١٤ ربيع الأول ١٤٢٩ هـ

:: زاد :: 12 - 3


:: زاد ::
12 - 3
- الاحتفال بالمولد النبوي لم ينقل عن أحد من السلف، وأول من ابتدعه من سموا أنفسهم بالفاطميين(المطعون في دينهم ونسبهم) سنة(362)هـ وهو من طرق الذين يريدون إفراغ الدين من مضمونه، وقد حكم كثير من العلماء ببدعته، ولو جاز الاحتفال بشيء من الأحداث لكان الاحتفال ببعثته وهجرته أولى من الاحتفال بمولده، والمسلم الصادق يحتفي به وبسنته كل وقت وحين.
- من المفارقات أن ولادته صلى الله عليه وسلم لم تثبت في 12 ربيع الأول والثابت وفاته في هذا التاريخ، قال ابن الحاج:"ثم العجب العجيب، كيف يعملون المولد لأجل مولده عليه الصلاة والسلام في هذا الشهر الكريم؟! وهو عليه الصلاة والسلام فيه انتقل إلى كرامة ربه عز وجل، وفجعت الأمة فيه، وأصيبت بمصاب عظيم لا يعدل ذلك غيرها من المصائب أبداً"(المدخل)

:: زادها ::
12 - 3
- الاحتفال بالمولد النبوي من طرق الذين يريدون إفراغ الدين من مضمونه، وفيه تشبه بالنصارى في احتفالهم بميلاد عيسى عليه السلام، ولم ينقل فعله عن أحد من السلف في القرون الفاضلة وإنما حدث سنة(362)، ومن المفارقات أن ولادته صلى الله عليه وسلم لم تثبت في12 ربيع الأول وإنما الثابت وفاته في هذا التاريخ، والصدق في المحبة يكون باتباع سنته كل حين.
- كل تائب لا بد له في أول توبته من عصرة وضغطة في قلبه، من هم أو غم أو ضيق أو حزن، ولو لم يكن إلا تألمه بفراق محبوبه فينضغط لذلك ويضيق صدره، فأكثر الخلق رجعوا من التوبة لأجل هذه المحبة، والموفق يعلم أن الفرحة والسرور واللذة والحاصلة عقيب التوبة تكون على قدر هذه العصرة، فكلما كانت أقوى وأشد كانت الفرحة واللذة أكمل وأتم. (ابن القيم)

:: زاد طالب العلم ::
12 - 3
- العالم لايبالغ في مراعاةالجمهور في العلم مراعاةمطلقة بحيث يمنعه ذلك عن التوسع والتحقيق في مسائل العلم-وإن لم يوافق ذلك رغبةالجمهور-. ولكن مع عدم إحجام العالم عن طريقةالتأليف المتقدمة؛فإنه لايغفل جانب إفادةالجمهور بمؤلفات تقرب لهم العلم بيسر. وللحافظ ابن دقيق تجربةتوافق هذا التفصيل في تأليفه الإمام ثم الإلمام.[انظر:شرح الإلمام1/23]
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
* موقع زاد:
www.zad.ws
ΩΩ منار ΩΩ هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/home.txt
*هل ترغب بالمشاركة ، أو معرفة التكلفة لهذه الخدمة ، أو مزيدا من المعلومات ، إذن لا تتردد بالضغط على الرابط هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/help.txt
*موقع ΩΩ منار ΩΩ على النت على هذا العنوان :
www. mnaar.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حياك الله ، يشرفني تعليقك .

أعجبني