١٩ ربيع الأول ١٤٢٩ هـ

:: زاد :: 16 - 3

:: زاد ::
16 - 3
- أكثر من 55 ألف قضية محلية في إصدار شيك بلا رصيد لا تزال عالقة: وهذا فيه: - زعزعة الثقة بالشيكات، وتعسير أحوال الناس في الأداء والإبراء. - إضاعة حقوق الناس: {ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل} - الإيذاء المحرم لصاحب الحق، وضياع وقته ومصالحه، وإصابته بخيبة أمل. - حتى لو سدد فيما بعد ففيه المماطلة المنهي عنها: (مطل الغني ظلم)
- (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين أرسلها لثمانية أشخاص ستسمع خبر حلو الليلة..[أسأل مجرب])!! تعليق زاد: هذا تعيين لا دليل عليه في الشرع، والعبادة إذا قيدت بزمان أو مكان أو عدد أو هيئة معينة لم ترد في الشرع تصبح بدعة، وقد يصادف أن يسمع الشخص خبرا مفرحا اتفاقا، فيعتقد صحة الكلام، والمسلم يحذر أن يكون جواله وسيلة لترويج البدع

:: زادها ::
16 - 3
- ربما عارضتها في أمر، أو حدثتها بجفاء، أو اشتعل في قلبها الحسد، فتحمل على عاتقها لواء التشويه لسمعة أختها في المجالس، ووصفها بما لا يليق، فتفسد عليها حياتها، وتضر بعلاقاتها الاجتماعية. وكل ما لحق المتضررة من أذى فكفارة لها وحسنة، وسيئة في ميزان المؤذية، {والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا}
- سئل صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة؟ فقال: (هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد) والالتفات أنواع: -التفات بكامل البدن عن القبلة، وهذا يبطل الصلاة. -التفات بالصدر مع ثبات القدمين باتجاه القبلة، وهذا مكروه، ويبطل الصلاة عند بعضهم -التفات بالرأس أو العين يمنةويسرة وهو مكروه إلا لحاجة -والتفات القلب بالوساوس ينقص الأجر.
 
:: زاد طالب العلم ::
16 - 3
- 1/5 وهذه مسائل أخر[إضافةإلى مسائل الأمس]يستدل بها أيضا على عدم مشروعيةالموالد: 1-أننا لوسلمنا-جدلا-بالإباحة،فإن المباح إذاكان ذريعةإلى محرم-غالبا-صار حراما[وقدحكي الإجماع على هذا]،وواقع الموالد كذلك بإقرار بعض متبنيه[انظر-مثلا-:الأجوبةالمرضية3/1120] 2-أن موالدالأنبياءوغيرهم من شعارغيرالمسلمين والمبتدعة،بل هو مأخوذ عنهم أصالة
- 2/5 3-لايمكن الجزم بأنه في الثاني عشرمن ربيع الأول؛فهناك من قال بأنه في الثاني منه،وقيل:في الثامن،بل قال بعضهم:كان في رمضان،وقيل غيرذلك وبعض هذه الأقوال لاتقل قوةعن القول الذي عليه عمل أصحاب الموالد،فمنها ماجزم به كبارالمؤرخين،بل أشيرفي طائفةمنها إلى اتفاق المؤرخين،ومنها مااستدل له باستصحاب حال الاتفاق،واستدل بعض المتأخرين بالحساب
- 3/5 وقدقال الأئمة-الشافعي وغيره-:حكايةالحال إذاتطرقت إليه الاحتمالات[أي؛المتساوية]سقط به الاستدلال.وإذاتأملت هذا مع استحضار نص طائفةمن مجوزي الموالد أنه ينبغي تحري يوم المولدبعينه،وأن نقله إلى غيره(فيه مافيه)[ظ:حاوي الفتاوي1/196]؛تبين لك سقوط مشروعيةالموالد من الناحيةالتاريخية من غيرما وجه. 4-أن يقال لهم ماتعريف البدعة عندكم؟ >
- 4/5 فمهما أتوا بتعريف علمي فالموالد ليست خارجةعن حقيقته. 5-أن حرص كثير منهم على الاستدلال بأدلةضعيفة دون اعتمادهم على أصل آخر يدل على مقدمتين:- أ/تسليمهم بأن الأصل في هذا الباب التوقيف. ب/لو كان لديهم أدلة صحيحةواضحة لبادروا بإظهارها،ولما احتاجوا إلى تلك الأدلةالضعيفة أو الاستنباطات الغريبةالبعيدة. 6-نص جماعة من المؤرخين >
- 5/5 > [نسبه السهيلي وابن كثيروابن حجر للجمهور]بأن وفاته في12ربيع الأول،فلو دعا مبتدع إلى جعل هذايوم حزن لكانت شبهته أقوى من شبهةالمحتفلين بذلك اليوم من جهتين: أ/أن الأحزان غلابةللأفراح[فلوأنه توفي والدأحدالزوجين في ليلةعرسهما لعد احتفالهم تلك الليلةضربا من الجنون] ب/أن عظم خطب يوم وفاته إنمايقابله-في العظم-يوم بعثته لايوم ولادته
 
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
* موقع زاد:
www.zad.ws
ΩΩ منار ΩΩ هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/home.txt
*هل ترغب أن تصلك :: زاد :: ومنار إلى بريدك الالكتروني ،إذن زر موقع منار وضع بريدك الالكتروني في صندوق مجموعات قوقل " منار " .
*هل ترغب بالمشاركة ، أو معرفة التكلفة لهذه الخدمة ، أو مزيدا من المعلومات ، إذن لا تتردد بالضغط على الرابط هنا :
http://mnaar123.googlepages.com/help.txt
*موقع ΩΩ منار ΩΩ على النت على هذا العنوان :
www. mnaar.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حياك الله ، يشرفني تعليقك .

أعجبني