمدارس النسائية
وسيوزع مجانا بالمملكةوالخليج بإذن الله
فمن يرغب المساهمةأو الرعاية
ج المشرف0505489375
= ثمارالصيف
5خاتمات
15حفظن نصف القرآن
الآن مجموع الخاتمات122 فكن معنا
= بجمد الله وفضله اختتمت الأنشطةالصيفيةبمجمع نورين الدعوي:
1.مركزنورين(35دورة،استفاد منها أكثر من 600شاب)
2.الواحات القرآنية(5 أسابيع،استفاد منها 195شخص) وبرامج مصاحبة:مركزتنميةالمهارات+مركزالأشبال
3.دارالفتاة(5أسابيع،استفاد منها 110فتاة)
فدعواتكم للعاملين والداعمين
norayn.com


= ارسم الابتسامة مع نغمة انتظار بصوت الشيخ الجبيلان
رقم نغمة صدى(11872)
hemam

:: جديد التسجيلات ::
=*محاضرات:

خداعات - نبيل العوضي

*مجلات:

حياة - عدد شهر شعبان
= *ألبومات:

ويمنعون الماعون - د.ناصر العمر
= *محاضرات:

اسرتي حياتي - د.ابراهيم الدويش

حالنا في رمضان - صالح المغامسي

ونادوا يا مالك - يحيى الجناع
= *محاضرات:

النوازل في الصيام - عبدالعزيز الطريفي

احكام القيام والتراويح والاعتكاف - د.عبدالكريم الخضير

مسائل واشكالات في الصيام - د.عبدالكريم الخضير
= *محاضرات للشيخ ابن باز رحمه الله:

وصايا رمضانية

الصيام جنة

فتاوى رمضانية

الجواب الصريح عن أسئلة التراويح
= *ألبومات:

الأحاديث المعلة في الصيام - عبدالعزيز الطريفي

تفسير آيات الصيام - عبدالمحسن العسكر

شرح كتاب الصيام من زاد المستنقع - الشيخ عبدالله بن جبرين

شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام - سعد الشثري
= *محاضرات:  قصة هيكل سليمان - د.محمد العريفي  أحكام الصيام - د.خالد السبت  آيات للصائمين - محمد المنجد
=  *قرأن كريم:  شـفـاء الجزء الثاني - محمد اللحيدان
( مجموعة : جديد التسجيلات  )

= للتوزيع الخيري في رمضان مدارالوطن توفر(حقائب،مطويات،كتب،كروت)بسعرمخفض
= صدر بمدارالوطن(شرح القلائدالبرهانيةفي علم الفرائض)للشيخ/محمدبن عثيمين
= للقائمات على(الدور النسائية،المصليات في المساجد،جمعيات التحفيظ،المراكزالنسائية)مدارالوطن تقدم 500إصدار نسائي ومجموعات رمضانية بسعرمخفض
= بشرى للأئمة المساجد ولراغبي التوزيع الخيري في رمضان الآن بمدارالوطن أكثر من(90 مطوية،40 كتاب،35 كتيب،50 كارت، حقائب دعوية)بأسعار مخفضة
= (أختاه كيف تستقبلين رمضان)كارت دعوي ضمن 50كارت رمضاني مميز بمدارالوطن

014792042

 


°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
*هل ترغب أن تصلك منار إلى بريدك الالكتروني ،إذن زر موقع منار وضع بريدك الالكتروني في صندوق مجموعات قوقل " منار " .
* هل ترغب بالمشاركة ، أو معرفة التكلفة لهذه الخدمة ، أو مزيدا من المعلومات ، إذن لا تتردد بالضغط على الرابط هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/help.txt
*لمشاهدة الإرشيف تفضل بزيارة موقع  منار  على النت على هذا العنوان :
www. mnaar.blogspot.com
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حياك الله ، يشرفني تعليقك .

أعجبني