١٠ ربيع الأول ١٤٢٩ هـ

:: زاد :: 6 - 3 و 7 - 3

:: زاد ::
6 - 3
-من صفات الأخ الصادق: -الوفاء: كان الرجل يخلف أخاه في أهله بعد موته40سنة (الحسن البصري) -التواضع والخدمة: صحبت ابن عمر لأخدمه فكان هو الذي يخدمني (مجاهد) -صدق المحبة: إني لأضع اللقمة في فم أخ من إخواني فأجد طعمها في حلقي (أبو سليمان الداراني) -البذل والعطاء: ما كنت أقول لرجل إني أحبك في الله ثم أمنعه شيئا من الدنيا (مساور الوراق)
7 - 3
- قال تعالى{والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما} وفي الحديث(إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فصليا أوصلى ركعتين جميعا كتبا في الذاكرين الله كثيراوالذاكرات) قال ابن الصلاح:"إذا واظب على الأذكارالمأثورة المثبتة صباحاومساء في الأوقات والأحوال المختلفة ليلا ونهارا كان من الذاكرين الله كثيراوالذاكرات"(الأذكارللنووي)
- في الحديث: (ما حق امرئ مسلم له شيء يوصى فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده) -تجب الوصية إذا كان عليه حق يخاف أن يضيع بعد موته كأمانة أو دين. -تستحب في وجوه البر دون الثلث ويوصي عقبه بتقوى الله. -لا تجوز لوارث. - يجوز أن يعين غاسله ومن يصلي عليه ومن يتولى ثلثه والقاصرين من أولاده وتزويج بناته. - كتابتها والإشهاد عليها.

:: زادها ::
6 - 3
- قبض ملك الموت عليه السلام روح امرأة نحسبها من صاحبات الخاتمة الحسنة، وذلك في دار أم المؤمنين رقية لتحفيظ القرآن الكريم، أثناء تلاوتها لإحدى سور القرآن غيبا، وكانت تحفظ ثمانية أجزاء، على رغم أنها أمية لا تقرأ ولا تكتب، وكانت صائمة في ذلك اليوم. غفر الله لها ورحمها ورقنا حسن الختام
- الصلاة ذكر ودعاء وتعظيم وتكبير وخضوع بين يدي العزيز المتعال، تهذب الأخلاق، وتحول دون الفساد والزيغ {إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر} قال ابن تيمية: "إن في الصلاة فائدتين عظيمتين: - نهيها عن الفحشاء والمنكر. - اشتمالها على ذكر الله وتضمنها له، ولما تضمنته من ذكر الله أعظم من نهيها عن الفحشاء والمنكر" بدائع التفسير (3/377)
7 - 3
- ساعة مباركة للذكر والدعاء والله تعالى يقول:{ولذكر الله أكبر} فماذا تعني وأكبر من ماذا؟
- ج: ذكر المفسرون لها عدة معان منها: - أن ذكرالله أكبر من كل شيء فهو أفضل العبادات - أن ذكرالله لكم إن ذكرتموه أكبر من ذكركم له - أن ذكرالله أكبر من أن تبقى معه فاحشة أومنكر فإنه يمحق كل معصية وخطيئة
- البحث عن الزوج عبر الإنترنت وقنوات الزواج: - امتهان لكرامة الفتاة بعرضها كسلعة يقلبها العابثون. - تعريض لها للفتنة وأسباب الغواية فكل الذئاب يجيدون الكلام المعسول وإظهار حسن النية والرغبة في الزواج - النجاح فيها لا يتجاوز 5%والباقي ينتهي بعلاقات محرمة وتدمير للفتاة - قد تبدأ بتسلية ولذة فتنتهي بغم ونكد في الدنيا وعقوبة في الآخرة

:: زاد طالب العلم ::
6 - 3
- (أجمع أهل العلم على أن اتخاذه -أي؛اتخاذ السنور [البس]- مباح ، واختلفوا في بيعه). الإشراف لابن المنذر 6/14
- (لا أدري) المحمودة في الآثار ، وفي كلام الأئمة وغيرهم هي الخالصة التي لم تشب بشائبة(ولكن أظن أن...)،أو شائبة(ويحتمل أن...)،أو شائبة(ولكن يقال:إن الشيخ فلانا أفتى بكذا و كذا)...ونحو هذه الشوائب. وكما أن هذه الشوائب تمنع من كون(لا أدري) خالصة للفضل والثناء الذين رتبا على استعمالها ؛ فإن من أهم أسباب تيكم الشوائب؛ضعف الإخلاص و الورع
7 - 3
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: {إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة: أنصت والإمام يخطب فقد لغوت} متفق عليه من حديث أبي هريرة -قال رجل للإمام أحمد: أرى الرجل يتكلم والإمام يخطب ؟ قال: أشر إليه ، أومئ إليه). مسائل أبي داود ص85 -أي؛ لا تتكلم فتقع في المحظور ، ولا تترك الإنكار الواجب عليك ، بل أشر إليه بيدك إشارة يفهم منها أن تأمره بالسكوت.
- الفرق بين القيمة و السعر و الثمن :- (القيمة) : ما تعارف الباعة عليه في السوق (السعر) : ما وضعه البائع على سلعته (الثمن) : ما استقر عليه العقد . تنبيه:هذا التفريق هو المشهور عند جماعة من أهل العلم[وإن كان قد خالف في ذلك طائفة من الفقهاء و الاقتصاديين] ، ولكن بعضهم قد يتجوز في إطلاق بعض هذه المصطلحات الثلاثة على معنى الآخر.
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
* موقع زاد:
www.zad.ws
ΩΩ منار ΩΩ هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/home.txt
*هل ترغب بالمشاركة ، أو معرفة التكلفة لهذه الخدمة ، أو مزيدا من المعلومات ، إذن لا تتردد بالضغط على الرابط هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/help.txt
*موقع ΩΩ منار ΩΩ على النت على هذا العنوان :
www. mnaar.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حياك الله ، يشرفني تعليقك .

أعجبني