٧ شعبان ١٤٣١ هـ

هيئة كبار العلماء: تثبيت حدود حرم المدينة وتأجيل البت في البناء على سفوح جبال منى


بسم الله

22%D8%B3.png

هيئة كبار العلماء: تثبيت حدود حرم المدينة وتأجيل البت في البناء على سفوح جبال منى
 

عبد الله الداني «عكاظ»

اعتمدت هيئة كبار العلماء في اجتماعها الأخير المنعقد في الطائف، إبقاء حدود حرم المدينة المنورة على رسمه الحالي، بعد نقاشات واسعة وتفاوت بالآراء بين أعضاء الهيئة حول جهتي الشرق والغرب المحددتين باجتهاد العلماء.

وأوضح مصدر مطلع في حديث إلى «عكاظ»، أن حرم المدينة المنورة من جهة الشمال والجنوب محدد بنص حديث نبوي بين جبلي عير وثور.

وبين المصدر، أن بعض الأعضاء رأى أن القرار القديم الذي أصدرته الهيئة برئاسة مفتي الديار الراحل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ورسمت الحدود الحالية بناء عليه يحتاج إلى إعادة نظر، في ظل إصرار أعضاء آخرين على إبقاء حدود حرم المدينة المنورة كما هي عليه.

وأفاد المصدر ذاته، أن ملف حدود الحرم حسم بعد بحوث ميدانية قدمتها لجنة ضمت عددا من أعضاء هيئة كبار العلماء، منهم: الدكتور محمد بن محمد المختار، الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، الدكتور أحمد سير المباركي، الدكتور عبد الكريم بن عبد الله الخضير، والشيخ محمد بن حسن آل الشيخ.

وأشار المصدر إلى أن اللجنة التقت أثناء عملها مع عدد من المؤرخين والباحثين في شؤون التاريخ المدني والراصدين لآثارها والمهتمين بتراث المدينة المنورة، وشاركهم أكاديميون من جامعتي طيبة والإسلامية وجهات حكومية ذات علاقة.

من جهة أخرى، أرجأت هيئة كبار العلماء دراسة ملف بناء مساكن الحجاج على سفوح جبال منى إلى الاجتماع المقبل والذي سيعقد في الرياض مطلع العام المقبل، إذ شكلت لجنة لمتابعته.




بريدي الالكتروني  

  

  

   مشاهد ذات بهجة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حياك الله ، يشرفني تعليقك .

أعجبني