١ ربيع الأول ١٤٣١ هـ

منتدى جدة الاقتصادي للوفود الأجنبية: ارتداء الحجاب يمثل احتراما للمجتمعات الإسلامية

بسم الله
%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%81%D8%AF.png

منتدى جدة الاقتصادي للوفود الأجنبية: ارتداء الحجاب يمثل احتراما للمجتمعات الإسلامية
الأحد 14, فبراير 2010

            

لجينيات ـ تقرير الأستاذ عبد الله زقيل 

يعقد اليوم مؤتمر جدة الاقتصادي الذي كانت تشرف عليه غرفة جدة منذ قيامه ، وحصل فيه من التجاوزات المخالفة لأنظمة الدولة ما جعلها تعيد النظر في التنظيم ، وبسبب التجاوزات أزيح رئيس الغرفة السابق صالح التركي . 

وفي هذا العام الوضع مختلف تماما من عدة أوجه : 

أولا : تولت الداخلية تنظيم المؤتمر ، وكلفت مركز الخليج للأبحاث عملية التنظيم مع مراعاة أنظمة البلد في عدة أمور موجودة في الخبر من جريدة " الاقتصادية " . 

ثانيا : تسربت أخبار أن بعض الصحف المحلية متضايقة من التعليمات المتعلقة بالتصوير وظهور المرأة ومنع الاختلاط ، وبلغ الأمر أن أوعز رئيس تحرير صحيفة بالغريبة إلى المصورين بالتصوير في لوبي الفندق المقام فيه المؤتمر وخاصة تصوير النساء ، ولا شك أن هذا يعتبر تحديا واضحا للتعليمات ، وللجهة المنظمة له ، فهل ينال عقابه بسبب هذا التحريض والتمرد ضد التعليمات ؟ 

ثالثا : صدرت تعليمات صارمة بخصوص التصوير والاختلاط ولبس المرأة في المؤتمر ، ويجب على المشاركات احترام التعليمات ، وعدم التمرد عليها 

وقامت صحيفة محلية في المنطقة الغربية في إشارة منها بالمعارضة بعمل تقرير اليوم فحواه معارضة سيدات أعمال على التعليمات في موقف تحدٍ واضح ، وجاء جواب الشركة المنظمة بالالتزام بالتعليمات .

رابعا : لعل الجميع لاحظ أن الصحف تجاهلت الأخبار عن المنتدى في محاولة لإسقاطه ، وتصوير أن الجهة المنظمة له لم تنجح في إدارته ، وهذا بسبب التعليمات التي صدرت بخصوصه . 

وأقول : لو لم ينجح فقد وفرنا ولله الحمد ملايين الريالات فقراء البلد أحق بها بدلا من التنازل عن ثوابتنا وأنظمة بلادنا ، فهي مقدمة على أي شيء آخر ، وليذهب المنتدى ولتبقى لنا ثوابتنا .

وختاما تُشكر الجهة المنظمة على إصدار التعليمات التي تعزز ثوابت بلادنا وخصوصياته ، وأن يستمر الالتزام بالتعليمات حتى آخر يوم من أعمال المنتدى ، وكذلك الجهات الرقابية ليخرج المنتدى بالصورة التي تعكس خصوصية بلادنا . 

منتدى جدة الاقتصادي للوفود الأجنبية : ارتداء الحجاب يمثل احتراما للمجتمعات الإسلامية


عبد الهادي حبتور من جدة ( صحيفة الاقتصادية )

قبل نحو خمسة أيام على انطلاقته شدد القائمون على منتدى جدة الاقتصادي 2010 الذي يُعقد السبت المقبل في فندق الهيلتون في جدة، على منع استخدام أياً من آلات التصوير الفوتوغرافي بأي شكل من الأشكال، إلى جانب عدم استخدام الهواتف المحمولة في التصوير أو التقاط أي صور للمنتدى، وذلك لأسباب أمنية وفقاً لما ورد في التعليمات الواجب اتباعها من قبل المشاركين والحاضرين على حد سواء. 

وحرص القائمون على المنتدى هذا العام على تنبيه الضيوف والزوار الأجانب إلى بعض الأمور المهمة الواجب فعلها وتلك الواجب تجنبها أثناء وجودهم في السعودية، ومن أهمها يُمنع منعاً باتاً تناول المشروبات الكحولية أو تناول لحوم الخنزير، ولذا لا يمكن للسائحين تناول المشروبات الكحولية ولا وجود لمشارب تقدم هذه المشروبات، كما أنه من المهم جداً الامتناع عن حمل أو شرب أي مشروب كحولي عند دخول أراضي المملكة. 

ونبّه منظمو منتدى جدة الاقتصادي إلى مسألة اللبس الواجب اتباعها من قبل الضيوف والمشاركين في الدورة الحالية من الجنسين الذكور والإناث. 

وأكدت التعليمات أن نظام الملبس في السعودية مهم جداً ويجب الالتزام بالملابس المحافظة بالنسبة للرجال والنساء معاً، حيث لا يسمح للنساء بارتداء الملابس التي تظهر من الجسم ما فوق الكعبين، ولا يسمح لهن بارتداء القمصان الكاشفة للرقبة ويجب أن تكون الأكمام طويلة، ويجب تجنب الملابس الضيقة جداً أو التي تظهر خطوط الجسم وملامحة. 

كما نصح المنظمون النساء المشاركات أو الحاضرات منتدى جدة الاقتصادي بارتداء العباءة والحجاب مبينين لهن أن العباءة عبارة عن رداء أسود طويل تلبسه النساء المسلمات في السعودية، ويمكن أن تكون العباءة مصنوعة من قماش جيد وهي رقيقة ومريحة في الوقت نفسه، ولفت المنظمون إلى أن ارتداء هذه الملابس ينظر إليه على أنه أكثر احتراماً في المجتمعات الإسلامية. 

وأوضح القائمون على المنتدى أنه طبقاً للعادات السعودية وفي جميع المناسبات الاجتماعية، يتم فصل أماكن جلوس النساء عن الرجال، وبناء عليه سيتم تخصيص أماكن جلوس منفصلة للنساء، فيما سيتم توفير أماكن أخرى لحضور الرجال بشكل منفصل. 

وشددت التعليمات على أنه يمنع منعاً تاماً التقاط أي صور خلال فعاليات منتدى جدة الاقتصادي، ولا يسمح باستخدام آلات تصوير أو أجهزة هاتف محمول لالتقاط أي نوع من الصور الفوتوغرافية، مرجعة ذلك لأسباب أمنية. 

وطالب منظمو المنتدى من جميع الوفود المشاركة في منتدى جدة، الاقتصادي بأهمية تبليغ المنظمين في حال وجود طلبات خاصة بوجبات الطعام أو وجود نظام غذائي معين أو حساسية لنوع معين من الأطعمة حتى يتسنى الترتيب لذلك مبكراً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حياك الله ، يشرفني تعليقك .

أعجبني