٨ شعبان ١٤٢٩ هـ

7 - 8 - 1429 هـ الجمعة وعدد 29 - 7 - 1429 هـ الجمعة

7 - 8 - 1429 هـ الجمعة وعدد
29 - 7 - 1429 هـ الجمعة
أعتذر عن التأخر لظروف السفر ..


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه ، وبعد :

ΩΩ
منار
ΩΩ


اضغط على خيارات > حفظ ، لكي لا تضطر إلى إعادة تحميلها هذا الأسبوع ، ستجدها في الملاحظات.


:: الإعلانات الدعوية ::
تجدونها محدثة دوريا " بين فترة وأخرى " هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/e3lan.txt

*  ستأتيكم منار أسبوعيا ، يوم الجمعة بإذن الله ، وستسجل بتاريخ يوم الجمعة من الأسبوع نفسه ، والله ولي التوفيق ..

 

 هي طب للقلوب نورها سر الغيوب ذكره يمحو الذنوب (لا إله إلا الله).
 

 
(صديقة منار)


= شوقي اليكم تهيج العين ذكراه
والقلب يبكي لهيبا"من حناياه
ان كنت انسى فلن انسى محبتكم
هل صادق الود رغم البعد انساه
انتم في روحي وفي قلبي وفي خلدي  بل في¤عيوني¤كزهر الروض ارعاه
أخوك
( صديق منار )
= (حمل الدين مسؤولية عظمى)
إن حمل هذا الدين وتبليغه للعالمين مسؤولية عظيمة، وتبعة جد ثقيلة، تحتاج إلى همم عالية، وعزائم صلبة ثابتة، ونفوس قوية صابرة، تتصدى لهذه المسؤولية العظيمة، وتكون قادرة على  تخطي العقبات، وحل المشكلات، وتجاوز العوائق والمثبطات، والتخلص من جواذب الأرض ووطأة الأهواء والشهوات, والفتن والابتلاءات التي تواجهها في هذه الحياة.
د. عبد العزيز الفوزان
أسأل الله جل في علاه أن تكون منهم
( صديق منار )
= إن للحسنة نورا في القلب وضياء في الوجه وسعة في الرزق ومحبة في قلوب الناس
أشهد الله أني أحبك فيه
( صديق منار )
= جعل الله لكم الإيمان دارا والخير طريقا
والصلاة قرة عين والقرآن حجة والصالح عملا
والرضى طبعا والجنة موعدا
( صديق منار )
= قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه متفق عليه
( صديق منار )
= ☼•♥•اللهم•♥•☼
☼ أفرح برحمتك قـلبـا أحبه☼
☼وأذهب بكرمك حزنه وهمه ☼
☼واغفر بجودك ماكان من ذنبه☼
☼ ونور بالقرآن والغفران قلبه ☼
☼ واستره في الدنيا والآخرة ☼
         •♥محبك ♥•
( صديق منار )
= قال أبو بكر الوراق : استعن على سيرك إلى الله بترك من شغلك عن الله عز وجل ، وليس بشاغل يشغلك عن الله عز وجل كنفسك التي هي بين جنبيك .
( صديق منار )

= شهادة الزور مفسدة للدين والدنيا وللفرد والمجتمع؛ لأنها معصية لله ورسوله فهي كذب وبهتان وأكل للمال بالباطل؛ فالمشهود له يأكل ما لا يستحق، والشاهد يقدم له ما لا حق له فيه. (ابن عثيمين)
= لا ريب أن للكسوف أسبابا تدرك بالحساب، لكن هذا لا يعني إبطال السبب الشرعي الذي هو تخويف العباد، أو محاولة إهماله وأنه لا داعي للخوف عند حدوثه، فإن في هذا ردا للشرع، وإبطالا لما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم من الفزع إلى أسباب النجاة عند انعقاد أسباب العقوبات. (عبدالله الفوزان)
= قوله تعالى على لسان هدهد سليمان: (أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإ بنبإ يقين) يدلنا على  محدودية علم الإنسان, فسليمان عليه السلام على الرغم مما أتاه الله من ملك لا ينبغي لأحد بعده , أعطاه الله عز وجل هذا الهدهد الضعيف الذي جاءه بنبأ عظيم لا يعلمه. (د.سعد الشدوخي)
= انهماك الناس بالدنيا سعيا لرفع دخولهم لتغطية حوائجهم في ظل الارتفاع المتواصل لأسعار السلع والخدمات، يحمل ضعاف النفوس على طلب الكسب من جهات محرمة، كما أنه يشغلهم عن الواجبات الشرعية، ويصرفهم عن الغاية الأصلية من الوجود، وهي عبادة الله تعالى. (د.خالد المصلح)
= إن النفس إذا كانت على حال الاعتدال في قبول الخبر أعطته حقه من التمحيص والنظر حتى تتبين صدقه من كذبه، وإذا خامرها تعصب لرأي أو نحلة قبلت ما يوافقها من الأخبار لأول وهلة وكان ذلك الميل غطاء على عين بصيرتها عن الانتقاد والتمحيص فتقع في قبول الكذب ونقله. (ابن خلدون)
= من العجيب أنك قد ترى بعض المرضى والمقعدين والمسجونين يستثمرون أوقاتهم بصورة جيدة، أما الذين أصح الله أجسادهم، وعافاهم من الأمراض والمشغلات المقلقة، فإنهم يتسابقون في تضييع الأوقات وقتلها!. (سامي الحمود)
= من المؤلم أن أغلب المسلمين اليوم لا ينطبق قولهم مع فعلهم, فنحن نتحدث عن عظمة الدين الإسلامي ومبادئه العظيمة ولكننا في الوقت نفسه نناقض تلك المبادئ بأفعالنا المسيئة, ومع الأسف فإن الآخرين يترجمون هذه الأفعال ضمن مفاهيمهم للإسلام. (د.عبدالعزيز الخضيري)
= قال صلى الله عليه وسلم: (لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها آخر) فالزوجة إن كان عندها مايسوؤك، والعكس كذلك، فعندها من السمات والمزايا والأخلاق ما ينفعك ويرضيك، فلماذا يركز على الجانب السلبي وينسى الإيجابي. (د.علي بادحدح)
= كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن نسبة البطالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1967 هي الأعلى على مستوى العالم، مشيرة إلى أنّ أكثر من نصف الفلسطينيين في قطاع غزة باتوا تحت خط الفقر، وذلك بسبب الحصار والإغلاق المفروض من قبل قوات الاحتلال.
= لا عقبات دون الإبداع, إلا ما نجعلها نحن كذلك, بدليل أن العقبات يفرح بها المبدع والخامل كلاهما, أما المبدع فيجد فيها لذة ركوب الأخطار وتجاوز الصعاب إلى غايته, وأما الخامل فيفرح بها لأنها دليله وعذره في القعود عن الطلب. (د.حاتم العوني)
= أشهد الله أننا لو أقمنا الصلاة كما ينبغي لكنا كلما خرجنا من صلاة, خرجنا بإيمان جديد وتقوى راسخة. (ابن عثيمين)
= المصارحة والمكاشفة تزيل عن القلب ما يعطل تيار الأخوة؛ فلابد للمسلم من أن يصارح أخاه بما يعتريه من تساؤلات أو شكوك دون أدنى حرج، فربما وجد عنده إجابة شافية تكفيه مؤونة الإرهاق الذهني والقلق، والتوتر الذي يؤثر حتما على سلامة الصدر. (د.سلمان العودة)
= حاجة الأمة لعلماء الشريعة أعظم من حاجتها للمتخصصين في الطب والهندسة، والعلوم المدنية الأخرى إذ جهلها بدينها أعظم حاجز يحجزها عن التمكين في الأرض ويسلط عليها أعداءها, ولإن كان جهلها  بالعلوم الحديثة يفسد عليها بعض دنياها، فإن جهلها بأمور دينها يفسد عليها دنياها وأخراها. (أ.د.ناصر العمر)
= عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن للقبر ضغطة، ولو كان أحد ناجيا منها نجا منها سعد بن معاذ) رواه أحمد وصححه الألباني. قال الذهبي معلقا: كأنك يا هذا تظن أن الفائز لا يناله هول في الدارين ولا روع ولا ألم ولا خوف، سل ربك العافية، وأن يحشرنا في زمرة سعد.
= شركة (استرا الصناعية) هي مجموعة صناعية تطورت لتصبح شركة قابضة للاستثمارات الصناعية فنشاط الشركة مباح من حيث الجملة، أما التعاملات الربوية عن طريق السندات فقد تأكدت من تخلصهم منها, وبناء عليه أرى جواز الاكتتاب فيها. (د.عبدالعزيز الفوزان)
= المقياس الحقيقي للسمو والعظمة يكمن فيما نسميه (التفوق على الذات) وهو يكون حين يشعر المرء أنه في هذا العام أفضل من العام السابق على صعيد التدين والعلم والتعامل مع الناس، ولا شك أن التحسن في كل هذه الأمور هو شيء نادر وشاق فيكفي أن يشعر المرء أنه في بعض شؤونه ثابت ومستمر  وفي بعض منها يتحسن ويرتقي. (د.عبدالكريم بكار)
= لم يرد التعلق بأستار الكعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أنكر ابن عباس على معاوية عند استلام الركنين الشاميين، فالواجب على المسلم أن يعبد ربه على وفق سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. (الشيخ عبدالرحمن العجلان)
= المؤمن الصادق قد يغتر بنفسه فلا يدرك ما فيها من الضعف  في الاعتقاد والأخلاق؛ لأن هذا مما يخفى غالبا حتى تظهره الشدائد، فلما كان هذا الأمر ضارا بالناس، مضت سنة الله بأن يميز الخبيث من الطيب بالشدائد؛ لتبلى السرائر حتى يرتفع الالتباس ويتضح المنهج السوي للناس. (محمد رشيد رضا)
= درج الناس على تقديس الأنساب الأحساب وعلى إجلال المال والثروة وإعطاء هذه القيم أكثر مما ينبغي لها من التوقير والإعزاز، فعمل الإسلام على وضع هذه القيم في وضعها الصحيح؛ فهي ليست قيما ذاتية، والاتصاف بها لا يرفع من قدر الخسيس، وفقدها لا يحط من شأن الرفيع. (سيد سابق)
= قال تعالى: (فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا) أي لعلك مهلك نفسك حزنا عليهم لعدم استجابتهم لدعوة الإيمان، هذه حقيقة نظرة المسلم لغير المهتدين: فهي نظرة مشفق راحم لهم حريص غاية الحرص على هدايتهم. (د.حاتم العوني)
= من ملأ قلبه من الرضا بالقدر، ملأ الله صدره غنى و أمنًا، و فرغ قلبه لمحبته والإنابة إليه، والتوكل عليه؛ ومن فاته حظه من الرضا، امتلأ قلبه بضد ذلك، و اشتغل عما فيه سعادته و فلاحه. (د.عائض القرني)
= قال لقمان لابنه: إياك إذا سئل غيرك أن تكون أنت المجيب، كأنك أصبت غنيمة أو ظفرت بعطية، فإنك إن فعلت ذلك، أزريت بالمسؤول، وعنفت السائل، ودللت السفهاء على سفاهة حلمك، وسوء أدبك.
= كشف استطلاع  للرأي أجرته مؤسسة أمريكية أن أكثر من 90% من الشعب المصري يؤيد تحكيم الشريعة الإسلامية، وأن حوالي ثلثي المصريين يطالبون بجعل الشريعة المصدر الوحيد للتشريع، كما كشف أيضا أن الأغلبية الساحقة من شعوب مصر وإيران وتركيا تؤيد تقنين الشريعة الإسلامية لتكون أحد مصادر التشريع في بلادهم.
= قال تعالى: (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة) أي: يحب أن تشتهر الفاحشة، وذلك لغشه لإخوانه المسلمين، ومحبة الشر لهم، وجراءته على أعراضهم، فإذا كان هذا الوعيد، لمجرد محبة أن تشيع الفاحشة، واستحلاء ذلك بالقلب، فكيف بما هو أعظم من ذلك، من إظهاره، ونقله؟. (ابن سعدي)
= أيها الإخوة في فلسطين: أناشدكم أن تحفظوا وصية الشيخ الشهيد أحمد ياسين، والذي كان يعد الدم الفلسطيني خطا أحمر لا يمكن تجاوزه مهما كلف الأمر، وقد عاش حياته وفيا لهذا المبدأ، واستطاع بحكمته وأبوته أن يستوعب الاندفاعات التي لا بد أن تحدث داخل الصف، ولست أشك أنكم تسيرون على الخط ذاته. (د.سلمان العودة)
= تكمن مشكلة الألعاب الالكترونية في أنه ليس لدى ولي الأمر خطة لشغل أوقات فراغ أطفاله، مما يحمل الأسرة العبء الأكبر في تلافي أضرارها, وللحد من أضرارها لا بد من معرفة ما يصلح أن يمارسه الأبناء من هذه الألعاب وما لا يصلح لهم، ووضع زمن معين للعب. (د.أحمد المجدوب)
= الساعة المطلية بالذهب إذا كان طلاؤها كله من الذهب وبدون إضافات أخرى فلا يجوز لبسها للرجال بحال؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (الذهب والحرير حل لإناث أمتي وحرام على ذكور ها) وإذا كان يضاف لهذا الطلاء مواد أخرى؛ فقد رخص فيه بعض العلماء لكن الأولى اجتنابه إبراء للذمة واتقاء للشبهة. (د.عبدالكريم الخضير)
= قال الليث بن سعد: كتب رجل إلى ابن عمر أن اكتب إلي بالعلم كله فكتب إليه: (إن العلم كثير، ولكن إن استطعت أن تلقى الله خفيف الظهر من دماء الناس، خميص البطن من أموالهم، كاف اللسان عن أعراضهم، لازما لأمر جماعتهم، فافعل).
= الشدة بعد الرخاء، والرخاء بعد الشدة، هما اللذان يكشفان عن معادن النفوس، وطبائع القلوب، ودرجة الغبش فيها والصفاء، ودرجة الهلع فيها والصبر، ودرجة الثقة فيها بالله أو القنوط، ودرجة الاستسلام فيها لقدر الله. (سيد قطب)
= هذا العصر عصر الرفق والصبر والحكمة، وليس عصر الشدّة.. فالناس أكثرهم في جهل، في غفلة وإيثار للدنيا، فلا بد من الصبر، ولا بدّ من الرفق؛ حتى تصل الدعوة، وحتى يبلغ الناس، وحتى يعلموا. (ابن باز)
= الإعلاميون والكتّاب و الخطباء و أصحاب المواقع الإلكترونية، الكل مطالب بأن يُرشّد لغته الحوارية أثناء الاختلاف، فلا مصلحة لنا كشعوب إسلامية أن تكون لغتنا فيما بيننا هي لغة اللكمات والاستهداف وكأننا نحضر لمعركة!. (د.سلمان العودة)
= إذا همت نفسك بالمعصية فذكرها بالله، فإذا لم ترجع فذكرها بأخلاق الرجال، فإذا لم ترجع فذكرها بالفضيحة إذا علم بها الناس، فإذا لم ترجع فاعلم أنك تلك الساعة على خطر عظيم. (د.مصطفى السباعي)
(جوال الإسلام اليوم )
= من فوائد كبر السن: دخل سليمان بن عبد الملك مسجد دمشق فرأى شيخا كبيرا فقال:يا شيخ أيسرك أن تموت؟ قال:لا, والله قال: ولم وقد بلغت من السن ما أرى؟ قال: ذهب الشباب وشره وجاء الكبر وخيره فإذا قعدت ذكرت الله وإذا قمت حمدت الله فأحب أن تدوم لي هاتان الحالتان [تاريخ دمشق 68 /173]
= من المسؤولية وتمام الرعاية إرشاد الأبناء إلى قضاء أوقاتهم فيما ينفعهم ومتابعتهم في ذلك لئلا يقعوا تحت وطأة مشكلات الفراغ أو قرناء السوء. ومما يحفظ الأبناء بإذن الله"الأندية الصيفية"لأنها صرح عامر في استثمار الوقت والمتعة المباحة، وهي مع ذلك تقوم سلوكا وتعلم مفيدا وتنمي مهارة وتصقل موهبة، لاسيما إن كان القائمون عليها من أهل الصلاح.
= "طلابك نالوا المناصب ولا زلت تعلم في المسجد!" قالها أحدهم لمعلم قرآن قال الذهبي:سبحان الله!هل محل أفضل من المسجد؟وهل نشر لعلم يقارب تعليم القرآن؟كلا والله، وهل طلبة خير من الصبيان الذين لم يعملوا الذنوب؟! رؤي ابن أبي طيبة في المنام فقيل له: إلى ما صرت؟ فقال:رحمني الله بتعليم القرآن (أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه)البخاري
=قال أيوب:"الزم سوقك،[عملك] فإنك لا تزال كريما ما لم تحتج إلى أحد. حلية الأولياء(1/393)
= قد ينعم الله بالبلوى وإن عظمت*.. حصل له حادث كسر مضاعف في القدم، واستمرت جبيرة الجبس في قدمه ستة أشهر، ثم نزعها وقد أتم حفظ كتاب الله
= يحسن بعض الناس إلى أقاربه حينا من الدهر ثم يقطع ذلك البر لما يبلغه من أذاهم، والمؤمن يتذكر قوله تعالى{إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا} كان أبو بكر ينفق على مسطح لقرابته وفقره، فلما تكلم في أمر عائشة في الإفك، امتنع من ذلك فنزلت{وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم} فلما سمعها قال:بلى يا رب وأعاد نفقته عليه.
= ثواب إنظار المعسر أو التخفيف عنه: - (من سره أن ينجيه الله من كرب يوم القيامة،فلينفس عن معسر،أو يضع عنه)مسلم - (من يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة)مسلم - (من أنظر معسرا أو وضع عنه أظله الله في ظله)مسلم - (له بكل يوم صدقة قبل أن يحل الدين، فإذا حل الدين فأنظره فله بكل يوم مثليه صدقة)صححه الألباني
= قال أبو وائل:غدونا على ابن مسعود بعد الفجر فسلمنا بالباب فأذن لنا فلم ندخل حتى خرجت الجارية فقالت:ألا تدخلون فدخلنا فإذا هو يسبح فقال:ما منعكم أن تدخلوا؟ فقلنا:ظننا أن بعض أهل البيت نائم[حتى لانزعجهم] فقال:ظننتم بآل ابن أم عبد غفلة؟! في هذا رعاية الرجل لأهل بيته في أمور دينهم حيث استنكر ابن مسعود أن يكون أهله نائمين في وقت الذكر.
= الإحسان أن تعم ولا تخص، كالريح والمطر والشمس والقمر"[الحسن البصري] نفع المؤمن وإحسانه للآخرين عام شامل، لا يتقيد بعمل أو مكان أو شخص، قال تعالى حكاية عن عيسى عليه السلام{وجعلني مباركا أينما كنت}أي: كثير الخير والعطاء في أي مكان كالغيث أينما حل نفع.
= يخرب قدامي ولا يخرب من ورائي" عبارة يعتذر بها بعض الآباء لإقرار المنكر في البيت والسكوت عنه، فلماذا الحصر بين خراب أو خراب؟ أين الإصلاح؟ أين الخوف من تأثر باقي أفراد الأسرة؟ والتنازل لاحد له, وفي البديل المباح ما يغني، والوالد المربي يبذل جهده, فإن أصر الابن فالإثم عليه ولا يعرض الأب نفسه للوقوف والسؤال عن رعيته في ذلك اليوم عصيب.
= إذا اجتمع كسوف وجمعة: - إن كان قبل الجمعة بوقت يسع صلاة الكسوف المعتادة: بدئ بالكسوف وتكفي خطبة الجمعة عن خطبة الكسوف. - إن دخل وقت الجمعة أولا -كما يتوقع غدا في بعض المدن-: بدئ بالجمعة فإذا حصل كسوف صلوا للكسوف ويعظ الإمام الناس بعدها [المغني] - لا تشرع صلاة الكسوف إلا لمن شاهده أو وقع في مدينته لقوله(فإذا رأيتموها فصلوا)
= - من فاته الركوع الأول من صلاة الكسوف فقد فاتته الركعة وعليه قضاؤها [اللجنة الدائمة] - قراءة الفاتحة وما يليها بعد الركوع الأول سنة لا تبطل الصلاة بتركه. - إذا انتهت صلاة الكسوف قبل انجلائه انشغلوا بالذكر والدعاء والاستغفار حتى ينجلي. - من الغفلة العظيمة الفزع إلى المناظير والنظارات لمراقبة الكسوف وترك الفزع إلى الصلاة.
= صدق الله(يعلمون ظاهرا من الحياةالدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون) قال أهل الغفلة اليوم:لاداعي للقلق والخوف من الكسوف تابعوا حياتكم بطريقةطبيعية وتمتعوا بالمنظر الجميل،ونبينا يقول(آية يخوف الله بها عباده)وخرج فزعا يخشى القيامةوأمر بالصلاةوالاستغفار والصدقة ولاتعارض بين التفسير الفلكي والتذكير بيوم القيامة الذي يذهب فيه ضوءالشمس والقمر
= 1/3 ترويحا عن النفوس وتنشيطا لها بالبحث والفائدة يقدم جوال زاد مسابقته الصيفية على النحو التالي: - تنطلق المسابقة غدا بإذن الله - لا يشترط للمتسابق أن يكون مشتركا في خدمة جوال زاد، فمجالها مفتوح للمشتركين وغيرهم. - يمكن لغير المشتركين الحصول على سؤال المسابقة عن طريق أي مشترك آخر أو من خلال زيارة موقع جوال زادwww.zad.ws (يتبع)
= 2/3 -لن يتحمل المتسابق أي تكلفة مالية؛لأن رقم استقبال رسائل الإجابة مجاني. -ينشر سؤال المسابقة في الموقع وعبر خدمة جوال زاد كل سبت وآخر موعد لاستقبال الإجابات يوم الأربعاء الساعة 12 ليلا. -طريقةالإجابة: ترسل عبر رسالة نصية إلى الرقم80600 (شركة الاتصالات) وتكتب بالطريقة التالية: ج*اسم المتسابق أو كنيته*رقم الإجابة الصحيحة (يتبع)
= 3/3 - يتم تحديد خمسة فائزين كل أسبوع عن طريق القرعة. - جائزة كل فائز اشتراك مجاني لمدة سنة في إحدى قنوات جوال زاد حسب طلبه، ويمكنه تحديد أي رقم آخر (شركة الاتصالات) يود إرسال الاشتراك إليه. - يتم الإعلان عن الفائزين والاتصال بهم لترتيب حصولهم على الجائزة.
= سؤال الأسبوع الأول: سورة امتن الله فيها على عباده بالوقاية من حر الصيف بالبيوت والظلال واللباس، وتسمى سورة النعم، فما هي؟ 1- سورة الفرقان 2- سورة الروم 3- سورة النحل 4- سورة النمل 5- سورة الأنعام
= للتذكير: ترسل الإجابة عبر رسالة نصية إلى الرقم80600(شركةالاتصالات) وتكتب بالطريقةالتالية: ج*اسم المتسابق أوكنيته*رقم الإجابةالصحيحة
= شهر شعبان: سمي بذلك لتشعبهم وتفرقهم في طلب المياه أو للحرب بعد قعودهم في رجب. يستحب الإكثار من الصيام فيه لفعله صلى الله عليه وسلم لأنه: - شهر يغفل عنه بين رجب ورمضان - ترفع فيه الأعمال إلى الله. [صحيح النسائي] - كالسنة القبلية لرمضان [ابن رجب] أخبار عن رؤية هلاله الليلة الماضية ليكون اليوم أول أيام شعبان.
= "إذا تعرض المرء لصحبة من يضيع عمره معه، ولا يفيده، ولا يستفيد منه، فليتلطف في قطع عشرته من أول الأمر قبل تمكنها، فإن الأمور إذا تمكنت عسرت إزالتها ... " [تذكرة السامع والمتكلم]
= {وغلقت الأبواب} لما أغلقت امرأة العزيز على يوسف أبواب المسكن فتح الله عليه باب العصمة، فلم يضره ما أغلقته من أبواب الأرض بعد إكرام الله بما فتح له من أبواب السماء.
= دخل بريدك الإلكتروني في السحب. فزت ب3ملايين جنيه استرليني. أرسل بياناتك ورقم بطاقة التأمين لنرسل المبلغ. - وعود كاذبة، يرسلها مجرمو الانترنت؛ ليسرقوا أموال أناس بسطاء، يبنون أمانيهم على أحلام الضياع. والمسلم الفطن لا يتعلق بالأوهام، ولا تغره مياسر الشيطان، ولا يقعد عن السعي الجاد {فابتغوا عند الله الرزق}
= "التوحيد ألطف شيء وأنزهه وأنظفه وأصفاه فأدنى شيء يخدشه ويدنسه ويؤثر فيه فهو كأبيض ثوب؛ يؤثر فيه أدنى أثر, وكالمرآة الصافية جدا أدنى شيء يؤثر فيها؛ ولهذا تشوشه اللحظة واللفظة والشهوة الخفية فإن بادر صاحبه وقلع ذلك الأثر وإلا استحكم وصار طبعا يتعسر عليه قلعه"[ابن القيم]
= قال عمر بن عبدالعزيز:"أعقل الناس أعذرهم للناس" رواه ابن أبي الدنيا
( جوال زاد )
= (بعض الناس يحتج لتركه[أي:لتركه طلب العلم] بكبر السن أو عدم الذكاء أو القلة والفقر أو غير ذلك. وذلك من وساوس الشياطين يثبطون بها. ومن نظر في حال السلف وجماعة من علماء الخلف:وجدهم لايلتفتون إلى هذه الأعذار ،ولايعرجون عليها). [الآداب الشرعية]للعلامة ابن مفلح 1/235
= {إن الإنسن خلق هلوعا*إذا مسه الشر جزوعا*وإذامسه الخير منوعا}المعارج قال ابن القيم: (إذا أردت معرفة<الهلوع>فهو الذي إذا أصابه الجوع أظهر الاستجاعة وأسرع بها،وإذا أصابه الألم أسرع الشكاية،وإذا أصابه القهر أظهر الاستضامة... وإذا بدا له مأخذ طمع طار إليه سريعا،وإذا ظفر به أحله من نفسه محل الروح؛فلا احتمال ولاإفضال). [عدةالصابرين]531
= (يضعها[أي:نعاله إذا صلى]بجانبه الأيسر أوخلفه إلا أن يخشى عليها سارقا فيضعها أمامه لئلايذهب خشوعه في الصلاة. حكي عن الشافعي أنه فعل ذلك بمنى،فقيل له:أتفعل هذا ؟! فقال:تؤمني ولاتغمني)[تسهيل المقاصد]138
= (يضعها[أي:نعاله إذا صلى]بجانبه الأيسر أوخلفه إلا أن يخشى عليها سارقا فيضعها أمامه لئلايذهب خشوعه في الصلاة. حكي عن الشافعي أنه فعل ذلك بمنى،فقيل له:أتفعل هذا ؟! فقال:تؤمني ولاتغمني)[تسهيل المقاصد]138
= <حجية قول الصحابي><أن بعض أقوال الصحابة لها حكم الرفع> هاتان مسألتان مختلفتان لاينبغي الخلط بينهما[خاصةأنه يلزم من ذلك مناقضةبعض فروع إحدهما لبعض شروط الأخرى]؛فلايلزم من القول بحجيةقول الصحابي[على تفصيلات محلها كتب الأصول،ومن أنفعها(إعلام الموقعين)]القول بأن له حكم الرفع. [أشار إلى هذا التفريق ابن القيم في(طريق الهجرتين)2/832]
= (لاجرم أن هجر المتأخرين لكتب الأمهات وتصانيف الأقدمين خطأ واضح يعرفه من أشرف على الجميع[أي:على كتب المتقدمين والمتأخرين وقارن بينها]). [هيئة الناسك في أن القبض في الصلاة هو مذهب مالك]لابن عزوز ص82
= قال ابن عبدالبر: (التقليد عند جماعةالعلماء غير الاتباع؛ لأن<الاتباع>:هو أن تتبع القائل على مابان لك من فضل قوله،وصحةمذهبه. و<التقليد>:أن تقول بقوله وأنت لاتعرف...وجه القول،ولامعناه...أو أن يتبين لك خطؤه؛فتتبعه مهابةخلافه وأنت قد بان لك فساد قوله).جامع بيان العلم2/79
= قال شيخ الإسلام ابن تيمية في فتوى له يرد فيها على بعض غلاةالصوفية: (ويجب عقوبة كل من...ذب عنهم،أو أثنى عليهم،أو عظم كتبهم،أو عرف بمساعدتهم ومعاونتهم ، أو كره الكلام فيهم ، أو أخذ يعتذر لهم بأن هذا الكلام لايدرى ماهو ! أو من قال إنه صنف هذا الكتاب ؟ وأمثال هذه المعاذير التي لايقولها إلا جاهل أو منافق...). [مجموع الفتاوى]2/132
= روى ابن بطة[الإبانة2/473]عن ابن عون أنه قال(من يجالس أهل البدع أشد علينا من أهل البدع) -يعني أن ذلك أشد تضليلا للعامةعن حقيقيةضلال ماعليه المبتدعة؛لأن العامة أهل ظواهر؛يبالغون في استنباط الأحكام من أفعال مشايخهم،فإذا رأوا أحدهم يجالس المبتدع دون إنكار ظنوا ذلك إقرارا لباطله أو أن ماعليه من باطل أمر اجتهادي أو أن مجالسته مشروعةمطلقا
= قد يستغلق على طالب العلم شئ من كلام بعض الأئمةفي مؤلفاتهم،ومن الطرق المفيدةفي هذا الباب مراجعةكتب محققي أتباعهم؛وهم على قسمين: 1/من ينقل كلام الإمام بنصه[كنقل ابن المنذر نصوص الشافعي]وهذا يرفع الاستغلاق الذي سببه التصحيف 2/من ينقل بالمعنى[كنقل ابن مفلح وابن القيم اختيارات ابن تيمية]وهذايرفع الاستغلاق الذي سببه عدم وضوح مرادالمتكلم
= {فإذا انسلخ الأشهرالحرم...} (ليست هذه الحرم هي الحرم المذكورة في قوله{إن عدةالشهور عندالله اثناعشرشهرا...} قال شيخنا:ومن جعل هذه هي تلك فقوله خطأ؛وذلك أن هذه قد بينها رسول الله في الحديث الصحيح بأنها ذوالقعدةوذوالحجةوالمحرم ورجب مضر...وهذه ليست متوالية...ولايقال لمثل هذا:انسلخ؛إنما يستعمل هذا في الزمن المتصل)أحكام أهل الذمة2/879
(جوال زاد طالب العلم )
= {وما نرسل بالآيات إلا تخويفا} من حياة قلب المؤمنة وحسن المتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم الفزع عند الكسوف، هذه الآيةالتي يخوف الله بها عباده ويذكرهم يوم القيامة(فإذا رأيتم شيئا من ذلك فافزعوا إلى ذكره ودعائه واستغفاره)[البخاري] ولاتكون ممن قال الله عنهم{سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها}
= ترفع الأعمال إلى الله (يوميا، وأسبوعيا، وسنويا) - فيرفع إليه عمل النهار في أول الليل, وعمل الليل في أول النهار. - وترفع أعمال الأسبوع في يومي الاثنين والخميس. - وترفع أعمال السنة في شعبان، ففي الحديث: (وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم). - وإذا انقضى الأجل رفع عمل العمر كله, وطويت صحيفة العمل.
= قال ابن عباس رضي الله عنه " صاحب المعروف لا يقع، فإن وقع وجد متكئا". يريد بذلك قوله صلى الله عليه وسلم(صنائع المعروف تقي مصارع السوء)[عيون الأخبار2/177] قال الهيثمي: رواه الطبراني وإسناده حسن
= في أسفار الصيف يكثر وضع الخادمات أمانة عند بعض الناس، ومن رعايةالأمانة أمرهن بالحجاب وعدم والخلوة بالأجانب وهي فرصة لتعليمهن دين الله وإعطائهن كتبا بلغتهن فيها شرح أركان الإسلام والإيمان ومعنى الشهادتين وأهم الواجبات والتحذير من المحرمات وأهميةالأخلاق وشيء عن أحداث اليوم الآخر فسيكون له أثر كبير عليهن إن شاءالله وأجر عظيم لمن قام به
= في قوله صلى الله عليه وسلم عن شعبان(ذاك شهر يغفل الناس عنه) دليل على استحباب الطاعة أوقات غفلة الناس كقيام الليل ومن فوائدها: أنها أقرب إلى الإخلاص وأعظم أجرا؛ لأنها أشق على النفس فإن النفس تتأسى بما تشاهد فإذا كثرت طاعة الناس سهلت الطاعات، وإذا كثرت الغفلات شق على النفس الطاعة فيعظم أجرها. [ينظر: لطائف المعارف]
= لا أعظم من الحرمين في نفوس المسلمين قداسة ومكانة، وطمأنينة وسكينة، والتقاط الصور فيه يخل بروح العبادة، ويذهب خشوع المصلين،ومما يزعج المعتمرين وقوف هؤلاء المصورين في الممرات للتصنع أمام الكاميرات في الجوالات، وأقبح منه كشف وجوه النساء للتصوير، فأين حرص السلف على إخفاء العمل؟! وأين{ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب}؟!
= حورية بحر، فراشة.. زفات غريبة تصحبها مؤثرات صوتية وضوئية وبخار لأجل التميز والتفرد وما هذا إلا هوي في التكاثر وضياع للمال، والمقصود من الزفة إدخال السرور في بساطة من غير تكلف أوحرام،قالت عائشة: زفت امرأة..فقال صلى الله عليه وسلم(فهل بعثتم معها جارية تضرب بالدف وتغني)قلت:ماذا تقول؟ قال:تقول:أتيناكم أتيناكم فحيونا..)حسنه الألباني
= قضاء رمضان دين يجب الوفاء به ومن أحكامه: - يلزم له نية من الليل ولا يجوز قطعه لمن بدأ فيه لأنه صوم واجب[ابن باز] - يجوز صيام القضاء متتابعا أو متفرقا[اللجنة الدائمة] - لا يشترط إذن الزوج إن كان غائبا فإن كان حاضرا فلابد من إذنه إلا أن يضيق الوقت قبل رمضان، تقول عائشة"كان يكون على الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان"
= لا بأس أن تصلي المرأة صلاة الكسوف في بيتها؛ لأن الأمر عام: (فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم)، وإن خرجت إلى المسجد كما فعل نساء الصحابة، وصلت مع الناس كان في هذا خير.[ ابن عثيمين]
= اللهث نحو المظاهر وتكليف الزوج مالا يطيق مجاراة لمن حولها من صديقات من أسباب الجفاء في العلاقات الزوجية، ولا تزال المقارنات تسري في بيت الزوجية حتى يكون كبيت العنكبوت وفي الحديث (إن أول ما هلك بنو إسرائيل أن امرأة الفقير كانت تكلفه من الثياب ... ما تكلف امرأة الغني) صححه الألباني
= س: إذا أعطي المولود هدية من مال أو ذهب هل يحق للأم أخذها؟ ج: ولي الطفل في المال هو الأب، فإذا أذن للأم أن تأخذه فلا بأس. [ابن عثيمين- الفتاوى الثلاثية]
= كان الإمام مالك عندما يقرأ عليه الرجل الحديث فيلحن[يخطئ] في حرف أو يزيد أو ينقص تدق ابنته الباب، فيقول أبوها للقارئ: ارجع ... فيرجع القارئ فيجد الغلط.[المدخل] عندما نجعل أبناءنا وبناتنا يشاركوننا في اهتماماتنا المفيدة فإننا ننمي فيهم المهارات والثقة ونغرس فيهم حب الخير ونختار لأنفسنا معينا أمينا.
(جوال زادها )

=قال ابن القيم :
( الإخلاص )
هو مالا يعلمه ملك فيكتبه ..
ولا عدو فيفسده !!
ولا يعجب به صاحبه ..
(( فيبطله ))
= قال الأوزاعي:
إذا أراد الله بقوم شرا ..
ألزمهم الجدل ومنعهم العمل !!
= في زمن الفتن :
كثير من الناس يلجأ
(لمنهج السلامة) ..
وقليل من يثبت على
(سلامة المنهج) ..
اللهم ثبتنا على الحق يارب العالمين


( جوال النور )

= " الفتوة أن لا يراك الله حيث نهاك ، و لا يفقدك حيث أمرك " ..
الداراني
= "الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج بدعة لايجوز وليس له أصل شرعا" ابن باز
= "بالشكر تدوم النعم، وبالإخلاص تبقى الأمم، وبالمعاصي تهلك" علي الطنطاوي
= "النجاة في ثلاثة: أكل الحلال، وأداء الفرائض، والاقتداء" سهل بن عبدالله
= " أوثق غضبك بسلسلة الحلم، فإنه كالكلب : إن أفلت منك أتلف ".
ابن القيم
= ودع ابن العون رجلا، فقال : عليك بتقوى الله، فإن المتقي ليس عليه وحشه .
= "مدار اعتلال القلوب واسقامها على : فساد العلم وفساد القصد "
ابن القيم
(جوال طريق الحقيقة )
= " إنما يكفي أحدكم ما كان في الدنيا ، مثل زاد الراكب " .
صححه الألباني
= " لا يستر الله على عبد في الدنيا ، إلا ستره الله يوم القيامة " .
مسلم
= " المصائب ، و الأمراض ، و الأحزان ، في الدنيا جزاء " ..
صححه الألباني
= " على كل محتلم رواح الجمعة ، و على كل من راح الجمعة الغسل ".
الألباني
= " يا عائشة إياك ومحقرات الذنوب، فإن لها من الله طالبا "
صححه الألباني
= "سئل رسول الله : من خير الناس ؟ قال : من طال عمره وحسن عمله"
الألباني
= "أي عائشة إن شر الناس من تركه الناس أو ودعه الناس اتقاء فحشه"
البخاري
(جوال طريق الحقيقة - الحديث )
= كان رسول الله يصوم شعبان إلا قليلا .. أسأل الله أن يوفقنا لاقتفاء أثره
( رسائلي القصيرة - Huda76 )

= قال صلى الله عليه وسلم:

"من أدرك ركعة من الجمعة فليضف إليها أخرى وقد تمت صلاته"

فإن لم يدرك الركعه الثانية مع الامام فليتم صلاته ظهرا.

عبدالعزيز ابن باز رحمه الله
= المريض له أن يجمع بين الصلاتين، والمجبس مريض فله أن يجمع ولا حرج بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في وقت إحداهما، وإن لم يشق عليه صلى كل واحدة في وقتها والحمد لله

عبدالعزيز ابن باز رحمه الله
= قال صلى الله عليه وسلم:

"أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء قالوا لا يبقى من درنه شيء قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا"
= قال صلى الله عليه وسلم في التأمين بعد الفاتحة:

"إذا قال أحدكم آمين وقالت الملائكة في السماء آمين فوافقت إحداهما الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه"

رواه البخاري
= سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: أصبت في حادث ومكثت خمسة أيام لا أصلي فيها ولم أتذكر تلك الأيام ولم أتذكر تلك الصلاة لأنني كنت في غيبوبة وتعب ولا أستطيع استعمال الماء أو التيمم هل أقضي تلك الأيام الخمسة؟ فأجاب: إذا كان المريض أو المصاب بحادث في إغماء وغيبوبة فإنه لا قضاء عليه لأن المغمى عليه غير مكلف فلا يلزمه القضاء لا قضاء الصوم ولا قضاء الصلاة.

( مجموعة : أوقات الصلاة )
= قال رسول الله صلي الله عليه وسلم  : ((  مايصيب المسلم من نصب ، ولا وصب ، ولاهم ، ولاحزن ، ولا أذى ، ولا غم ،حتى الشوكة يشاكها ، إلا كفر الله بها من  خطاياه  ))  متفق عليهالنصب : التعب الوصب : المرض
( مجموعة : صدى الشوق )
= إذا ابتسم المهزوم ، فقد المنتصر لذة النصر . .
(مجموعة : زهير )
= من أكثر مخالطة الناس أهانوه ، ومن بخل عليهم مقتوه ، ومن حلم عليهم وقروه ، ومن أجاد عليهم أحبوه ، ومن احتاج إليهم أبغضوه.
 ( مجموعة : ضارب الهوا بوية )
= " عبرة "
عدد جنائزشهر رجب:
الراجحي370
عتيقه137
البواردي147
الدعوة93
الملك خالد126
الذياب54
الخرج35
الصديق3
المجموع965
= بالامس اختتم ملتقى ربوةالرياض29 فعاليته..فشكرآ لله أولاوأخيرا على التيسيروالتوفيق، ثم نقول: شكرآ لأصحاب السموالأمراء والعلماء والمسؤولين الفضلاء الذين اتحفونا بزياراتهم، شكرآ ل650ألف زاروا الملتقى، شكرآ ل730موظف وموظفة عملوابالملتقى، شكرآ ل30رجل وامرأة دخلواالاسلام، شكرآ ل16جهةراعية..وإلى اللقاء في عام قادم مع دعواتنا للجميع بالتوفيق
( مكتب الربوة )

= ليت الفرح يطرق على بابك ويرضيك ليت الحزن تايه عنك وناسيك ليت الزمن دايم الدوم يهنيك ليت ليوم الفرح أكون اول من يهنيك
( مجموعة : ألوان الطيف )
= يسرنا دعوتكم لزيارة مقرأة تاج الإلكترونية لتعليم القرآن الكريم عن بعد
التفاصيل في موقع الجمعية على الإنترنت
www.qk.org.sa

(الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض )

:: جديد التسجيلات ::
= *قرآن كريم:

البقرة - عبدالولي الأركاني

الفرقان والصافات ويس والدخان - عبدالولي الأركاني ومحمد الغزالي وعبدالعزيز الحكمي وعلاء المزجاجي

*محاضرات:

قاهرني فكيف انتقم - رائد العبيد
= *محاضرات:

بيوت مطمئنة - د.عادل العبدالجبار
= *قرآن كريم:

النحل والسجدة وص - ناصر القطامي
= *محاضرات:

طول الأمل - خالد الراشد

*قصائد:

طير الولع - مجموعة من الشعراء

( مجموعة : جديد التسجيلات  )
= الآن في الأسواق
 شريط سواحل النجاة
 ش/سلطان الدغيلبي-أبوزقم

(جوال النور )
= جديد
حال أهل الغربة
ش القرشي
الجهاد ش الريس
مع فتاوى نادرة للعلماء

( تسجيلات البينة )
= مدارالوطن ترحب بكم وتدعوكم للمشاركة في فعاليات البرنامج الرمضاني الحادي عشر في الفترة من20/7-20/9/1429 ويضم أكبر مجموعة إصدارات رمضانية 250 إصدارا بأسعار تبدأ من 0.7هللات للنسخة
بادر فالكميات محدودة
=(4دورات رمضانية)كتاب ضمن 4كتب تشملهاحقيبة(الأسرةالرمضانية)كتبت بعناية لتفعيل دورالمسلم في رمضان داخل وخارج الأسرة
لأول مرة بمدارالوطن
= البرنامج الرمضاني  بمدارالوطن يفتح لك مجالأ واسعا للتوزيع الخيري في رمضان من خلال أكبر مجموعة إصدارات رمضانية (حقائب،كتب،مطويات،كروت)

014792042
= تتوفر حقيبة رمضانية 6كتب. وكذلك كتيبات ومطويات وكروت وملصقات حائطية.
( دار القاسم )

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
*هل ترغب أن تصلك منار إلى بريدك الالكتروني ،إذن زر موقع منار وضع بريدك الالكتروني في صندوق مجموعات قوقل " منار " .
* هل ترغب بالمشاركة ، أو معرفة التكلفة لهذه الخدمة ، أو مزيدا من المعلومات ، إذن لا تتردد بالضغط على الرابط هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/help.txt
*لمشاهدة الإرشيف تفضل بزيارة موقع  منار  على النت على هذا العنوان :
www. mnaar.blogspot.com
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حياك الله ، يشرفني تعليقك .

أعجبني