١٠ رجب ١٤٣١ هـ

الشيخ اللحيدان : الكلباني لا دخل له في مسائل الإفتاء

بسم الله
22%D8%B3.png




الشيخ اللحيدان : الكلباني لا دخل له في مسائل الإفتاء

   إيجاز - صحف:
في رد على سؤال حول رأيه فيما قاله الشيخ عادل الكلباني بإباحة الغناء وانه لا يوجد دليل في القران والسنة يحرم الغناء، قال الشيخ صالح اللحيدان رئيس المجلس الأعلى للقضاء السابق وعضو هيئة كبار العلماء: إن الشيخ الكلباني لا دخل له في مسائل الإفتاء وعليه أن يبقى في مسجده يقوم بإمامة المصلين ويقرأ القرآن، ولا يتدخل في هذه المسائل الخاصة بالفتوى. 
 كما أن عددا من طلاب العلم والفقهاء – حسب المدينة- يعدون أراء للرد على الشيخ الكلباني وبيانه الذي أباح فيه الغناء، ومس العلماء الذين يحرمونه، وشكك في أدلتهم.
وقال عدد من طلبة العلم المتخصصين في الفقه والعلوم الشرعية وأصولها الذين يعدون البيان لـ "المدينة" إن ما ذكره الكلباني بشان إباحة الغناء كله ولاسيما بوضعه الحالي لم يقل به احد من أهل العلم، لأنه تجاوز أراء أهل العلم المعتبرين الذين لهم رأي في جواز بعض أنواع ما يسمى بالغناء الجاد الذي لا وجود للتغنج والمعاني الفاسدة فيه . 
واسندوا جرأة الكلباني في إطلاق إباحة الغناء إلى جهله بأصول الفقه وطرق الاستدلال الشرعي، وان الكلباني مقرئ ولا علاقة له بالفتوى من قريب أو بعيد، وعليه لا تبرأ ذمته بأقوال هؤلاء الذين أباحوا الغناء دون دليل شرعي.

ومن جهة أخرى حذّر فضيلة الشيخ الدكتور عبدالعزيز الفوزان من خلال برنامج " الجواب الكافي " بقناة المجد ممن ابتليت بهم الساحة الشرعية ونصبوا أنفسهم مفتين بغير علمٍ ولا تورّع. ,,
جاء ذلك بعد تلقيه سؤالاً عن صحة ما أفتى به أحد الدخلاء على الفتوى من طلبة العلم من إباحة الغناء وأنه حلال بما مافيه مصاحبة المعازف متناسياً أو غير عالم على ما يبدوا أن رسول الله "صلى الله عليه وسلم قال " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف " وقوله: يستحلّون هنا يعني أنه محرم دون جدال مع كثرة الأدلة أصلاً على التحريم ومجيء المعازف هنا مع ما سبقها من كبائر سيستحلها الناس ؟ لهو من أوضح الأدلة على شناعة استحلالها أو حتى الجرأة على الفتيا فيها .. مضيفاً أرجو من الأحبة في أصقاع الأرض ممن يهمهم أمر دينهم أن لا يأخذوا في هذه الأيام الخداعات إلا من العلماء الراسخين في العلم وأن يتنبهوا من أولئك الذين قد يكون لديهم علم شرعي ولكنهم لا يتورعون , نسأل الله السلامة وأن يصلح حالنا وحالهم أجمعين .


---
الشيخ عبدالعزيز الطريفي يرد على من أباح الغناء
http://www.mashahd.net/view_video.php?viewkey=96b7763144e0aac37e5b


أخوكم : محب القمم
بريدي الالكتروني

روافد .. من ينابيع الخير شواهد مشاهد ذات بهجة

تابعني Facebook Twitter
Signature powered by WiseStamp 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حياك الله ، يشرفني تعليقك .

أعجبني