٢٩ رجب ١٤٣٢ هـ

مقالات أيضا

استمداد المذاهب من خارج أهلها
الأحد 25, أبريل 2010

            

استمداد المذاهب من خارج أهلها

الحمدلله وبعد،،

يتصور البعض أن المذاهب الفقهية أسوار مغلقة أقرب إلى القنوات المتجاورة التي تسير بجنب بعضها لكنها لاتتمازج، أي أنها كانت تجتهد وتفكر وتنتج داخل فضائها الفقهي الخاص فقط، وهذا غير دقيق، فهناك فقهاء يمكن تسميتهم (الفقهاء العابرين للحدود) وهم فقهاء أثروا على مذاهب أخرى تأثيراً جوهرياً أوجزئياً.

وحين كنت أطالع كتب المذاهب الفقهية الثلاث (الحنفية والمالكية والشافعية) وللأسف ليس لي خبرة دقيقة ومنظمة بها، بل كثيراً ماتمر بي اصطلاحات في كتب المذاهب الأخرى ولاتتبين لي، وخصوصاً المالكية فما أكثر اختصاراتهم، لكنني كنت أراجع بعض المسائل فقط، فكان يدهشني حجم الحضور لأعلام مميزين خارج مذاهبهم.

أكثر شخص شدني حضوره خارج مذهبه ولم أجد ذلك لعالم آخر في كل التراث الإسلامي، وأستبعد أن يوجد له مثيل، فهو حضور مكثف وغزير وكأنه واحد من أهل المذهب نفسه، إنما هو (ابوحامد الغزالي)، فالغزالي حاضر في المذاهب الأخرى صراحة أو ضمناً بشكل مثير للاستغراب جداً، وهو بحاجة لدراسة لسبب استئثاره بهذا التأثير الأممي في عالم الفقه؟!

وخصوصاً تأثير الغزالي على الفقه المالكي، حتى أنني مرة حين رأيت كثرة ورود الغزالي في كتب المالكية استربت في الأمر، وقلت لعل هذا رجل من المالكية اسمه الغزالي! وراجعت المسألة ووجدته ابوحامد فعلاً! ومن أكثر من أدخل الغزالي على المالكية ابن شاس رحمه الله

حتى قال ابن عرفة في أحد مسائل الشهادات (لا أعرف هذه المسألة لأحد من أهل المذهب، إنما ذكرها الغزالي فأضافها ابن شاس للمذهب)، وينص ابن عرفة كثيراً فيقول "نص عليها الغزالي".

ولاحظت متأخري الحنفية ينقلون كثيراً من إحياء علوم الدين للغزالي، والمالكية ينقلون كثيراً من الوجيز للغزالي، وربما أن السبب هو اختلاف نمط الاحتياجات، فالحنفية يحتاجون للجانب الأخلاقي الذي عرضه ابوحامد، والمالكية يحتاجون للفروع التي فرعها ابوحامد، إذ لم يكن متقدمو المالكية مولعون بالتفريع كما كان الحنفية فلديهم اكتفاء من هذا الجانب.

وحتى في أصول الفقه، فالكتاب المشهور للحنابلة هو (روضة الناظر) وهو مختصر من المستصفى، وابن رشد المالكي صاحب بداية المجتهد لخص المستصفى أيضاً!

ويبدو لي لو بحث أحد الباحثين مصادر الأحاديث الضعيفة التي دخلت على كتب المذاهب الفقهية، فلن أستبعد أن يكتشف أنه بسبب الإحياء، فالإحياء للغزالي هو بوابة الأحاديث الضعيفة على أمة محمد، غفر الله له، وكلما تذكرت كتاب العراقي (المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج مافي الإحياء من الأخبار) أخذت أتعجب من شدة جلد العلماء السابقين، نحن اليوم مع كل الإمكانيات البحثية نتعب في تخريج الحديث وجمع طرقه وتحقيق صحته، بل الواحد منا إذا حقق مائة أومائتي حديث شعر بالزهو، وهذا العراقي يلاحق أحاديث الإحياء الغزيرة والتي أكثرها ليس في دواوين الإسلام المعروفة، فلله در العراقي!

وأكثر متأخري الحنفية ماتريدية، وكتابهم الرئيسي هو (المسايرة) وقد تأثر فيها بالغزالي حتى قال ابن عابدين (المسايرة هي رسالة في علم الكلام ساير بها عقيدة الغزالي).

فالغزالي أعظم شخصية إسلامية مؤثرة في العصر الوسيط !

والشاطبي متأثر بالقرافي، والقرافي متأثر بالعز بن عبدالسلام الشافعي تأثيراً جوهرياً شديداً، وقد كنت أقرأ في الفروق للقرافي مواضع تعجبني جداً، ثم أكتشف أنها بنصها في قواعد الأحكام للعز ابن عبدالسلام، وقد أشار لذلك الشاطبي مرةً في الاعتصام فقال (ومما يورد في هذا الموضع أن العلماء قسموا البدع بأقسام أحكام الشريعة الخمسة، ولم يعدوها قسما واحدا مذموما، فجعلوا منها ما هو واجب ومندوب ومباح ومكروه ومحرم، وبسط ذلك القرافي بسطاً شافياً، وأصل ما أتى به من ذلك شيخه عز الدين بن عبد السلام).

وأما المغني لابن قدامة فمادته الجوهرية من ابن المنذر وابن عبدالبر، وخصوصاً مذاهب الصحابة والتابعين، ومذاهب أئمة الأمصار، بل كثيراً ماينقل ابن قدامة أقوال ابي حنيفة ليس من كتب الحنفية بل من كتب فقهاء أهل الحديث كابن المنذر وابن عبدالبر، وهذا هو سبب عدم دقة المغني في نقل مذهب الحنفية على وجه الخصوص، فتجد دوماً للحنفية تفصيلات دقيقة في مسائلهم لاتجدها واضحة حين يناقشهم ابن قدامة في المغني، بل تجده كثيراً ما يسوق قول ابي حنيفة بنفس صياغة ابن المنذر وابن عبدالبر له.

والحقيقة أن ابن عبدالبر لم يكن مورداً أساسياً لابن قدامة فقط، بل إن ابن رشد صاحب بداية المجتهد، إنما كتابه مجرد "تنظيم عقلي" لمادة الاستذكار لابن عبدالبر، ولولا ابن عبدالبر لما راح ابن رشد ولاجاء، وقد صرح بذلك ابن رشد في نفس الكتاب، فحين أنهى كتاب الطهارة ختمه بهذه الجملة (وأكثر ما عولت فيما نقلته من نسبة هذه المذاهب إلى أربابها هو كتاب الاستذكار، وأنا قد أبحت لمن وقع من ذلك على وهم لي أن يصلحه).

وفي بقية الكتاب لايصرح ابن رشد باسم ابن عبدالبر إلا حين يورد تصحيحه أو تضعيفه للمرويات، فانظر لحسن أثر "أهل الحديث" على الناس، ولذلك فقد صدق ابن تيمية حين فسر خفة انحرافات الفلاسفة مثل ابن ملكا وابن رشد (مقارنة بابن سينا والفارابي) بكونهم نشؤوا بين أهل الحديث وانتفعوا بهم.

وأتعجب ممن يكيل الإطراء لكتاب "بداية المجتهد"، وينسى أن مادة الكتاب كله هو من جهد ابن عبدالبر، بل حتى ابن حزم الموسوعي تراه في كتبه يقول كتبت لابن عبدالبر وأخبرني ابن عبدالبر، بل في رسالة لابن حزم تحدث فيها عن علوم أهل الأندلس تحدث بفخامة لاتوصف عن عظمة كتاب التمهيد لابن عبدالبر، وأنه لايوجد مثله في الكلام على فقه الحديث، وهكذا كان يبجله ابن تيمية أيضاً.

 ومن أطرف الأخبار في هذا الباب، ويستحق أن يفرد في باب من العلم خاص وهو (باب مانقل فيه أهل المذهب مذهبهم عن غيرهم) حيث وجدت موضعاً طريفاً في رد المحتار لابن عابدين قرر فيه المذهب الحنفي لا بناءً على نص للحنفية، بل بناء على نص لابن تيمية في حكاية المذهب الحنفي، حيث يقول ابن عابدين عن مسألة الساب :

(فقد أفاد –أي ابن تيمية- أنه يجوز عندنا قتله إذا تكرر منه ذلك وأظهره، وقوله "وإن أسلم بعد أخذه" لم أر من صرح به عندنا، لكنه نقله عن مذهبنا وهو ثبت فيقبل).

وهذا موقف طريف جداً، فابن عابدين معروف في التشدد والتدقيق في حكاية المذهب، وأعظم من ذلك شدة الاطلاع على كتب الحنفية واستيعابها، ولا أظن في متأخري الحنفية من يضارع ابن عابدين في استيعاب كتب الحنفية والتدقيق فيها، لكن لعظم ثقته في نقل أبي العباس، فقد جعله من المذهب حتى وإن لم يجده عن أئمتهم!

  أعتقد أن الإخوان مرت بهم ملاحظات طريفة حول التلاقح المذهبي، وتأثر المذاهب ببعضها، وظاهرة الفقهاء العابرين للحدود، وسيكون ضم هذه الفوائد لبعضها، وتصحيحها وتنقيح التعميمات الخاطئة فيها، ينتج مادة جميلة بإذن الله. 

لماذا الجرأة على أنظمتنا الداخلية؟
بقلم د. نورة بنت خالد السعد
8/7/1432


العالم العربي من حولنا يموج بتيارات حارقة، يموت فيها الشهداء على أرصفة الشوارع، وفي ساحات المدن والجراح لا تزال نازفة في أفغانستان والعراق بسيارات مفخخة، والباكستان لا تزال جمرًا يومض تحت الرماد، والوطن هنا هو المآل والرجاء -بعد الله- لدوره القوي، ولقيادته كما هو دائمًا.
في هذا الوضع المصيري المتأزم جدًّا نجد مَن يرفع شعارات حرية المرأة السعودية أن تقود سيارة!! لنتخيّل كيف تتصاغر الأولويات إلى هذا المستوى؟؟ 
الأولوية الآن هي أن نبقى كشعب لُحمة واحدة مع القيادة، ولا أن نتحوّل إلى فريقين متضادين لقضية لا ننكر أنها مهمة، واحتياج للنساء، وللجميع.. والحل لا يكون في أن يفرح فريق، وينهزم فريق من أجل أن تحصل القلة من الراغبات في القيادة على رخصة القيادة. 
أستغرب جدًّا أن تتعاظم الأمور عند هؤلاء النسوة إلى أن تصل إلى استجداء العون من وزيرة ألخارجية الأمريكية فتتناقل الأخبار بقصد وعمد أن سعوديات يطالبن كلينتون بممارسة الضغط العلني على حكومتنا لدعم حقوقهنّ بعد اعتقال منال الشريف!! هل هذا الموقف وطني؟؟ هل وصلت الجرأة والتحدّي لأنظمة الدولة إلى هذا المستوى من استعداء الخارج على الداخل؟ 
توقيع رسالة الاستجداء طلبًا لدعم وزيرة الخارجية الأمريكية هيلا ري كلينتون التي جعلت من الدفاع عن حقوق النساء إحدى مهامها، إلى دعم حق النساء السعوديات في قيادة السيارة. وكما نُشر أن هذه الرسالة التي تحمل عنوان «نساء سعوديات من أجل قيادة السيارة» وضعت على موقع «تشينج.اورغ»!! بعض من نساء أرض الحرمين يستجدين امرأة أمريكية كي يفرضن أمنياتهن على أنظمة الدولة! لا زلت في ذهول من هذه الجرأة، فبعد أن فشلت مظاهرة حنين لجأن إلى مظاهرة 15 رجب، وبعد أن انكشف الستار عن مَن هم خلف هذه الأجندة من إثارة للقلاقل في وطننا، وتأليب الرأي النسوي ضد أمن الوطن افتعلوا هذه القضية، وللأسف تم تجنيد العديد من الكتّاب، والكاتبات، ومَن يدّعين أنهنّ ناشطات حقوقيات!! كي يسهمن في المزيد من إثارة القلاقل في نسيج المجتمع تحت شعار حقوق النسوة!!
وكما ذُكر أن مضمون الرسالة الموجهة إلى وزيرة الخارجية الأمريكية تتمثل في «إطار الربيع العربي، والالتزام الأمريكي بدعم الحركات الديمقراطية غير العنيفة، حان الوقت ليعرب المسؤولون الأمريكيون عن دعمهم لحقوق السعوديات». 
وقالت مَن يدّعين أنهنّ الناشطات السعوديات في الرسالة: «نتوجه إليك لتصدري بيانًا علنيًّا يدعم حق المرأة السعودية في قيادة السيارة». 
وتابعن: «نتقدم بهذا الطلب لإدراكنا بأن إعلانًا من قِبلكم لدعم فتح الطرق السعودية أمام النساء سيكون له تأثير قوي». 
وقالت الرسالة إن منع النساء من قيادة السيارة في السعودية يعني تأخرهنّ عن مواعيد مهمة، من بينها مواعيد طبية، ومنعهن من أداء مهامهنّ في غياب نظام جيد للنقل العام. 
وتابعت النساء إن «حرماننا من هذا الحق الأساسي في قيادة سياراتنا استغل دائمًا من قبل آباء وإخوة وأزواج بشكل تعسفي وحتى من قبل سائقين موظفين».
وأشرن إلى أن «امرأة سعودية تحدثت هذا الأسبوع عن اغتصابها من قبل سائق سيارتها».
هذه المبررات غير مقنعة فقيادة المرأة للسيارة لن يوقف حالات الاغتصاب، فهي أعلى نسبة في الولايات المتحدة الأمريكية التي يطلبن اللجوء إلى دفاع امرأة منها عنهنّ!! كما هو مبرر سخيف من رأي لأحدهم أن النقل العام سيكلّف الدولة أموالاً طائلة!! لن أكرر مطالبتنا بوسائل نقل عامة، ولنا أقرب مثال ما ذكره الدكتور ليون برخي في مقالته في صحيفة الاقتصادية في 10جمادى الآخرة الماضي الموافق 13 مايو عن ما تقوم به السويد الآن من محاولات لإيجاد البديل عن النفط والغاز في شؤون المواصلات؟ (وبناء على الدراسات التي قدموها سيكون بإمكان السويد في سنين قليلة، إذا تطلب الأمر، التخلّص من السيارة الشخصية دون أثر سلبي يُذكر في المجتمع واقتصاده. وتجري اليوم ثورة حقيقية في المواصلات العامة، ولا سيما السكك الحديدية، والقاطرات السريعة، والباصات التي تسير دون استخدام البنزين. بل هناك قرار بزيادة المساحات المخصصة لسائقي الدراجات الهوائية، ومنحهم الأفضلية في الشارع)!!
** أهدي هذه الأخبار للناشطات اللاتي لا زلن إلى الآن يبحثن عن وسائل نقل العالم المتقدم يتخلّى عنها!! وأتفق مع جميع مَن كتب من الأفاضل المشايخ، والكتّاب، والكاتبات اللاتي يدركن أبعاد هذه المطالبات التي لها أجندة خفية لا تخفى على مَن لديه البصيرة.
** أجدني أكرر أن وسائل النقل العام (ضرورة مجتمعية، ولابد أن تكون من الأولويات لخدمة النساء اللاتي لا يحلمن بقيادة السيارة؛ لأنهنّ لا يمتلكن قيمة السيارة!! هذا إذا كنا نتحدث عن احتياج حقيقي للنساء. ولنا في مقالة الدكتور محمد السعيدي (حتى نكون معًا لقيادة المرأة السيارة) كانت وافية، ولابد أن تضعها الجهات المسؤولة في وزارة النقل والقطاع الخاص محل الاهتمام كي نحل مشكلة النقل للنساء، ولغيرهم حلاً جذريًّا، ونوقف هذه الاستعداء على أنظمتنا، وقرارات مجتمعنا المجتمعية. ولا أن نحوّل مجتمعنا إلى حقل خصب لتدخلات الأمم المتحدة، ومكاتبها، ومَن يقفون وراء تمرير أجندة اتفاقية ألسيداو!! وكأننا دولة لا سيادة لها!! 

كيف تستثمر الأشهر التي تعتكفها في سيارتك ؟!

عبدالعزيز الدميجي


بسم الله الرحمن الرحيم


نحنُ
 معاشرَ البشرِ القاطنين في المدنِ نقضي أشهراً واقفين عند إشارة المرور خلال حياتنا اليومية .

 

 هل تصدق ذلك ؟ أم أن هذا يا ترى من ضربِ الخيال ؟

 

قديماً كانوا يقولون أنه كالسيف إن لم تقطعه قطعك !

 

تعال معي لنتصور ذلك , عمرك سيكون ستين سنة على سبيل الافتراض , فإذا كان كذلك فاعلم أنك تنام في فراشك لمدة عشرين سنة , وتعمل في مكتبك أو تدرس في جامعتك أو مدرستك لمدة تسعةسنوات , وتقرأ على كرسيك لمدة سنتين ( إذا كنت عربياً فستقرأ لمدة ثلاث ثواني بالكثير !! )  , وتجلس على المرحاض في الحمام لمدة ستة أشهر ( لأنك كائن حي !! ) , وتقف منتظراً داخل  المصعد كي ينقلك من دور إلى دور لمدة ثلاثة أشهر , وتقف أمام المرآة لتنظف أسنانك بالفرشاة ( إن كنت تفعل ذلك !! ) خلال أربعة أشهر , وتعتكف عند الحلاق لمدة شهر كامل ( مالم تكن أصلعاً ككاتب هذه السطور ) .

 

قضيبُ الحديد الخام يباع بخمسة دولارات تقريباً , وإذا وضعته على شكل نعل حصان ارتفع إلى 11 دولاراً , ثم يقفز إلى 355 دولاراً إذا صنعته على شكل إبر , وإذا حولته إلى سكاكين تضاعف إلى 2285 دولاراً , ثم يقفز الرقم حتى يكون فلكياً إلى 250 ألف دولار بدون سحر ولا خداع بل بمجرد تحويله إلى زبركات ساعات فقط لا غير !!

 

المهام العظام يمكن إنجازها حين يستغل الإنسان وقته بكفائة , إن مقياس تقدم الأمم وازدهار حضارتها هو حسن استغلالها لوقت أفرادها .

 

قال عليه الصلاة والسلام  " اغتنم خمساً قبل خمس شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك وغناءك قبل فقرك وفراغك  .قبل شغلك وحياتك قبل موتك "  رواه الحاكم بإسناد صحيح

 

وتعال إلى قيمة الزمن في القرآن , أقسم ربنا بالفجر والشمس والضحى والعصر والليل ( وإنه لقسم لو تعلمون عظيم ) .

 

أذكر أني جلستُ مع أحدهم فرأيته يسرد الوقائع التاريخية بإتقان واستحضار وكأن كتاب البداية والنهاية أوتاريخ الأمم والملوك يلوح أمام عينيه كلوحان صورة المسجد الأقصىى أمام النبي عليه الصلاة والسلام لما جعلت قريش تتنطع بالسؤال عن عدد نوافذ المسجد وغير ذلك إبان رحلة الإسراء والمعراج العظيمة .
 

وأعرف آخراً يسهب في الحديث في تطوير الذات وحل المشاكل وأساليب النجاح ويستقبل عشرات الاستشارات عبر الرسائل والاتصالات , و لما سألتهم وجدت بعضهم لم يقرأ كتاباً في هذا الفن , ولم يحضر درساً أو دورة فيه فضلاً على أن يحصل على شهادة البكالوريس .

 

كيف تستثمر الأشهر التي تعتكفها في سيارتك ؟!

 

هل تعلم أنك تستطيع الإستماع إلى مواد تدرس أكاديمياً في كليات الإقتصاد والإدارة واللغة والشريعة في سيارتك ؟

 

أنت قادر على  معرفة تاريخ الأمم منذ أن كان آدم في في الجنة , وحتى قيام الثورات العربية المعاصرة في سيارتك !!

 

وشقائق الرجال قادرات على الكتابة والتدوين أثناء الإستماع , وهذا من أدلة القائلين بمنع قيادة المرأة للسيارة !!

 

هذا نموذج لكتاب يدرس شيء منه وليس كله في الكليات الشرعية خلال 4 سنوات موضوعه أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام المتعلقة بأحكام الحلال والحرام , تستطيع الإستماع إليه أثناء قضاء مشاوريك اليومية , وهناك عشرات الألبومات المماثلة في تخصصات مختلفة ومتنوعة .


العمر يتربع على قائمة «دعاة «جوجل»

الرياض. محمد السهيمي

يمثل الدعاة والعلماء عنوانا بارزا لدى غالبية المجتمع، مما أكسبهم زخما وحضورا غير عادي، ويمكن لأي متابع ملاحظة هذا الزخم عندما يحضر محاضرة دعوية، أو لقاء علميا ويشاهد بنفسه الكم الهائل من المشاعر التي تحيط بالشيخ أو الداعية أو العالم، وكنا في «شمس» قبل عدة أعوام قد رصدنا شعبية الدعاة وأيهم أكثر شعبية من وجهة نظر محرك البحث جوجل، وقمنا بذات الإجراء مرة أخرى لنشاهد حجم التغير، وهل صعد أحد أو تغيرت المراكز.
1 - الدكتور ناصر العمر المشرف العام على موقع المسلم يزيح العودة ليتربع على قائمة الداعية الأكثر انتشارا على الشبكة العنكبوتية؛ حيث أظهرت نتائج البحث عن تداول اسم الدكتور ناصر العمر أكثر من تسعة ملايين ونصف نتيجة، وهو عدد كبير للغاية وقفزة هائلة للعمر الذي لم يكن يتجاوز نتائج البحث عن اسمه سوى مليون و800 نتيجة، لكن هذا الرقم تضاعف سبع مرات تقريبا.
2 - الدكتور سلمان العودة المشرف على موقع الإسلام اليوم أصبح في المركز الثاني في سباق الدعاة الأكثر تأثيرا، حيث تراجع من المركز الأول، لكن عدد النتائج زاد على السابق خمس مرات تقريبا ووصل إلى سبعة ملايين ونصف تقريبا، وهو عدد كبير أيضا ويعكس حجم الشعبية التي اكتسبها العودة خلال عامين فقط.
3 - الدكتور محمد العريفي الذي كان في المركز الرابع يتقدم إلى المركز الثالث بعد أن كانت نتائج البحث عنه لا تتجاوز 1.5 مليون تقريبا أصبح العدد متضاعفا أربع مرات تقريبا، وأصبح يناهز الخمسة ملايين، والعريفي زادت شعبيته كثيرا بعد ظهوره المكثف في القنوات الفضائية، ودخوله في قضايا جدلية متعددة، لعل من آخرها انتقاده للصحافة المحلية على خلفية تفاعلها مع بعض الأحداث.
4 - الدكتور يوسف الأحمد وهو كان خارج القائمة تماما، لكنه الآن اقتحمها مزيحا عائض القرني ومحمد المنجد من القائمة، ويفسر هذا الحضور الطاغي للأحمد، الجرأة الكبيرة التي يحظى بها، ومواجهته للإعلاميين بشكل دائم، كما تم انتقاده على عدد كبير من القضايا يرى الأحمد أنه ظلم كثيرا في تناولها من قبل الإعلام، كما في قضية هدم الحرم، حسب حواره مع «شمس» في وقت سابق من العام الماضي، الأحمد وصل إلى أربعة ملايين ونصف المليون من النتائج.
5 - الدكتور عائض القرني الذي تراجعت شعبيته كثيرا، فلم يعد القرني يحظى بحضور تليفزيوني وصحفي كالسابق، كما أن آراءه التي لم تعجب عددا كبيرا من محبيه، وتعاونه مع الفنان محمد عبده في قصيدة لا إله إلا الله، في خطوة وصفت من قبل المقربين منه بأنها لم تحسب نتائجها، رغم انتشار القصيدة ونجاحها لدى المتلقين بشكل عام، الدكتور عائض القرني يملك رصيدا هائلا من الخلفية العلمية والثقافة العامة، ويمكن استثمارها بشكل إيجابي في قابل الأيام. يذكر أن هذه القائمة ليست علمية، وإنما محاولة استقرائية لحالة الدعاة ومدى قبول الناس لهم بشكل مبسط للغاية، وربما كان هناك من هو أحق وأولى بوجوده في القائمة .

إبتعاث الشباب والفتيات في سن المراهقة لبلاد الغرب أكبر خيانة مرت على تاريخ المملكة العربية السعودية

صرخة واستغاثة وصلت من أحد المبتعثين … وما أكثر هذه الصرخات والنداءات التي نتمنى ونرجو أن تجد صداها عند أهل الحكمة والعقل !!!

بسم الله الرحمن الرحيم

(هذه الرسالة مختصرة  جدا والا فالواقع يشهد ويصدق ماهو أمر وأدهى)

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على  نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم..أما بعد

هذه رسالة عاجلة من مبتعث ….؟!

إلى من منّ الله عليه بإرث النبوة…

إلى العلماء… إلى طلبة العلم … والدعاة … والمصلحين ….والمسؤولين..إلى  رجال الجزيرة..

إلى كل غيور … إلى كل من بقي في قلبه ذرة من غيرة….

أسألكم بالله … بل نسألكم بالله أن توقفوا الابتعاث مهما كانت العواقب والأخطار.. أرجوكم أوقفوه كفانا ضياعا في ضياع لاتصدقوا الأقاويل الكاذبة عن أحوالنا نحن في خطر ….

إني أكتب هذه الكلمات ولا أدري ستصل أم لا وإني أشهد الله على صدقي وعدم التدليس أو التهويل والله على ما أقول شهيد,  والذي فطر السماوات والأرض إني من (المبتعثين لبرنامج خادم الحرمين الشريفين) وأكتب لكم هذه الكلمات من أرض الابتعاث في أقصى الغرب, أقول مختصرا : والله ثم والله ثم والله لو عايشتم ورأيتم  بأم أعينكم مايحدث  للمبتعثين والمبتعثات من عدم اعتزاز بالدين وقذف  للفتاوى ونصح الناصحين بل والتعري من أخلاق المسلمين واستحقار واستهجان الثابتين ؟

بل أقول وتشويه لسمعة المسلمين وتحقير لشعبنا وعلى رأسهم من تولى كبره وقذفهم كرما منه في أحضان أعداء الدين,وهاهم يردون عليه الصاع صاعين وليته يبقى عليه بل على المجتمع بأسره بل  وصل إلى الدين

 لو رأيتم المبتعثات وقد انسلخن من الحياء إلا ما ندر وتخلين عن الحجاب فأصبح الحجاب عند أكثرهن تغطية الشعر فقط وتعال انظر إلى ما وراء ذلك؟ 

بل وصل الأمر بهن إلى صحبة الرجال وإقامة العلاقات وحدث ولاحرج..؟

أصبحنا نقول هنا ليت هذا الأمر وقف على الشباب  لكن..

لو رأيتم المبتعثين وهم يتفاخرون بأنهم ناموا مع فلانة المكسيكية والاخرى الفرنسية وتلك الامريكية  وبطبيعة الحال ليس بالمجان بل من نفقة …؟؟

أقولها لكم وأنا واحد ممن زلت قدمه وركب هواه ثم فاق فجأة  ولكن هيهات فالرجوع صعب والآهات تقطع نياط القلب فعسى ربي أن يلطف بي

نتوسل إليكم ونسألكم بالله أن لا يكون هناك دفعة سابعة ولا ثامنة اقطعوا الطريق بأكمله حاربوه من جميع جوانبه والله ما أدركت خطره وسوء عاقبته إلا بعد ما قدمت ورأيت ما رأيت…؟

غرتنا زخارف الابتعاث وذلنا قلة ذات اليد في أغنى بلد على وجه الأرض؟؟؟؟؟

  ومن يقول العالم أصبح واحدا لا فرق بين هنا وهناك أقول له كذبت وما صدقت       فالتجربة خير برهان ومن تهول مما ذكرت فليتجول ويرى بعينيه ما يحرق فؤاده  ويقطع نياطه من الخزي والعار  الذي لحق بالمبتعثين والمبتعثات إلا ما رحم ربي وهم قليل قليل قليل…

إنها صرخة من مستغيث ولا أظن ما يحصل يخفى على أهل العقول فالحركة الحركة ففيها البركة فها أنا تقدمتكم بهذه الورقة فأكملوا الطريق  لعل الله يفتح على أيديكم خيرا ويغلق شرا وأتقرب إلى الله بهذه الرسالة عسى أن يتجاوز عني وينفس كربتي ويصلح حالي وأكون بها قد أعذرت ونقلت الأمر إلى من هو أقدر مني فهذه قدرتي وحسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا به.

 


\


إبراهيم السكران


يا شيخ سليمان الدويش غفر الله لك ألا وسعك ما وسع هؤلاء

؟

 

الحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه ومن والاه ,,,, أما بعد

قد جرت عادة الله أن لا ينتفع الناس إلا بمن يوافق قوله علمه "
توقيع : ابن العربي المالكي – رحمه الله – .

يا شيخ سليمان غفر الله لك ها أنت خلف القضبان الآن نتيجة لبعض مبادئك التي تؤمن بها , وكان يسعك أن تُفادي نفسك بالصمت أو على الأقل بشيء من عدم الوضوح والضبابية في الطرح !
يا شيخ سليمان عفا الله عنك ألا وسعك ما وسع بعض دعاتنا أصحاب الفضائيات والفلاشات الإعلامية من الموادعة وقبول الآخر ؟
يا شيخ سليمان تجاوز الله عنك ألا وسعك ما وسع بعض مشهوري الإفتاء بالأخذ بالأيسر في كل شيء , وأن ديننا سمح في كل شيء ؟
يا شيخ سليمان سامحك الله ألا وسعك ما وسع بعض صالحي الظاهر من الناس في السكوت على المنكرات بحجة الإنكار القلبي لها ؟
يا شيخ سليمان لما تركت كل هذا وأنت تعرف أن طريقك الذي تسلكه فيه ما أنت فيه الآن من السجن والابتلاء والامتحان ؟

يا شيخ سليمان لا تقل أن الفرصة لم تسنح لك لتعرف الطريق الذي يجنبك ما أنت فيه الآن ؟
يا شيخ سليمان إن كان يقال بأن الفرصة لا تسنح في العمر إلا مرة وتسمى فرصة العمر , فقد مرت عليك مرارا , وعرضت عليك تكرارا , تجر ذيلها , وقد تجملت بأبهى ما عندها كي تكسبها ؛ فأعرضت عنها بطوعك واختيارك , بل وأعلنت عليها العداء !


ألم يمد عبد الرحمن الراشد يده لك ليصافحك وهو مدير قناة العربية , فكففت عنه يدك ! ولو فعلت لربما جعل منك نجما إعلاميا أسطوريا !
ألم يخطب ودك رئيس تحرير جريدة الوطن جمال خاشقجي بوضع مقال لك في الصفحة الأولى من الجريدة , بل تحبب لك بوضع اسمه في أعلى المقال بأنه شخصيا من أجرى معك الحوار !
ألم يحاول بعض رموز الليبرالية لقائك لعلهم يظفرون بتنازلك عن أحدهم عندما وقع في عرضك وحكمت عليه المحكمة بالجلد والسجن , فلم تقبل شفاعتهم !
ألم يطلب منك رئيس تحرير جريدة صفراء أن تعتذر له بخط يدك عن بعض ما كتبته فيه , فلم تقبل ذلك فصعّد الأمر حتى وصل الأمير سلمان –حفظه الله- فأنهاها بحفظ المعاملة !


يا شيخ سليمان إن لم ترض لنفسك بهذا المقام الدوني الذي قال فيه العلامة ابن القيم رحمه الله : " 
وأي دين وأي خير فيمن يرى محارم الله تنتهك , وحدوده تضاع , ودينه يترك , وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب عنها , وهو بارد القلب ساكت اللسان , شيطان أخرس , كما أن المتكلم بالباطل شيطان ناطق , وهل بلية الدين إلا من هؤلاء الذين إذا سلمت لهم مآكلهم ورياساتهم فلا مبالاة بما جرى على الدين ؛ وخيارهم المتحزن المتلمظ, ولو نوزع في بعض ما فيه غضاضة عليه في جاهه أو ماله بذل وتبذل , وجد واجتهد , واستعمل مراتب الإنكار الثلاثة , بحسب وسعه , وهؤلاء مع سقوطهم من عين الله ومقت الله لهم , قد بلوا في الدنيا بأعظم بلية تكون , وهم لا يشعرون , وهو موت القلوب , فإن القلب كلما كانت حياته أتم كان غضبه لله ورسوله أقوى وانتصاره للدين أكمل ".
إعلام الموقعين 2/198 .


فإن أردتَ يا شيخ سليمان أن تضع نفسك في موضع الريادة فوطنها على الابتلاء فإن السبيل الذي تسلكه وعر لكن خاتمته تودي إلى خيري الدنيا والآخرة !
ففي السبيل الذي تسلكه عُذّب بلال وبيع سلمان وقتل ياسر وزوجته سمية وسجن مصعب وصلب خبيب وغدر بحرام بن ملحان رضي الله عنهم أجمعين .
وفي السبيل الذي تسلكه 
جلد ابن المسيب , وخلع كتف مالك , وطرد أبو حنيفة , وابتلي أبو قلابة , وتغرّب الثوري , واختبئ ابن عيينة , وفتن أحمد وعذّب , وامتحن البخاري , وضرب النسائي , وسلخ السرخسي , وسجن ابن تيمية , وطيف بابن القيم وشُهّر به , ومزق جسد المحدث سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب بالبنادق حتى جمع لحمه قطعا فرحمهم الله جميعا وأسكنهم فسيح جنانه .
ورضي الله عن عمر بن الخطاب حين كتب لمعاوية رضي الله عنه : " 
أما بعد فالزم الحق , ينزلك الحق , منازل أهل الحق يوم لا يقضى بين الناس إلا بالحق , وهم لا يظلمون " .
حلية الأولياء 5/307 .

يا شيخ سليمان إني أعرفك عن قرب فأذن لقلمي أن يمج حبره على الصفحات ليسودها ببعض مآثرك , وكسره الله من قلم إن لم يكتب في نصرتك شيئا في هذا الوقت .
أيها المباركون
فإني قد صحبتُ الشيخ الفاضل والداعية الباذل سليمان الدويش فرج الله عنه في بعض شأنه , وجالسته وخالطته وهاتفته حتى أظن أنني عرفت شخصيته الفريدة في هذا الوقت .

لقد عرفت الشيخ سليمان الدويش بأمرين يعز في الناس عموما وفي الأخيار خصوصا أن تظهر فيه بوضوح كما ظهرت في الشيخ فضلا على أن تجتمع فيه الخصلتين !
فالأمر الأولالذي ماز الشيخ سليمان الدويش عن غيره هو 
مقارعة الباطل وقوته في ذلك , وصراحته المتناهية وهذا مشاهد معلوم عند الناس .
ولا أبالغ إن قلتُ أنه من أوائل من فضح الليبرالية والمنافقين بجميع مسمياتهم , بل له في هذا الباب اليد الطولى والتربة الأولى , فمداد قلمه كالسيل الهدار على هذه الشرذمة , ووقع خصامه كالسياط المحماة على ظهورهم .


فإنه إن جرّد القلم من غمده ليكتب في أمر من مصالح المسلمين أو ليدفع عنهم من المفاسد الظاهره , فكأنما جرّد " الأحدب " ذاك السيف الجاهلي القاطع , فيقطع به الشر ويعذر إلى الله تعالى بمقوله .
وأما من وقع بين فكي قلمه من بعض المرتزقة من التغريبيين أو أتباعهم فقد أعذر للناس من بذل الفكاك أو حتى الدفاع عن نفسه !


فقلمه ثقيل جدا لا يصبر عليه إلا المضطر الذي بلغ به الاضطرار إلى أكل لحم الميتة وهو ينظر بعينه , أو اضطرار من يقلبه الطبيب على سرير المرض لا يقدر على دفع يد الطبيب عن جسمه !
حتى إن أحد رؤساء تحرير الصحف المحلية كتب فيه أبو مالك مقالا جعله فيه لا يساوي حبر أحد صفحات جريدته , فنثر هذا الرئيس كنانته أمامه ليبحث عن كاتب في جريدته صلب العود , يقارع به هذا الفتى النجدي , فلم يجد على كثرتهم , فتصبّر وتجلّد فلم يطق , فتوجه لأمارة الرياض شاكيا حر السياط على ظهره , فقوبل بالرد , لأن لكل من المتخاصمين توجهات معروفة تعرفها الدولة !

أما عن لقاءاته المتلفزة ونقاشاته الموثقة بالصوت والصورة فهي أشهر من أن تذكر وقد حفظ لنا " اليوتيوب " كثيرا منها , تظهر قوة شخصية الشيخ سليمان وسرعة بديهته , ومعرفته بطرائق القوم اللئيمة , ودسائسهم الأثيمة , ولا عجب فالشيخ خريج كلية الدعوة والإعلام , فهو يملك من السلاح الإعلامي والشرعي ما يؤهله لخوض بحر الإعلام المتلاطم , حتى أصبح الوتر الذي يدندن عليه بعض رموز التيار الليبرالي المنافق إذا أرادوا الخروج إعلاميا أن لا يداخل الشيخ سليمان الدويش في بعض البرامج التي يقال أنها حيادية !


أما عن صراحته وجرأته في قول ما يدين الله به نحسبه كذلك والله حسيبه فقد شاهدتُه بأم عيني في كثير من مواقفه الخاصة ولولا خشيتي أن في هذا كشفا لبعض خصوصيات الشيخ لسردت مشاهدتي لذلك !
أما بعض مواقفه العامة فأذكر أن قناة العالم الرافضية استضافت الشيخ في لقاء مع المعارض محمد المسعري عن الهيئة , فتوجه الشيخ للمذيع وقال له : " لقد كان لقناتكم مواقف مخزية في أحداث البقيع وشيء من طمس للحقائق " فما كان من المذيع إلا أن حوّر الموضوع , وفي نفس اللقاء جابه المسعري بقول النبي صلى الله عليه وسلم : " أنا بريء ممن يقيم بين ظهراني المشركين " .
ورحم الله الذهبي إذ يقول : " 
الصدع بالحق عظيم ، يحتاج إلى قوة وإخلاص ، فالمخلص بلا قوة يعجز عن القيام به ، والقوي بلا إخلاص يخذل ، فمن قام بهما كاملا ، فهو صديق " .
سير أعلام النبلاء 11/234 .


وقد جرت عادة المقالات أن لا يطال فيها وإلا لسردتُ كثيرا من مواقفه في هذا الباب .

أما الأمر الثاني الذي تميّز به الشيخ سليمان هو بذله لجاهه في الشفاعة للمحتاجين وقد رأيت من ذلك عجبا , فو الله إني لا أبالغ إن قلت أن نظيره في هذا الباب معدوم أو يكاد !

فلا أذكر أن أحدا كلمتُ الشيخ بخصوصه إلا بادر بالقبول مباشرة على كثرتهم !
وإن كنت أنسى فلن أنسى قوله لي ونحن في جامع الراجحي في الرياض عندما كلمته عن أحد المحتاجين للشفاعة في وزارة الداخلية فقلت له :" قد أكثرتُ عليك يا شيخي فالمعذرة فحوائج الناس لا تنتهي " , فقال لي : " أنا الآن صليتُ العصر , فلمن صليت ُ ؟ فقلت : أحسبها طاعة لله , فقال : " 
وكذلك شفاعتي للناس أرجو أن تكون طاعة لله وقربة " !

وأتيته مرة أنا وصاحبي وقسيم روحي بندر الايداء بشفاعة لأحد المسجونين من زوجته فكلّم فيها الأمير محمد بن نايف –حفظه الله- وكان الخطاب بأن الشخص المسجون لم تثبت عليه تهمة , ولكن بعد التمحيص تبيّن أن الشخص قد أعطى أحد أفراد الفئة الظالة مبلغا من المال كدعم لعملياتهم , فوقعت أنا وصاحبي في إحراج شديد مع الشيخ سليمان وتعذرنا له بأن الواقع كما ترى وما كنا للغيب حافظين , فقال الشيخ :" يا أخي والله لو أتاني زعيم تنظيم القاعدة في السعودية معتذرا ومتبرأ من أفعاله ومسلما نفسه لوزارة الداخلية وطالبا مني الشفاعة لشفعتُ في أمره " .


وقد أتصل بي ذات مرة وهو في زيارة للشرقية فواعدته على شاطئ الهاف مون وجلستُ معه , فسألته : " في الغالب كم معاملة وشفاعة تدخل بها على الأمير محمد بن نايف في جلساتك الخاصة معه " فقال : " 
ربما تصل إلى الخمسين معاملة وشفاعة وغالبها لا يردها سمو الأمير " !


بل قبل أسبوعين تقريبا شفع الشيخ سليمان لبعض الأخوة في عدة أمور عند الأمير محمد بن نايف وأعطي أصحابها رقم القيود وهي الآن على طاولة الأمير والشافع في السجن فرّج الله عنه عاجلا غير آجل .
أما بعد
فإني أتسائل ما الأمر الذي يستدعي سجن الشيخ سليمان عند عودته مباشرة من الخارج فإنه وصل من سفرة خارجية يوم الجمعة واعتقل في نفس اليوم ؟
فإن كان سبب اعتقاله مقاله الأخير عن خالد التويجري , وأن التويجري هو شخصيا خلف اعتقال الشيخ فإنها مصيبة على الدولة فكيف بشخص ( مواطن ) ليس من الأسرة الحاكمة , يكون منتقده سواء بحق أو بغير حق مصيره السجن والاعتقال في حين أن بعض كبراء الدولة من الأسرة الحاكمة تخالف أوامرهم الصريحة بشكل علني دون رداع ؟ كما حصل في معرض الكتاب من توجيه بمنع الاختلاط وكما حصل في قيادة السيارة لبعض المخربات وتصعيدهن لذلك إعلاميا !


وإني أتسائل كما يتسائل غيري هل بمقدور مواطن أن يجيّر أنظمة الدولة لشخصه وهذه الدولة قد سطرت بقوتها الأمنية سبقا عالميا في مكافحة الإرهاب والمفسدين ؟
إن كان ذلك صحيحا فما هو النفوذ الذي يملكه هذا المواطن بحيث يتابع كتاب الشبكة العنكبوتية من أهل الخير والصلاح فقط ليحاسبهم لتعرضهم لشخصه ؟


شيء محيّر جدا ! ما هي القوة الخارقة لهذا المواطن بحيث يغلق مواقع الكترونية لها رسوخ في عالم الشبكة الأرضية , فما أن أغلق ما أراد حتى أرتفع قليلا فألجم بعض الأقلام بالاعتقال , فلما صفى له الجو صعد إلى الفضاء فأغلق بعض القنوات الفضائية !
وكل هذا ولا يسعفه من النظام شيء يستند عليه , بل يدير كل هذه المعارك بالهاتف ولا يُظفر بورقة تدينه في جميع تصرفاته ؛ وإنما هي الشماعة : " أوامر عليا " ! 
هذه الشماعة التي تحمل جبال رضوى في كل باطل ضد أهل الخير والإصلاح , وتعجز عن كتابة أمر خطي واحد !

على العموم فالقرائن لها دلالات وستصدقها الأيام أو تكذبها 
سَتُبدي لَك الأيامُ ما كنتَ جاهلاً … ويأتيكَ بالأخبار مَنْ لم تُزوِّدِ
وأخيرا :


فإن محبي الشيخ يناشدون صاحب السمو الملكي الأمير : محمد بن نايف حفظه الله أن يقف مع الشيخ سليمان الدويش في هذا الأمر , فهو من أعرف الناس بالشيخ , وبمنهجه , وبمواقفه أيام أحداث التكفير والتفجير في بلادنا , فمواقف الشيخ تذكر فتشكر , فلا يليق بأصحاب النبل والرياسة أن ينسوا مواقفه .

ونقول يا سمو الأمير والله إن الشيخ سليمان الدويش ممن نحسبه : " زينة في الرخاء , وعدة في البلاء , ومعونة على الأعداء " .
فدونك أمره بارك الله فيك .

بقلم/ موسى الغنامي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حياك الله ، يشرفني تعليقك .

أعجبني