١٧ ربيع الأول ١٤٢٩ هـ

:: زاد :: 14 - 3

:: زاد ::
13 - 3
- لا حرج في صيام غد الجمعة على أنه من أيام البيض خاصة وأنه سيصوم معه السبت فعن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة فقال: (أصمت أمس؟) قالت: لا قال: (تريدين أن تصومي غدا؟) قالت: لا قال (فأفطري) رواه البخاري
14 - 3
- الإيمان القائم بالقلوب أصل كل خير، وبه تحصل سعادة الدنيا والآخرة، والنجاة من شقاوة الدنيا والآخرة، ومتى رسخ الإيمان في القلب انبعثت الجوارح كلها بالأعمال الصالحة، واللسان بالكلام الطيب، (ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب) (لطائف المعارف صـ 252)
- مشاركة: (رأينا بالأمس على قنوات نقلت بعض مظاهرالاحتفال بالمولد مايندى له الجبين،من طرب ورقص واختلاط وبدع كشموع وقناديل المولدوخيل مجللة بالأقمشةتخرج من ضرائح الأولياء عليهاعبارات شركيةوعربات عليهاشابات متبرجات يرجين الزواج ببركةالمولد!) وهذه معصيةلرسول الله وليست من نصرته،والبدع لاتأتي بخير،ونصرته تكون بالتمسك بسنته وترك مايخالفها

:: زادها ::
14 - 3
- {من شر الوسواس الخناس} وصف الله الشيطان بأنه الخناس، والخناس: الذي إذا ذكر العبد ربه أو المسلمة ربها انخنس وتجمع وانقبض، وإذا غفل عن ذكر الله تعالى التقم القلب وألقى إليه الوساوس التي هي مباديء الشر كله، فما أحرز العبد نفسه من الشيطان بمثل ذكر الله عز و جل. (بدائع الفوائد 2/494)
- عني الإسلام بالأم، وأعلا شأنها، وأجب برها، وجعل لها ثلاثة أمثال ما للأب، إذ تعاني ألم الحمل والولادة والرضاع، ولما كان هذا البر مفقودا لدى أمم الغرب فتجد أبر الأولاد من يسارع بوضع أمه في دار المسنين جعلوا لها يوما في السنة (عيد الأم) لمواساتها، ويزداد العجب حين نرى من أبناء المسلمين من يحاول التشبه بهم مع ما فيه من تقليل لقدر الأم.

:: زاد طالب العلم ::
14 - 3
- 1/2 لابن تيمية رسالة في جامع الرسائل1/61 بين فيها خطأ من قال بأن شيخ مدين-والد المرأتين- الذي جاءذكره في قصةموسى عند وروده ماءمدين في سورةالقصص23 هو شعيب النبي.وذلك من عدة وجوه،من ذلك[باختصار]:- 1-أنه لم يرد في السورة نص على كونه شعيبا النبي عليه السلام. 2-ولم يرد ذلك في كتب أهل الكتاب. 3-ولانقل ذلك عن أحد من الصحابةوالتابعين،
- 2/2 ،بل المنقول عن الصحابة النص على اسم رجل آخر،بل جاء عن الحسن البصري-وهو من أئمةالتابعين- إنكار ذلك صراحة بأسانيد ثابتة عنه. 4-ذكر غير واحد من العلماء أن شعيبا كان عربيا،وموسى كان عبرانيا،وظاهر القرآن يدل على مخاطبة موسى للمرأتين وأبيهما بغير ترجمان. 5-القرآن يدل على أن الله أهلك قوم شعيب بالظلة،وشعيب لايقيم بقرية ليس فيها أحد.

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
* موقع زاد:
www.zad.ws
ΩΩ منار ΩΩ هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/home.txt
*هل ترغب أن تصلك :: زاد :: ومنار إلى بريدك الالكتروني ،إذن زر موقع منار وضع بريدك الالكتروني في صندوق مجموعات قوقل " منار " .
*هل ترغب بالمشاركة ، أو معرفة التكلفة لهذه الخدمة ، أو مزيدا من المعلومات ، إذن لا تتردد بالضغط على الرابط هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/help.txt
*موقع ΩΩ منار ΩΩ على النت على هذا العنوان :
www. mnaar.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حياك الله ، يشرفني تعليقك .

أعجبني